شريط الأخبار
150 قتيلاً بالمجتمع العربي منذ مطلع العام الجيش الإسرائيلي يعلن بلدتين بالضفة مناطق عسكرية مغلقة تواصل اعتداءات الجيش والمستوطنين.. إصابات واعتقالات وهدم منشآت بلدية نابلس: جدول توزيع المياه أسعار صرف العملات الطقس: أجواء حارة وجافة الجيش الأميركي يقصف سفينة حاولت خرق حصار إيران منح دراسية في باكستان مستوطنون يدمرون الخط الرئيسي الناقل للمياه في الرأس الأحمر الموساد: تجولنا في منشأة فوردو مرات كثيرة تقرير: الحروب تعزز مبيعات الأسلحة الإسرائيلية الرئيس يصل تركيا في زيارة رسمية الكشف عن فيتامين شائع قد يُبطئ شيخوخة الدماغ.. جديد العلم راغب علامة يعود إلى دمشق بعد غياب 15 عاماً دراسة تحذر من الوشوم.. ثلث أحبارها ملوثة ببكتيريا تسبب أمراضاً نداء عاجل من عائلة عبد السلام المحاصرة في قصرة وزير داخلية باكستان في إيران وأنباء عن اتفاق قريب بين طهران وواشنطن محافظ جنين يطلع وفداً دبلوماسياً اجنبياً على واقع المحافظة الأونروا ترفض معلومات كاذبة حول مركز تدريب قلنديا قرارات مجلس الوزراء
  1. 150 قتيلاً بالمجتمع العربي منذ مطلع العام
  2. الجيش الإسرائيلي يعلن بلدتين بالضفة مناطق عسكرية مغلقة
  3. تواصل اعتداءات الجيش والمستوطنين.. إصابات واعتقالات وهدم منشآت
  4. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  5. أسعار صرف العملات
  6. الطقس: أجواء حارة وجافة
  7. الجيش الأميركي يقصف سفينة حاولت خرق حصار إيران
  8. منح دراسية في باكستان
  9. مستوطنون يدمرون الخط الرئيسي الناقل للمياه في الرأس الأحمر
  10. الموساد: تجولنا في منشأة فوردو مرات كثيرة
  11. تقرير: الحروب تعزز مبيعات الأسلحة الإسرائيلية
  12. الرئيس يصل تركيا في زيارة رسمية
  13. الكشف عن فيتامين شائع قد يُبطئ شيخوخة الدماغ.. جديد العلم
  14. راغب علامة يعود إلى دمشق بعد غياب 15 عاماً
  15. دراسة تحذر من الوشوم.. ثلث أحبارها ملوثة ببكتيريا تسبب أمراضاً
  16. نداء عاجل من عائلة عبد السلام المحاصرة في قصرة
  17. وزير داخلية باكستان في إيران وأنباء عن اتفاق قريب بين طهران وواشنطن
  18. محافظ جنين يطلع وفداً دبلوماسياً اجنبياً على واقع المحافظة
  19. الأونروا ترفض معلومات كاذبة حول مركز تدريب قلنديا
  20. قرارات مجلس الوزراء

مكمل غذائي قد يقلل خطر السكتة الدماغية بنسبة 36%!

كشفت دراسة أن تناول مكمل الزنك الغذائي بكمية معتدلة يعزز صحة الدماغ، لكن الإفراط فيه قد يسبب ضرراً عصبياً ومشاكل معرفية!


أشارت دراسة حديثة نُشرت في مجلة Scientific Reports إلى أن تناول الزنك بكميات معتدلة قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 36%. وشملت الدراسة، التي أُجريت على بيانات من المسح الوطني للصحة والتغذية في الولايات المتحدة (NHANES)، 2642 مشاركاً بمتوسط عمر 63 عاماً.

