شريط الأخبار
واشنطن بوست توثق 90 استهدافاً إسرائيلياً لمستشفيات القطاع مصطفى يوجه للتعامل مع آثار العدوان على جنين بلينكن: ما من أحد دافع عن إسرائيل مثل بايدن الأمم المتحدة: يجب وقف إراقة الدماء في جنين الجيش الإسرائيلي يبدأ التقدم نحو محور فيلادلفيا الصحة العالمية: استهداف مستشفى كمال عدوان 4 مرات اليوم جنين ومخيمها: إصابات واعتقال مواطنة وتدمير واسع اعتقال شاب غرب نابلس حجاوي وزقوت يبحثان مع الألمان خطط العمل المشترك لبيد: مصادرة معدات أسوشيتد برس عمل جنوني بلينكن: نقف مع إسرائيل لضمان ألا تتكرر أحداث 7 أكتوبر الصحة: إخلاء مستشفى كمال عدوان في القطاع إسرائيل تصادر معدات للأسوشيتد برس نصب بوابة عند حاجز عناب شرق طولكرم اجتماع لمحافظي الشمال في أريحا أبرز ما جاء في جلسة مجلس الوزراء لليوم الـ15: مواصلة إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم كريم خان: وصلني تهديدات.. المحكمة من أجل أفريقيا وبوتين كيف ستواجه إسرائيل عقوبات لاهاي؟ هدم منزل في مخيم جنين
  1. واشنطن بوست توثق 90 استهدافاً إسرائيلياً لمستشفيات القطاع
  2. مصطفى يوجه للتعامل مع آثار العدوان على جنين
  3. بلينكن: ما من أحد دافع عن إسرائيل مثل بايدن
  4. الأمم المتحدة: يجب وقف إراقة الدماء في جنين
  5. الجيش الإسرائيلي يبدأ التقدم نحو محور فيلادلفيا
  6. الصحة العالمية: استهداف مستشفى كمال عدوان 4 مرات اليوم
  7. جنين ومخيمها: إصابات واعتقال مواطنة وتدمير واسع
  8. اعتقال شاب غرب نابلس
  9. حجاوي وزقوت يبحثان مع الألمان خطط العمل المشترك
  10. لبيد: مصادرة معدات أسوشيتد برس عمل جنوني
  11. بلينكن: نقف مع إسرائيل لضمان ألا تتكرر أحداث 7 أكتوبر
  12. الصحة: إخلاء مستشفى كمال عدوان في القطاع
  13. إسرائيل تصادر معدات للأسوشيتد برس
  14. نصب بوابة عند حاجز عناب شرق طولكرم
  15. اجتماع لمحافظي الشمال في أريحا
  16. أبرز ما جاء في جلسة مجلس الوزراء
  17. لليوم الـ15: مواصلة إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  18. كريم خان: وصلني تهديدات.. المحكمة من أجل أفريقيا وبوتين
  19. كيف ستواجه إسرائيل عقوبات لاهاي؟
  20. هدم منزل في مخيم جنين

إحياء الذكرى الـ76 للنكبة في عديد الدول

العديد من الدول حول العالم تُحيي الذكرى الـ76 للنكبة الفلسطينية، من خلال فعاليات ومعارض، وتُؤكد جميعها على حق الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة على أرضه.


أحيت عديد الدول الذكرى الـ76 لنكبة الشعب الفلسطيني عبر فعاليات، ومعارض، وإلقاء كلمات، تؤكد حق العودة، والحق في تقرير المصير والعيش على أرضه.

قطر

أحيا مجمع المدارس الفلسطينية في الدوحة بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين الذكرى السادسة والسبعين للنكبة، بمجموعة فعاليات خطابية وشعرية وفنية ذات مضامين وطنية نضالية.

وحضر الفعالية بالإضافة إلى طلاب وطالبات المدارس والكادر التدريسي، لفيف من أولياء الأمور الذين توافدوا على هذه الفعالية بهذه المناسبة، رافعين العلم الفلسطيني، متوشحين بالأزياء التقليدية الفلسطينية.

وألقى سفير فلسطين منير غنام كلمة بهذه المناسبة، شرح فيها المآسي التي تعرض لها شعبنا الفلسطيني، وأبرز فيها مراحل نضال شعبنا المرير والمتواصل، منذ بدايات القرن الماضي، وحتى يومنا هذا ضد السيطرة الإسرائيلية الاستعمارية لوطننا، وطن الآباء والأجداد.

وأكد أن نضال شعبنا الصامد المرابط سوف يتواصل بلا هوادة، حتى تحقيق التحرر والعودة، وإقامة دولتنا المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.

البرازيل

أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية البرازيل الفدرالية، الذكرى بفعالية أقامتها في مقر السفارة في العاصمة برازيليا، بحضور سفراء الدول العربية الشقيقة، ومفتي البقاع ووفده المرافق من لبنان، وممثلي الطوائف الدينية كافة في البرازيل.

وألقى ممثلو الكنائس البرازيلية عدة كلمات، أكدوا فيها دعم حقوق شعبنا الفلسطيني، وطالبوا بوقف العدوان الإسرائيلي المستمر، وحرب الإبادة بحق النساء والأطفال والشيوخ، وشددوا على وقوف الشعب البرازيلي وأحرار العالم إلى جانب نضال شعبنا وحقه في تقرير مصيره.

