شريط الأخبار
هآرتس: صفقة التبادل لا تزال بعيدة المنال هآرتس: أنظمة الجيش تعرضت لـ3 مليارات هجوم إلكتروني بيت لحم: أب يسلم نجله للشرطة لتعاطيه المخدرات مقتل شاب وإصابة آخرين خلال شجار في جنين طالب يناقش رسالة الدكتوراه من منزله المدمر شمال القطاع أولمرت: سيتم إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق قادة في إسرائيل الأونروا: القطاع يواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال اقتحام بلدة دير دبوان 35 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى احتجاز 15 عاملاً في قرية أم دار غرب جنين محكمة هولندية ترفض حظر تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل تراجع طفيف في كمية الغبار في الغلاف الجوي عام 2023 أولمرت: لا يمكننا الدفاع عن اتهامنا بجرائم ضد الفلسطينيين بلدية القطاع: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة أبرز عناوين الصحف الفلسطينية مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة الحدود مع القطاع لماذا يكذب بعض الأطفال أكثر من البعض الأخر؟ .. دراسة تجيب! الولايات المتحدة: قدمنا حوالي 800 مليون دولار للفلسطينيين الدفاع المدني بالقطاع: جثث الضحايا متناثرة بمنطقة الصناعة هفوة ثانية لبايدن خلال ساعات.. "نائب الرئيس ترامب"
  1. هآرتس: صفقة التبادل لا تزال بعيدة المنال
  2. هآرتس: أنظمة الجيش تعرضت لـ3 مليارات هجوم إلكتروني
  3. بيت لحم: أب يسلم نجله للشرطة لتعاطيه المخدرات
  4. مقتل شاب وإصابة آخرين خلال شجار في جنين
  5. طالب يناقش رسالة الدكتوراه من منزله المدمر شمال القطاع
  6. أولمرت: سيتم إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق قادة في إسرائيل
  7. الأونروا: القطاع يواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال
  8. اقتحام بلدة دير دبوان
  9. 35 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى
  10. احتجاز 15 عاملاً في قرية أم دار غرب جنين
  11. محكمة هولندية ترفض حظر تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل
  12. تراجع طفيف في كمية الغبار في الغلاف الجوي عام 2023
  13. أولمرت: لا يمكننا الدفاع عن اتهامنا بجرائم ضد الفلسطينيين
  14. بلدية القطاع: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة
  15. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  16. مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة الحدود مع القطاع
  17. لماذا يكذب بعض الأطفال أكثر من البعض الأخر؟ .. دراسة تجيب!
  18. الولايات المتحدة: قدمنا حوالي 800 مليون دولار للفلسطينيين
  19. الدفاع المدني بالقطاع: جثث الضحايا متناثرة بمنطقة الصناعة
  20. هفوة ثانية لبايدن خلال ساعات.. "نائب الرئيس ترامب"

إن كنت تتناول المكملات الغذائية، هل تعلم مخاطرها؟

كثيرون يعتمدون على المكملات الغذائية كمصدر رئيسي لبعض العناصر التي يحتاجها الجسم. لكن المخاطر التي قد تترتب على استخدامها دون استشارة متخصص قد تكون خطيرة لدرجة أنها قد تصل إلى الوفاة، كما حدث مؤخراً في اليابان.


أظهرت دراسة حديثة أجريت في كندا زيادة ملموسة في أعداد المراهقين الذين يتناولون المكملات اللازمة لبناء العضلات، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة تنطوي على مخاطر بالغة على صحة الشباب. ورصدت الدراسة التي أجريت في جامعة تورنتو الكندية تزايدا كبيرا في معدلات تناول مكملات مثل البروتينوالكرياتين لدى هؤلاء.

وشملت الدراسة 912 متطوعاً تتراوح أعمارهم ما بين 16 و30 عاماً، وتوصلت إلى أن 60 بالمائة من المشاركين أقروا بتناول ألواح البروتين بينما يتناول 50 بالمائة مساحيق ومشروبات البروتين التي يشيع استخدامها باعتبارها من المكملات الغذائية لبناء العضلات، مع تزايد عدد الذكور الذين يتناولون هذه المكملات مقارنة بالنساء.

ويقول كايل جانسون رئيس فريق الدراسة: "لقد كشف الفتيان والرجال المشاركون في الدراسة أنهم تناولوا ثلاثة أنواع من المكملات الغذائية على الأقل على مدار العام الماضي"، مضيفا في تصريحات للموقع الإلكتروني "سايتيك ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية أن "هذه الأرقام توضح تزايد اهتمام الفتيان والرجال بالحصول على الجسم المثالي".

وصرح نصف المشاركين في الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي كانت الدافع الأساسي وراء تناولهم هذه المكملات، وذكر نحو ثلث المشاركين أنهم كانوا يستقون معلوماتهم من مواقع الإنترنت، وأن احتمالات اللجوء إلى المتخصصين في الرعاية والصحية والتغذية قبل تناول هذه المواد تتزايد لدى النساء والفتيات، فيما تتجه الغالبية العظمى من الفتيان والرجال إلى منتديات الإنترنت طلباً للنصيحة وجمع المعلومات.

