شريط الأخبار
القطاع: ارتقاء 35,800 مواطن الجماهير تشيع جثامين 12 قمراً في جنين مصطفى يبحث مع وزير خارجية إسبانيا جهود وقف العدوان الولايات المتحدة تقترح طرفاً ثالثاً للسيطرة على معبر رفح التعليم العالي وجودة البيئة تختتمان ورشاً توعوية بيئية إزالة آثار العدوان على جنين ومخيمها إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع تدخلات إطفائية بلدية نابلس إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج
  1. القطاع: ارتقاء 35,800 مواطن
  2. الجماهير تشيع جثامين 12 قمراً في جنين
  3. مصطفى يبحث مع وزير خارجية إسبانيا جهود وقف العدوان
  4. الولايات المتحدة تقترح طرفاً ثالثاً للسيطرة على معبر رفح
  5. التعليم العالي وجودة البيئة تختتمان ورشاً توعوية بيئية
  6. إزالة آثار العدوان على جنين ومخيمها
  7. إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش
  8. محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع
  9. تدخلات إطفائية بلدية نابلس
  10. إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع
  11. إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا
  12. إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا
  13. التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب
  14. لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم
  15. لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  16. توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل
  17. اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم
  18. النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات
  19. إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية
  20. السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج

أبو جيش: الاقتصاد الفلسطيني خسر 40% من قوته

وزير العمل في حكومة تسيير الأعمال نصري أبو جيش يطالب في كلمته أمام مجلس إدارة منظمة العمل العربية، كافة الدول العربية التي تحتاج لعمالة ماهرة التنسيق مع دولة فلسطين لتوفير عمالة لهذه الدول.


طالب وزير العمل في حكومة تسيير الأعمال نصري أبو جيش، كافة الدول العربية التي تحتاج لعمالة ماهرة التنسيق مع دولة فلسطين لتوفير عمالة فلسطينية لهذه الدول.

وقال أبو جيش في كلمته أمام مجلس إدارة منظمة العمل العربية في دورتها 100 والتي عقدت، السبت 02.03.2024، في القاهرة بحضور مدير عام المنظمة فايز المطيري، والمستشار أول رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية، إن قطاع غزة لا يصلح للحياة بعد أن دمر الاحتلال المستشفيات والمدارس والبنى التحتية، ومسح عن وجه الأرض أحياء كاملة تجاوزت نصف مباني القطاع، في ظل حرب الإبادة الجماعية المستمرة على شعبنا الفلسطيني والتي دخلت شهرها السادس.

وأكد أن شعبنا يقف اليوم في وجه جريمة الإبادة الجماعية التي استخدم فيها الجيش كل أنواع الأسلحة المحرمة دوليا مدعوما ومحميا من الولايات المتحدة الأميركية التي تمده بالعتاد والسلاح وتقف في وجه المبادرات والقرارات الدولية الداعية إلى وقف هذه المجازر.

الاقتصاد الفلسطيني خسر 40% من قوته

وأضاف، أن هذه الحرب دمرت الاقتصاد الفلسطيني، حيث خسر اقتصادنا أكثر من 40% من ناتجه وقوته، وفقدنا آلاف العمال وأصحاب العمل، وجرح ونزف الآلاف من العمال وأصحاب العمل كباقي أبناء شعبنا، وتهدمت بيوتهم وأماكن عملهم ومنشآتهم ومصانعهم، مشيرا إلى أن العامل الفلسطيني فقد العمل ولا يوجد أي فرصة للعمل وأصبح أصحاب العمل بلا منشآت ولا مشاريع، كما تسبب العدوان بفقدان حوالي نصف مليون وظيفة في سوق العمل، ودفع بمئات الآلاف إلى الوقوع في خانة الفقر المدقع، بل إلى موت العديد جياعا وأصبحت البطالة في قطاع غزة تفوق 75%، وفي الضفة الغربية حوالي 30%، أي ما يعادل 43% من القوى العاملة في فلسطين هي عاطلة عن العمل.

وقال وزير العمل في كلمته، لا شك إنكم تتابعون وتشاهدون حجم الدمار والقتل والإبادة بحق شعبنا وهو بالتأكيد يعكس الوجه الحقيقي لهذا الجيش ونواياه والذي يعلن دائما استمراره بالحرب والقتل والتدمير في محاولة منه لدفع شعبنا إلى الهجرة القسرية عن أرضه. 

واوضح أبو جيش، أن الحكومة الفلسطينية تعمل وفق خطة طوارئ للاستجابة ومعالجة ما يمكن معالجته من آثار العدوان وعلى رأسها أولويات إغاثة شعبنا المنكوب وتأمين سبل الحياة من غذاء وماء ومأوى وعلاج.

أبو جيش طالب بضرورة وقف الإبادة

وطالب وزير العمل، المجلس، بضرورة العمل لوقف حرب الإبادة على شعبنا، والعمل للسماح بإدخال المساعدات من الغذاء والدواء إلى قطاع غزة.

كما طالب بدعم خطة الاستجابة الطارئة التي أعدتها الوزارة لإنقاذ سوق العمل الفلسطينية، مطالبا بتشكيل لجنة من أطراف الإنتاج في منظمة العمل العربية لحشد التمويل اللازم لاستيعاب آلاف العمال في برامج تشغيل طارئة ومؤقتة تضمن إستمرار الدخل والصمود.

المطالبة بتشكيل فريق قانوني لدعم وإسناد فلسطين

وطالب، بتشكيل فريق قانوني لدعم وإسناد فلسطين في إعداد ملف انتهاكات الجيش الإسرائيلي بحق عمال فلسطين، مطالبا منظمة العمل الدولية دعم الموارد المخصصة للبرنامج الإنمائي في فلسطين، وتخصيص مبالغ مالية من موازنة منظمة العمل العربية بشكل طارئ لإغاثة وإيواء 5 آلاف عامل من غزة متواجدين في الضفة الغربية.

كما ناقش مجلس إدارة منظمة العمل العربية تقرير عن أوضاع عمال وشعب فلسطين في الأراضي المحتلة، ومشروع خطة منظمة العمل للعامين 2025-2026.

المصدر: وفا


2024-03-02 || 23:21






مختارات


الاعتداء على شابين أثناء اقتحام بيتا

القطاع.. استهداف مجدد لمواطنين ينتظرون المساعدات

لأول مرة وبشروط.. مظاهرة في كفر كنا

بيني غانتس يزور واشنطن دون التنسيق مع نتنياهو

مستوطنون يحرقون غرفة زراعية بكفر الديك

5 إنزالات جوية أردنية أميركية مشتركة على القطاع

إعلام عبري: تل أبيب لن ترسل وفدا للقاهرة قبل هذه الإجابات

مقتل 3 عسكريين إسرائيليين وإصابة 14 بالقطاع

رغم خطاب سوناك.. توقعات باستمرار التظاهر لفلسطين

"لقد أرادوا إذلالنا".. أسيرات من القطاع يتحدثن عن التنكيل بهن

ارتقاء طفل "وحيد أهله" من مخيم الجلزون

مستوطنون يهاجمون منازل المواطنين في برقا شرق رام الله

ترشيح نقابة الصحفيين الفلسطينيين لجائزة اليونسكو لحرية الصحافة

الصالح يزور بلدية بيت فوريك وخربة طانا

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و17 ليلاً.

32/ 17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.66 5.17 3.97