شريط الأخبار
مقتل شاب وإصابة آخرين خلال شجار في جنين طالب يناقش رسالة الدكتوراه من منزله المدمر شمال القطاع أولمرت: سيتم إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق قادة في إسرائيل الأونروا: القطاع يواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال اقتحام بلدة دير دبوان 35 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى احتجاز 15 عاملاً في قرية أم دار غرب جنين محكمة هولندية ترفض حظر تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل تراجع طفيف في كمية الغبار في الغلاف الجوي عام 2023 أولمرت: لا يمكننا الدفاع عن اتهامنا بجرائم ضد الفلسطينيين بلدية القطاع: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة أبرز عناوين الصحف الفلسطينية مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة الحدود مع القطاع لماذا يكذب بعض الأطفال أكثر من البعض الأخر؟ .. دراسة تجيب! الولايات المتحدة: قدمنا حوالي 800 مليون دولار للفلسطينيين الدفاع المدني بالقطاع: جثث الضحايا متناثرة بمنطقة الصناعة هفوة ثانية لبايدن خلال ساعات.. "نائب الرئيس ترامب" مقتل جندي بمسّيرة من لبنان محافظ الخليل يعلن إزالة التعديات في الحرم الإبراهيمي الصحة العالمية: كوفيد لا يزال يقتل 1700 شخص أسبوعياً
  1. مقتل شاب وإصابة آخرين خلال شجار في جنين
  2. طالب يناقش رسالة الدكتوراه من منزله المدمر شمال القطاع
  3. أولمرت: سيتم إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق قادة في إسرائيل
  4. الأونروا: القطاع يواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال
  5. اقتحام بلدة دير دبوان
  6. 35 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى
  7. احتجاز 15 عاملاً في قرية أم دار غرب جنين
  8. محكمة هولندية ترفض حظر تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل
  9. تراجع طفيف في كمية الغبار في الغلاف الجوي عام 2023
  10. أولمرت: لا يمكننا الدفاع عن اتهامنا بجرائم ضد الفلسطينيين
  11. بلدية القطاع: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة
  12. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  13. مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة الحدود مع القطاع
  14. لماذا يكذب بعض الأطفال أكثر من البعض الأخر؟ .. دراسة تجيب!
  15. الولايات المتحدة: قدمنا حوالي 800 مليون دولار للفلسطينيين
  16. الدفاع المدني بالقطاع: جثث الضحايا متناثرة بمنطقة الصناعة
  17. هفوة ثانية لبايدن خلال ساعات.. "نائب الرئيس ترامب"
  18. مقتل جندي بمسّيرة من لبنان
  19. محافظ الخليل يعلن إزالة التعديات في الحرم الإبراهيمي
  20. الصحة العالمية: كوفيد لا يزال يقتل 1700 شخص أسبوعياً

برلين وواشنطن تنتقدان خطوة "الجنائية الدولية"

انتقدت ألمانيا والولايات المتحدة سعي المحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكّرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه من جهة وبحق ثلاثة من قادة حماس من جهة أخرى، بينما شذت فرنسا عن الموقف الغربي.


أعربت ألمانيا، الإثنين 20.05.2024، عن أسفها لكون قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار مذكّرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه من جهة وبحق قادة في حماس من جهة أخرى، يعطي "انطباعاً خاطئاً بمساواة" بين الطرفين. وأشار بيان لوزارة الخارجية الألمانية إلى أن "طلب إصدار مذكّرات التوقيف بالتزامن بحق قادة في حماس من جهة وبحق مسؤولَين إسرائيليين من جهة أخرى أعطى انطباعاً خاطئاً بمساواة"، مشدّدة في الوقت نفسه على احترام "استقلالية" المحكمة الجنائية الدولية.

وقال متحدّث باسم الخارجية الألمانية إن حماس ارتكبت "مجزرة همجية" بهجومها في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر على إسرائيل. وأضاف "لا زالت حماس تحتجز رهائن إسرائيليين في ظروف تفوق الوصف وتهاجم إسرائيل بصواريخ وتستخدم سكان غزة المدنيين دروعاً بشرية".

