شريط الأخبار
إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع تدخلات إطفائية بلدية نابلس إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج انتقاد أميركي غير مسبوق.. "إسرائيل تهدر فرصة النصر" ارتفاع طفيف على أسعار تكاليف البناء خلال نيسان اعتقال شابين من مخيم عقبة جبر كولومبيا تعتزم فتح سفارة لها في رام الله اعتقال شابين من رام الله اقتحام مستشفى العودة في جباليا
  1. إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش
  2. محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع
  3. تدخلات إطفائية بلدية نابلس
  4. إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع
  5. إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا
  6. إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا
  7. التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب
  8. لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم
  9. لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  10. توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل
  11. اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم
  12. النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات
  13. إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية
  14. السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج
  15. انتقاد أميركي غير مسبوق.. "إسرائيل تهدر فرصة النصر"
  16. ارتفاع طفيف على أسعار تكاليف البناء خلال نيسان
  17. اعتقال شابين من مخيم عقبة جبر
  18. كولومبيا تعتزم فتح سفارة لها في رام الله
  19. اعتقال شابين من رام الله
  20. اقتحام مستشفى العودة في جباليا

تحريض على باسم خندقجي بعد ترشيح روايته للبوكر

حملة تحريض إسرائيلية واسعة مع ترشيح رواية "قناع بلون السماء" للأسير الفلسطيني باسم خندقجي للائحة القصيرة لجائزة البوكر، وتصاعد الحملة الإعلامية المناهضة له ولإبداعات الأسرى الفلسطينيين بشكل عام.


شنّت مواقع ووسائل إعلام إسرائيلية، أمس الأحد 25.2.2024، حملة تحريض واسعة ضد الأسير والروائي باسم خندقجي، بعد أن رشحت روايته (قناع بلون السماء) لجائزة (البوكر) للرواية العربية للقائمة القصيرة.

وتعقيبًا على ذلك قال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّ الحرب على الرواية الفلسطينية، شكّلت نهجاً ثابتاً لدى الاحتلال الإسرائيليّ، في مواجهة الوجود الفلسطينيّ، وكانت إبداعات الأسرى هدفًا دائمًا للأجهزة الإسرائيلية، من خلال مصادرتها وملاحقتها، وفرض عقوبات بحقّ الأسرى الذين تركوا بصمة واضحة وأثرًا على الصعيد الإنتاج المعرفي والأدبي،  خاصّة أن العملية التي تمر بها إنتاجات الأسرى، ومسار إخراجها من السّجون، شكّلت وما تزال تحديًا لمنظومة السّجن على مدار عقود طويلة، وكان من أبرز الأسرى الذين ساهموا في الإنتاج المعرفي والأدبي الأسير باسم خندقجي الذي أصدر عدة روايات  وإنتاجات مختلفة خلال سنوات اعتقاله.


وتابع نادي الأسير، إنّ عملية التّحريض هذه تأتي في وقت يتعرض فيه الأسرى لعدوان غير مسبوق، وذلك في ضوء الإبادة الجماعية والعدوان الشامل، ومنها عمليات التّحريض الواسعة والتي تصاعدت على الأسرى الفلسطينيين، وشكّلت إحدى أبرز أدوات الاحتلال للتنكيل بهم، وفرض المزيد من الإجراءات الانتقامية التي نشهد ذروتها اليوم.

وحمّل نادي الأسير الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير خندقجي القابع في سجن (عوفر)، وذلك في ضوء عمليات التّحريض التي طالته مؤخرًا.

من الجدير ذكره أنّ الأسير خندقجي (40 عاماً) من نابلس، أُعتقل في الـ2 تشرين الثاني/نوفمبر 2004، وقد تعرض عقب اعتقاله لتحقيقٍ قاسٍ وطويل، ولاحقاً حكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد ثلاث مرات، وقبل اعتقاله كان خندقجي طالبًا في جامعة النجاح الوطنية تخصص الصحافة والإعلام.

وأصدر وهو في الأسر ديوانين شعر و250 مقالة وعدة روايات أدبية منها "نرجس العزلة" و"خسوف بدر الدين"، إضافة إلى روايته الأخيرة "قناع بلون السماء"، وترجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسية، ويعتبر الأسير الخندقجي من الروائيين الفلسطينيين على مستوى العالم العربي.


المصدر: وفا


2024-02-26 || 18:32






مختارات


أونروا: المساعدات الداخلة للقطاع انخفضت 50%

نقابة المدارس الخاصة بنابلس: الثلاثاء دوام كالمعتاد

المنتقمون الإسرائيليون.. مجموعة غامضة تهدد أعضاء الكنيست

تشويشات على شبكة الكهرباء في نابلس

قرارات الحكم المحلي في جنين

شهادات صادمة لنساء احتجزهن الجيش بالقطاع

مجلس الإفتاء: إسرائيل تشعل فتيل الحرب الدينية

كلمات الجندي الأميركي قبل حرق نفسه أمام سفارة إسرائيل

يديعوت أحرونوت: هذه أكثر دولة أوروبية عداءً لإسرائيل

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و17 ليلاً.

32/ 17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.66 5.17 3.97