شريط الأخبار
مصطفى يبحث مع وزير خارجية إسبانيا جهود وقف العدوان الولايات المتحدة تقترح طرفاً ثالثاً للسيطرة على معبر رفح التعليم العالي وجودة البيئة تختتمان ورشاً توعوية بيئية إزالة آثار العدوان على جنين ومخيمها إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع تدخلات إطفائية بلدية نابلس إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج انتقاد أميركي غير مسبوق.. "إسرائيل تهدر فرصة النصر" ارتفاع طفيف على أسعار تكاليف البناء خلال نيسان
  1. مصطفى يبحث مع وزير خارجية إسبانيا جهود وقف العدوان
  2. الولايات المتحدة تقترح طرفاً ثالثاً للسيطرة على معبر رفح
  3. التعليم العالي وجودة البيئة تختتمان ورشاً توعوية بيئية
  4. إزالة آثار العدوان على جنين ومخيمها
  5. إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش
  6. محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع
  7. تدخلات إطفائية بلدية نابلس
  8. إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع
  9. إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا
  10. إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا
  11. التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب
  12. لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم
  13. لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  14. توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل
  15. اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم
  16. النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات
  17. إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية
  18. السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج
  19. انتقاد أميركي غير مسبوق.. "إسرائيل تهدر فرصة النصر"
  20. ارتفاع طفيف على أسعار تكاليف البناء خلال نيسان

غرق سفينة في البحر الأحمر يهدد بكارثة بيئية

غرقت سفينة بريطانية في البحر الأحمر بعد نحو أسبوعين من تعرضها لهجوم بصاروخ باليستي مضاد للسفن شنته جماعة الحوثي. وحذرت الحكومة اليمنية من وقوع "كارثة بيئية" نتيجة غرق السفينة.


أكد الجيش الأمريكي أن سفينة مملوكة لشركة بريطانية هاجمها الحوثيون الشهر الماضي غرقت في البحر الأحمر، وكرر تحذيرا أصدرته الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من الخطر الذي تشكله حمولة السفينة من الأسمدة على الحياة البحرية. والسفينة "روبيمار" التي ترفع علم بليز هي أول سفينة تغرق منذ أن بدأ الحوثيون في استهداف السفن التجارية في نوفمبر/ تشرين الثاني، وهو ما أجبر شركات الشحن على تحويل مسار السفن إلى الطريق الأطول والأكثر تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية، كما أدى لاضطراب التجارة العالمية بسبب تأخر الشحنات.

ويقول الحوثيون إنهم يتصرفون تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة. وذكر بيان للحكومة اليمنية وبيان من القيادة المركزية الأمريكية أن السفينة "روبيمار" غرقت في جنوب البحر الأحمر في وقت متأخر يوم مبكر أمس السبت 2.3.2024.

وقال الجيش الأمريكي في وقت سابق، إن الهجوم ألحق أضرارا كبيرة بسفينة الشحن وتسبب في ظهور بقعة نفط بطول 29 كيلومترا مضيفا أنها كانت تحمل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم.

وقال أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في منشور على إكس "إن غرق السفينة "روبيمار" كارثة بيئية لم تعهدها (دولة) اليمن والمنطقة". إنها مأساة جديدة لبلادنا وشعبنا، ندفع في كل يوم ثمن مغامرات مليشيا الحوثي".

تهديد حمولة السفينة للحياة البحرية

قال علي السوالمة، مدير محطة العلوم البحرية في الجامعة الأردنية، إن إطلاق نحو 41 ألف طن من الأسمدة في مياه البحر الأحمر يشكل تهديدا خطيرا للحياة البحرية. وأضاف السوالمة أن الحمل الزائد من العناصر الغذائية يمكن أن يحفز النمو المفرط للطحالب، مما يؤدي إلى استهلاك الكثير من الأكسجين بحيث لا تستطيع الأحياء البحرية البقاء على قيد الحياة.

وشدد على ضرورة تبني دول البحر الأحمر خطة عاجلة لوضع أجندة مراقبة للمناطق الملوثة في البحر الأحمر واعتماد استراتيجية للتطهير. وقال شينغتشن توني وانغ الأستاذ المساعد في قسم علوم الأرض والبيئة في كلية بوسطن إن التأثير الإجمالي يعتمد على كيفية استنفاد التيارات المائية للأسمدة وكيفية إطلاقها من السفينة المنكوبة.

ويمتاز النظام البيئي لجنوب البحر الأحمر بالشعاب المرجانية، وأشجار المانغروف الساحلية، والحياة البحرية المتنوعة. وقال وانغ "إذا تم إنقاذ السفينة قبل حدوث تسرب كبير، فقد يكون من الممكن منع وقوع كارثة بيئية كبرى".

وفي العام الماضي، تجنبت المنطقة كارثة بيئية عندما نجحت الأمم المتحدة في إزالة أكثر من مليون برميل من النفط من ناقلة عملاقة متهالكة كانت راسية قبالة سواحل اليمن. وقد يكون هذا النوع من العمليات أكثر صعوبة في الظروف الحالية.

وفي تقرير منفصل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أمس السبت إنها تلقت معلومات عن هجوم استهدف سفينة على بعد 15 ميلا بحريا غربي ميناء المخا اليمني. وأضافت الهيئة في مذكرة "قاد الطاقم السفينة إلى مرساة وتم إجلاؤه من قبل السلطات العسكرية".


بالتعاون مع دويتشه فيله


2024-03-03 || 12:05






مختارات


القطاع: ارتفاع عدد ضحايا الجوع من الأطفال إلى 15

الجيش الإسرائيلي يطالب سكان مدينة حمد بالرحيل

الهلال: مواصلة حصار مستشفى الأمل لليوم الـ42

الحركة: يمكن التوصل لاتفاق خلال 24 ساعة

أكثر من 1000 اعتداء للجيش والمستوطنين خلال شباط

هدم غرفة زراعية في قصرة

القطاع: ارتقاء 30.410 مواطنين

الحركة تكشف "شرطها" قبل اجتماع القاهرة

هل يمكن منع الذكاء الاصطناعي من انتحال هوية الأفراد؟

أونروا: الحرب تخلف أكبر عدد من قتلى عمال الإغاثة والصحفيين

الخارجية: اليمين الإسرائيلي يتعمد تفجير الأوضاع بالضفة لتسهيل ضمها

باديكو تفصح عن بياناتها المالية الأولية للعام 2023

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و17 ليلاً.

32/ 17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.66 5.17 3.97