شريط الأخبار
احتجاجات ضد سموتريتش.. منع ابنه من التجنيد هـآرتـس: الحلف الدفاعي الجوي الإقليمي نجح، الخطر لم ينقضِ مـعـاريـف: الـرد عـلـى الـرد.. كـلـمـة الـسـرّ "الـتـحالـف" يـديـعـوت: الفرصة.. خمسة عصافير بـ"حَجر" الأمم المتحدة: 1.7 مليون شخص مهجرون قسراً في القطاع أمر بالاستيلاء على 64 دونماً في الخليل القبض على هارب من وجه العدالة بالخليل 3 إصابات من مسيّرة لبنانية في الجليل 9500 أسير في السجون الإسرائيلية بيان لغرفة تجارة نابلس بشأن تنظيم الأسواق قطع الكهرباء في ياصيد دغلس يعلن إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني هـآرتـس: فـقـط مـع حـلـفـائـنـا نـنـتـصـر يـديـعـوت: لـيـلـة الـمـسـيّـرات.. دروس اسـتـراتـيـجـيـة تقرير الأونروا 101 حول الوضع في القطاع والضفة الأمم المتحدة تطالب الجيش بالتوقف عن دعم هجمات المستوطنين قطع الكهرباء في صرة القطاع: ارتقاء 33.843 مواطناً ائتلاف دفاعي عربي لن يشارك في مغامرة ضد إيران مستوطنون ينصبون خياما غرب سلفيت
  1. احتجاجات ضد سموتريتش.. منع ابنه من التجنيد
  2. هـآرتـس: الحلف الدفاعي الجوي الإقليمي نجح، الخطر لم ينقضِ
  3. مـعـاريـف: الـرد عـلـى الـرد.. كـلـمـة الـسـرّ "الـتـحالـف"
  4. يـديـعـوت: الفرصة.. خمسة عصافير بـ"حَجر"
  5. الأمم المتحدة: 1.7 مليون شخص مهجرون قسراً في القطاع
  6. أمر بالاستيلاء على 64 دونماً في الخليل
  7. القبض على هارب من وجه العدالة بالخليل
  8. 3 إصابات من مسيّرة لبنانية في الجليل
  9. 9500 أسير في السجون الإسرائيلية
  10. بيان لغرفة تجارة نابلس بشأن تنظيم الأسواق
  11. قطع الكهرباء في ياصيد
  12. دغلس يعلن إطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني
  13. هـآرتـس: فـقـط مـع حـلـفـائـنـا نـنـتـصـر
  14. يـديـعـوت: لـيـلـة الـمـسـيّـرات.. دروس اسـتـراتـيـجـيـة
  15. تقرير الأونروا 101 حول الوضع في القطاع والضفة
  16. الأمم المتحدة تطالب الجيش بالتوقف عن دعم هجمات المستوطنين
  17. قطع الكهرباء في صرة
  18. القطاع: ارتقاء 33.843 مواطناً
  19. ائتلاف دفاعي عربي لن يشارك في مغامرة ضد إيران
  20. مستوطنون ينصبون خياما غرب سلفيت

تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم

سلطة النقد تصدر تعليمات للمصارف تسمح لموظفي القطاع العام معالجة أقساط قروضهم، في الفترة الممتدة من بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر آب المقبل.


أصدرت سلطة النقد الفلسطينية، الثلاثاء 05.03.2024، تعليمات جديدة للمصارف، لمعالجة أقساط المقترضين من موظفي القطاع العام، مع استمرار تعذر صرف الرواتب بانتظام خلال هذه المرحلة. وتغطي التعليمات الفترة الممتدة من بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر آب المقبل، وهي تتيح لشرائح واسعة من الموظفين المقترضين الحصول على الدفعات المحولة كاملة لتسديد التزاماتهم الأخرى خلال فترة شهر رمضان الفضيل والأعياد.

وتسمح التعليمات بخصم القسط فقط لمن يتلقى دفعات من وزارة المالية بما نسبته 90% فأعلى من قيمة راتبه، على أن يكون الخصم نسبةً وتناسباً لمن يستلم ما بين 80% - 90% من الراتب، وبما لا يزيد عن 50% من قيمة الدفعة المحولة لهذه الفئة من الموظفين.

وتنص التعليمات كذلك على تجنب الخصم لمن يتلقى دفعة تقل عن 80 % من الراتب، إلا في حال موافقة الموظف على ذلك، وتطلب من المصارف التواصل مع الموظفين لجدولة قروضهم بما يمكنهم من تخفيض قيمة الأقساط مع استمرار الظروف الاستثنائية الراهنة.

سقف جاري مدين دوف فرض فوائد إضافية أو عمولات 

وبموجب التعليمات الجديدة سيتم منح سقف جاري مدين دون فرض فوائد إضافية أو أية عمولات أو رسوم على موظف القطاع العام المقترض الذي لم تنطبق عليه شروط تسديد القسط كاملا، من بداية العام الجاري، وحتى نهاية شهر آب من العام نفسه، ليُستخدم لتسديد الأقساط المستحقة أو التي ستستحق حتى التاريخ المذكور.

وتطلب التعليمات من المصارف إعلام الموظف بمنحه سقف الجاري مدين، وأتاحت للموظف الاعتراض على قرار منحه سقف الجاري مدين، وألزمت المصرف قبول الاعتراض سواء كان من خلال الإنترنت البنكي أو من مركز خدمات الجمهور أو خلال فروع المصارف، وفي هذه الحالة سيكون بإمكان الموظف جدولة قرضه بما يتناسب مع قدرته على السداد، أو التوقيع على نموذج يفوض المصرف الخصم من الدفعات المحولة من الراتب لسداد قيمة الأقساط المستحقة.

مهالجة مديونيات موظفي القطاع العام

وتعالج تعليمات سلطة النقد مديونيات موظفي القطاع العام الذين حصلوا على قروض في السابق بالاستناد إلى مصدر دخل آخر، وتطلب من المصارف التعامل بإيجابية معهم، من خلال جدولة قروضهم. وتتضمن التعليمات كذلك بنوداً تتعلق بالتمويلات الممنوحة من المصارف الإسلامية لموظفي القطاع العام وفقا لقواعد تتوافق مع الشريعة.

وتنص التعليمات على أن تسديد سقف حساب الجاري مدين يكون بالاتفاق مع الموظف المقترض على آلية محددة، أو التسديد النسبي في حال استلام دفعات تزيد عن 80% من الراتب أو استلام جزء من المتأخرات.

يشار إلى أن سلطة النقد قررت في وقت سابق تمديد تأجيل تسديد أقساط كافة القروض والتسهيلات في قطاع غزة حتى تاريخ 30/4/2024.

المصدر: سلطة النقد


2024-03-05 || 12:58






مختارات


الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه

المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار

اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر

تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين

الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم

إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع

أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع

شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة

نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات

القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً

الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم

"أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة

مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي

من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟

الإحصاء: انخفاض حاد في كميات الإنتاج الصناعي

وين أروح بنابلس؟

2024 04

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً إلى حار وجافاً، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام بحدود 5 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 27 نهاراً و19 ليلاً.

27/ 19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.76 5.32 4.00