من جانبه، أكد سفير دولة فلسطين لدى البرازيل إبراهيم الزبن، أهمية المشاركة في ذكرى النكبة، في تأكيد على مركزية القضية الفلسطينية.

وفي السياق، أكد السفير الزبن، أن شعبنا في قطاع غزة يواجه نكبة جديدة تسعى إسرائيل من خلالها إلى القضاء على أمل شعبنا الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

بدوره، أكد مفتي البقاع، الشيخ علي الغزاوي، أن النكبة هي نكبة الشعوب العربية كافة، والديانات السماوية كافة، ونكبة الإنسانية، كون فلسطين هي قبلة للصلاة وقبلة للإنسانية، مشدداً على أنه لا يمكن أن تبقى فلسطين، أرض السلام التي احتضنت الأديان كافة تعاني جرائم الجيش الإسرائيلي.

الأرجنتين

تظاهر المئات في أكبر الحدائق العامة في العاصمة بوينس آيرس، لإحياء ذكرى النكبة، بتنظيم من لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني، واتحاد الكيانات الفلسطينية الأرجنتينية، ومشاركة عدد من الأحزاب السياسية الأرجنتينية المناصرة للقضية الفلسطينية.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ويافطات منددة بالإبادة الجماعية التي تقترفها إسرائيل في قطاع غزة، ومطالبة بوقف إطلاق النار، ومعاقبة إسرائيل على جرائمها، والحرية والاستقلال لفلسطين.

وتخللت المظاهرة أناشيد، وهتافات، وإلقاء كلمات، تؤكد ضرورة رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، وقام عدد من الطلبة المشاركين بنصب الخيام، تعبيرا عن تضامنهم مع اللاجئين الفلسطينيين، ومع المعسكرات التضامنية في الجامعات في مختلف دول العالم.

سريلانكا

نظمت سفارة دولة فلسطين في مقر وزارة الشباب والرياضة، وسط العاصمة السريلانكية كولومبو، فعالية، بحضور أعضاء لجنة التضامن الفلسطينية – السريلانكية، وعدد من السفراء العرب والمسلمين، والأصدقاء الأجانب، ومسؤولين ورجال أعمال وصحفيين، تضمنت العديد من الفقرات لفضح جرائم إسرائيل المستمرة ضد أبناء شعبنا الصامد.

بدوره، أطلع السفير الفلسطيني زهير زيد الحضور على آخر التطورات الحاصلة في الأرض الفلسطينية، خاصة ما يتعرض له قطاع غزة من إبادة جماعية.

كما شكر السفير زيد طلبة الجامعات ورؤساء منظمات المجتمع المدني التي نشطت في الآونة الأخيرة، في تنظيم المظاهرات والاحتجاجات في مناطق مختلفة في سريلانكا، والتي عبرت فيها عن دعمها المطلق، والمساندة للشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة، ودعت إلى وقف فوري للحرب المتواصلة في قطاع غزة.

وخلال الفعالية، تم توزيع قصة فلسطينية للكاتبة السريلانكية المسيحية الداعمة للحق الفلسطيني السيدة روانثي تشاكيرا، تحت عنوان: "حقل الزيتون الصغير"، وهي تستهدف فئة الأطفال، وتقوم بسرد الوقائع، بشكل مبسط وسهل عن السيطرة على فلسطين التاريخية.

كما تم عرض مجموعة من الأفلام الفلسطينية، ومنها: فيلم "فرحة"، وآخر وثائقي صادر عن وزارة الخارجية الفلسطينية، يعرض النكبات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وآخرها النكبة الحالية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

 

المصدر: وفا


2024-05-16 || 10:26






مختارات


انطلاق أعمال القمة العربية الـ33 في البحرين

مقتل 5 جنود في معارك شمال قطاع

ارتقاء شاب برصاص الجيش في القدس

نتنياهو يقدم مقترحا جديدا لتجنيد الحريديم

مداهمة محال صرافة بالضفة واعتقال عاملين فيها

مداهمة محل صرافة في نابلس

4 إصابات بالرصاص في قلقيلية

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

أسعار الذهب والفضة

أسعار صرف العملات

الصحة: ارتقاء ثلاثة شبان في طولكرم

الطقس: أجواء ربيعية معتدلة

نتنياهو يتهم مصر باحتجاز سكان القطاع "رهائن" برفضها التعاون

القبض على شخص وبحوزته عملات أثرية بطولكرم

الرئيس يجتمع مع مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط

خسائر في صفوف الجيش الإسرائيلي باشتباكات في جباليا

هنية: تعديلات إسرائيل على المقترح تضع المفاوضات بطريق مسدود

اعتقال طفل من النبي صالح غرب رام الله

الرئيس عباس يجتمع مع نظيره العراقي

مستوطنون يهاجمون منزلاً في قصرة

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو معتدلاً في المناطق الجبلية حاراً نسبياً في بقية المناطق، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقاها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، وتتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و20 ليلاً.

29/ 20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.68 5.20 4.00