ما هو الفطور المناسب لك بعد تجاوز عامك الخمسين؟
اعتمد الباحثون على تسجيلات غذائية متعددة لمدة 24 ساعة لتحليل استهلاك الزنك من الطعام والمكملات. ثم قُسِّم المشاركون إلى أربع مجموعات حسب كميات الزنك التي يستهلكونها يومياً، ووجدت النتائج أن المشاركين الذين استهلكوا بين 6 إلى 9 ملغ من الزنك يومياً سجلوا أقل معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنةً بمن تناولوا أقل من 6 ملغ يومياً.

اللافت أن زيادة استهلاك الزنك لأكثر من 9 ملغ لم تؤدِ إلى فوائد إضافية، مما يعزز أهمية الاعتدال. وبالرغم من أن الكمية الموصى بها يومياً هي 8 ملغ للنساء و11 ملغ للرجال، إلا أن الدراسة أوضحت أن بعض الفوائد ظهرت حتى في حدود أدنى من هذه التوصيات.

يُذكر أن الزنك عنصر أساسي يساهم في دعم جهاز المناعة، النمو، التئام الجروح، وصحة الخلايا. يوجد في اللحوم، الدواجن، الأسماك، منتجات الألبان، المكسرات والبذور. وتشير دراسات سابقة إلى أن الحصول على مستويات مناسبة من الزنك قد يبطئ الشيخوخة البيولوجية أيضاً.

مع ذلك، حذّر الباحثون من تجاوز الحد الأقصى الموصى به يومياً (40 ملغ)، نظراً لتأثيراته السلبية المحتملة مثل الغثيان والقيء وتسارع الشيخوخة.

الإفراط في الغضب قد يتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية
تؤكد هذه النتائج أهمية تضمين الزنك في النظام الغذائي ضمن الحدود الآمنة، وتشجع على اتباع أنماط غذائية صحية مثل حمية البحر الأبيض المتوسطالتي توازن بين المغذيات وتدعم الصحة القلبية والدماغية.

الزنك عنصر حيوي، وتناوله بكمية معتدلة قد يلعب دوراً مهماً في الوقاية من السكتة الدماغية. الاعتدال هو المفتاح، والمزيد ليس دائماً الأفضل.



بالتعاون مع دويتشه فيله


2025-06-03 || 19:35






مختارات


مطلوب مساعد ميداني، آلية الشكاوى والملاحظات والاستجابة

مطلوب مدير كتابة الجوائز والشراكات والمنح

مطلوب مدير الوجبات

مطلوب فني أشعة

وظيفة شاغرة: محاسب

عقد اجتماع مجلس التشغيل والتدريب في نابلس

رئيس إيران: نرحب بالتفاوض.. لكن ليس التنمر

مطلوب مهندس صيانة

مطلوب مسؤول الوصول إلى الأسواق

مطلوب موظف جرافيك

مطلوب فني تركيب لأنظمة الجهد المنخفض

إحالة صاحب ملحمة للنيابة العامة وإخطار 500 ملحمة

مصطفى: سيتم الإعلان عن تفاصيل الرواتب غدا

أكثر من 300 ألف مريض ضغط وسكري بلا علاج بالقطاع

الأمم المتحدة: الهجمات قرب مركز المساعدات في القطاع جريمة حرب

استطلاع يظهر تشاؤماً بشأن إمكانية عقد اتفاق في القطاع

أسرى سجن عوفر يعانون ظروفاً قاسية ومهينة

الاتصال الحكومي: أهم تدخلات وزارة الداخلية خلال عام

محافظ نابلس يُسلّم منزلين أعيد تأهليهما عقب إحراق الجيش لهما

الرئيس يصدر مرسوماً بتعيين رئيس جديد لسلطة الطاقة

توقف 52.6% من المنشآت الاقتصادية شمال الضفة

جمعية البنوك: أزمة تراكم الشيكل تضطر البنوك إلى التشدد في استقباله

وين أروح بنابلس؟

2026 08

يكون الجو حاراً وجافاً في المناطق الجبلية، وشديد الحرارة في بقية المناطق، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحوالي 4 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 34 نهاراً و25 ليلاً.

34/ 25

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.00 4.24 3.46