وتابع "من حق الحكومة الإسرائيلية وواجبها أن تحمي شعبها وأن تدافع عنه في مواجهة هذا الأمر". لكن المتحدث شدد على أنه في هذا السياق "من الواضح أن القانون الدولي الإنساني واجب التطبيق بكل مندرجاته".

وألمانيا من الدول التي دعت إسرائيل إلى إتاحة دخول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ويذكر أن حماس التي شنت هجوما مباغثا على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

وكان المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان قد طلب الإثنين إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت وثلاثة من قادة حركة حماس هم رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية ورئيسها في غزة يحيى السنوار وقائد كتائب القسام الجناح العسكري للحركة محمد دياب إبراهيم (ضيف) للاشتباه بارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة واسرائيل.

وندّدت كل من إسرائيل وحماس بخطوة خان.

ومن جانبه، شدّد الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين على أن الهجوم الذي تشنّه إسرائيل في غزة "ليس إبادة جماعية"، وذلك في معرض دفاعه عن حليفة الولايات المتحدة في مواجهة إجراءات قضائية دولية عدة تطالها. وقال بايدن إن "ما يحصل ليس إبادة جماعية، نحن نرفض ذلك"، في إشارة إلى قضية مرفوعة أمام محكمة العدل الدولية، أرفع هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة في لاهاي، تتّهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في حربها في غزة.

وجدّد بايدن إدانته لطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، وهي هيئة قضائية منفصلة، إصدار مذكّرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

موقف فرنسي متميز

وفي المقابل، انفصلت فرنسا عن حلفائها الغربيين وعبرت عن دعمها للمحكمة الجنائية الدولية. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الإثنين: "فيما يتعلق بإسرائيل، سيكون الأمر متروكاً لغرفة ما قبل المحاكمة في المحكمة لتقرر ما إذا كانت ستصدر هذه المذكرات، بعد فحص الأدلة التي قدمها المدعي العام لدعم اتهاماته". وأضافت: "تدعم فرنسا المحكمة الجنائية الدولية واستقلالها ومكافحة الإفلات من العقاب في جميع الحالات".

وقالت باريس أيضاً إنها تشدد "منذ عدة أشهر" على الحاجة إلى الامتثال الصارم للقوانين الإنسانية الدولية وتحذر "على وجه الخصوص من المستوى غير المقبول للضحايا المدنيين في قطاع غزة وعدم وصول المساعدات الإنسانية".

وبحسب شبكة (سي إن إن)، تمثل خطوة فرنسا انقساماً كبيراً بين موقفها وموقف حلفائها الغربيين، بما في ذلك المملكة المتحدة وإيطاليا والولايات المتحدة.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2024-05-21 || 11:10






مختارات


اليوم 228: ارتقاء العشرات من المواطنين

هذه هي الطريقة التي ستحاول بها الولايات المتحدة وقف مذكرات الاعتقال

عشرات الهزات الأرضية في منطقة بركانية جنوب إيطاليا

ارتفاع أسعار الذهب

إسرائيل تبحث اتخاذ إجراءات عقابية ضد كبار مسؤولي السلطة

فرنسا تعلن دعم قرار الجنائية الدولية

الصحة تنعى الطبيب أسيد جبارين

الدول الغربية تنتقد مساواة الضحية بالجلاد في قرار "الجنائية"

أمل كلوني "دعمت" طلبات أوامر الاعتقال الصادرة عن "الجنائية"

أوستن: لا دور لواشنطن بحادثة تحطم طائرة رئيسي

مخيم جنين: ارتقاء 7 مواطنين بينهم طبيب ومعلم

اقتحام بلدة سنجل شمال رام الله

اعتقال شابين من نابلس

ارتقاء 3 مواطنين في مخيم جنين

أميركا: لم نتمكن من تلبية طلب إيران المساعدة حول طائرة رئيسي

بوريل: المصدقون على النظام الأساسي للجنائية ملزمون بقرارها

اعتقال أسيرة محررة شمال جنين

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يستمر تأثر البلاد بالكتلة الهوائية الحارة والجافة، لذا يكون الجو شديد الحرارة ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحوالي 7 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 36 نهاراً و23 ليلاً.

36/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.64 5.14 3.95