وأكد الباحثون ضرورة أن يتابع خبراء الصحة وصناع السياسات هذه الظاهرة باهتمام بغرض تحسين استراتيجيات الصحة العامة وجهود التوعية وتشديد القواعد المنظمة لبيع هذه النوعية من المكملات.

حالات وفاة في اليابان

وكانت شركة "كوباياشي فارماسوتكل" اليابانية قد أعلنت مؤخرًا عن حالتَي وفاة جديدتين يُحتمَل أن تكونا مرتبطتين بتناول مكمّلات غذائية من إنتاجها، في فضيحة تتصاعد الضجة حولها.

وتحتوي المكمّلات الغذائية، التي تسببت في أربع حالات وفاة حتى موعد كتابة التقرير، على نوع من الأرزّ المخمر بالخميرة يسمى "بيني كوجي" أو أرز الخميرة الحمراء. وسُوّق لهذا الأرزّ على أنه يخفّض نسبة الكولسترول الطبيعي في الدم، لكنّ دراسات تحذّر منذ سنوات من إمكان انطواء هذا المكوّن على مخاطر حيث أن تركيبته الكيميائية قد تؤدي إلى مشاكل في الكبد والكلى.

وتُحقق الشركة اليابانية ووزارة الصحة في اليابان بأكثر من مئة حالة استشفاء يُحتمل أن تكون مرتبطة بهذه المكمّلات الغذائية. وأوضحت الشركة في بيانها أن الشخصين اللذين أعلنت عن وفاتهما كانا يستخدمان أحد مجموعات المكملات الغذائية الثلاث المشتبه بكونها مضرّة.

وأعلنت شركات يابانية عن سحب منتجات مشتقة أخرى، مثل مشروب الساكي الفوار وصلصة السلطة ومعجون فول الصويا المخمر "ميسو".

وقال الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي الخميس إن "الوزارات والهيئات المعنية تعمل معاً لضمان سلامة الغذاء، وتسعى في هذا الإطار إلى تحديد المادة المسببة للأضرار الصحية وفهم كيفية وجودها في المنتج". وأضاف هاياشي خلال مؤتمر صحفي أن الحكومة طلبت أيضاً من الشركات المصنعة للمكمّلات الغذائية الأخرى التحقق من منتجاتها، وتعمل على إبلاغ الدول الأجنبية بهذه المشكلة الصحية.

مخاطر محتملة

يمكن للمكملات المكملات الغذائية آن تساهم في مد الجسم بعناصر يحتاج لها، كالفيتامينات والمعادن والأحماض، ولكن استخدامها لفترات طويلة أو بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية.

فالاستخدام المستمر لبعض المكملات يمكن أن يتسبب في الإضرار بالكبد ومشاكل بالجهاز الهضمي والجهاز العصبي وسيولة الدم، فضلًا عن تقليل فعالية بعض الأدوية التي قد يتناولها المريض في نفس الوقت، وفقًا لموقع ويب طب. كما يمكن أن يترتب على استخدام بعض المكملات بجرعات زائدة عن الحد المسموح به الإصابة بالتسمم.

وينصح المتخصصون بتجنب تناول المكملات مع أدوية أخرى أو الجمع بين أنواع مختلفة منها، كما يجب دائما المتابعة مع طبيب.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2024-06-15 || 17:13






مختارات


اعتقال شابين من بلدة بيتا

البابا فرنسيس يحذر من الذكاء الاصطناعي.. "سلاح فتاك"

47 ألفا يتنقلون عبر الجسر بأسبوع

إعلام إسرائيلي: مقتل 8 جنود جنوب القطاع

الرئيس يدعو إلى اقتصار فعاليات عيد الأضحى على الشعائر الدينية

انتخاب سيريل رامافوزا رئيساً لجوب إفريقيا لولاية ثانية

أسيران من جنين يدخلان عامين جديدين في الأسر

أكثر من 10 آلاف جندي إسرائيلي طلبوا تلقي خدمات الصحة العقلية

الجيش الأميركي يقرر نقل الرصيف العائم من القطاع

الحجاج يتوافدون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

الضفة الغربية.. تحذير دولي من كارثة صحية تطرق الأبواب

اليوم الـ253: الجوع ينتشر مجدداً شمال القطاع ويهدد الجنوب

اندلاع مواجهات في كفر دان وبرقين غرب جنين

رام الله: إصابتان واعتقال مواطنين في الجلزون

القطاع: ارتقاء 37.296 مواطناً

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يستمر تأثر البلاد بالكتلة الهوائية الحارة والجافة، لذا يكون الجو شديد الحرارة ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحوالي 7 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 36 نهاراً و23 ليلاً.

36/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.64 5.14 3.95