1. أسعار الذهب والفضة
  2. قطر تدين مصادقة الكنيست على تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  3. مستوطنون يقتحمون الأقصى
  4. اعتقال مواطنين اثنين من طوباس
  5. الهيئة: أوضاع صعبة يعيشها معتقلو عتصيون
  6. مواجهات في رفح ونزوح الآلاف من خان يونس
  7. نصب حاجز جنوب أريحا
  8. الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال أيار
  9. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  10. اليوم الـ292: قصف متواصل على عدة مناطق بالقطاع
  11. اعتقال فتاة من سالم شرق نابلس
  12. نتنياهو يخاطب الكونغرس الأربعاء.. ويلتقي ترامب الجمعة
  13. إسرائيل توافق على أحد شروط الحركة في الصفقة
  14. اعتقال مواطن من قلقيلية
  15. ارتقاء 3 شبان بالضفة والقدس
  16. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  17. أسعار صرف العملات
  18. الطقس: انخفاض على درجات الحرارة
  19. تعرف إلى أكثر الأيام سخونة في التاريخ
  20. ترامب يعلن موعد لقاء نتنياهو ويؤكد: هذه الحروب يجب أن تنتهي

برهم: 39 ألف طالب وطالبة حرموا من تقديم التوجيهي

وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم يقول إن الجيش حرم 39 ألف طالب وطالبة من التقدم لامتحان الثانوية العامة في القطاع، وهناك أكثر من 630 ألف طالب وطالبة حرموا من العملية التعليمية منذ أكتوبر 2023.


قال وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم، مساء الثلاثاء 09.07.2024، أن الجيش حرم 39 ألف طالب وطالبة من التقدم لامتحان الثانوية العامة - التوجيهي، وذلك ضمن إطار سياسته العدوانية المتواصلة بحق شعبنا لا سيما في قطاع غزة.

وأوضح برهم في إطار حديثه حول التعليم في ظل العدوان والثانوية العامة، أن امتحان الثانوية العامة أصبح جزءا من ثقافة الشعب الفلسطيني والذي يقيس قدرات الطالب وتحصيله العلمي خلال سنوات ومسيرته الدراسية، وللأسف  لم يتمكن أبنائنا في قطاع غزة من الالتحاق بهذا الامتحان بسبب الظروف وألة التدمير الإسرائيلية التي قامت  بتدمير كل ما هو حي داخل مجتمعنا الفلسطيني خاصة في قطاع غزة.

وأكد بأن الوزارة مصممة على عقد الامتحان عندما تتاح الإمكانيات لذلك.

عقد امتحان التوجيهي لأكثر من 1300 طالب وطالبة في 24 دولة في العالم

وبين برهم أنه تم العمل لمعالجة ملف الامتحان، حيث تمت متابعة الطلبة الذين غادروا القطاع  لدول كثيرة، وعقد الامتحان لأكثر من 1300 طالب وطالبة في 24 دولة في العالم، كما أن هناك أكثر من 630 ألف طالب وطالبة حرموا من العملية التعليمية منذ بداية العدوان وأكثر من 285 مدرسة تم تدميرها بشكل كامل، أما المدارس المتبقية فأصبحت مراكز للإيواء.

تجهيز بناء مدارس مؤقتة في القطاع

وتابع: بدانا بعلاج ما يمكن علاجه، حيث يتم التعليم عن بعد لطلاب المدارس يتم تدريسهم من المعلمين من مدن الضفة الغربية من يستطيع الالتحاق، وفي حال توقفت الحرب هناك أكثر من خطة، حيث نقوم بالتجهيز لبناء مدارس مؤقتة سوف يتم تجهيزها من قبل المجتمع المحلي الفلسطيني ومن المؤسسات الدولية، بجانب المستشفى الميداني الأردني في خان يونس، وهناك أكثر من 6200 معلم متواجدين داخل القطاع نحن على تنسيق دائم معهم ومع جهات الاختصاص لإعادة العملية التعليمية.

وبين أن سجلات المعلمين والطلبة في القطاع جاهزة وتم فرزها والوزارة تنتظر اللحظة المناسبة للانطلاق بالعملية التعليمية حين تكون الظروف أمنة لأبنائنا وحسب الإمكانيات المتوفرة، ونطمح لبناء ما دمره الجيش والبدء بالعملية التعليمة من جديد.

88 ألف طالب وطالبة ملتحقين بمختلف الجامعات بالقطاع

وفيما يتعلق بالجامعات، أوضح أن هناك 88 ألف طالب وطالبة ملتحقين في مختلف الجامعات في القطاع الخاصة والحكومية، وتم تدمير أكثر من 30 مبنى لهذه الجامعات، البعض منها مباني حديثة جدا مزودة بأحدث التكنولوجيا، لكن الجيش دمر اكثر من 80% منها وأصبحت غير صالحة للتعليم، بينما تم إعادة الحياة لبعض الجامعات، حيث فتحت الجامعات في الضفة باب التسجيل للفصل الثاني والتحق أكثر من 20 ألف طالب وطالبة من القطاع للتعليم في هذ الجامعات، كما تم الاتفاق مع عدد من الجامعات في مصر لبدء العملية التعليمية عن بعد لطلبة قطاع غزة، وعلى توفير 1000 منحة في العام في مجال الطب البشري والأسنان والهندسة مع بعض الدول.

ارتقاء أكثر من 9 آلاف طالب وطالبة في القطاع

كما ارتقى أكثر من 9000 طالب وطالبة، وهناك أكثر من 14000 ألف إصابة للطلاب، لكننا مصممون أن تعود الحياة التعليمة للقطاع وتنفيذ الخطط التي تم وضعها عبر التنسيق الكامل مع الكوادر التعليمية في القطاع، أضاف برهم.

وفيما يتعلق بالقدس، أوضح أن الحقيبة المدرسية مستهدفة، فالمعلم والطالب والمدرسة مستهدفون، ومؤخرا نجحنا في توفير منحة من الحكومة النرويجية للبدء بعدة مشاريع في هذا الإطار، ومصرون على أن المنهاج الفلسطيني هو المنهاج الأساسي وهو الذي يجب أن يتم تدريسيه داخل مدارس القدس.

وشدد برهم على أن الوزارة تسعى باستمرار لتطوير امتحان الثانوية العامة ولدينا توجه لتعديل بعض المسارات لا سيما في العلوم التطبيقية والهندسة والعلوم الأدبية كذلك تطوير المنظومة التعليمية بشكل عام.

المصدر: وفا


2024-07-10 || 01:18






مختارات


الكنيست تصادق على مشروع قانون يصنف الأونروا منظمة إرهابية

الاستيلاء على 65 دونماً من أراضي قبلان وبيتا

لامين جمال يدخل تاريخ كأس أوروبا

الطقس: موجة حارة وجافة

طقاطقة يعلن عن تحرك فوري لإغاثة مخيم نور شمس

ما هو النوع الثالث من داء السكري وما علاقته بألزهايمر؟

الجيش يغلق مستشفى المعمداني: مأساة طبية ونزوح جماعي

طقاطقة يعلن التحرك الفوري لإزالة آثار العدوان بنور شمس

340 جريمة نفذها مستوطنون في الضفة منذ مطلع العام

الحركة: منع دخول المساعدات يأتي استكمالاً لحرب الإبادة

هذا ما يحدث لجسمك والكوليسترول عند تناول عباد الشمس

الحزب ينشر فيديو "مراقبة جوية" لمواقع إسرائيلية حساسة

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من المعدل بحدود 3 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 33 نهاراً و23 ليلاً.

33/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.62 5.11 3.93