شريط الأخبار
هآرتس: عندما انشغل الجيش بتعزيز الاحتلال بدل حماية السكان قرار وطني باعتبار يوم الثلاثاء القادم يوم غضب الأردن يحذر من تبعات أي توتر بالأقصى خلال رمضان الصحة: ارتقاء شابين قرب العيزرية هآرتس: الاحتلال في لاهاي بلومبيرغ: إسرائيل لا تمتلك خطة لنقل أكثر من مليون مدني من رفح مؤتمر المرأة العربية يدعو لوقف الحرب على القطاع اجتماع لجمعية وادي الشعير ومجالس غرب نابلس بيت إيبا: كشف طبي جراحي مجاناً هآرتس: الدخول إلى رفح.. "سيناريوهات كارثية" اعتقال طالبين من أمام بوابة جامعة بير زيت مستوطنون يتجمعون شرق بيت لحم 4 دول بمجلس الأمن مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية فتح الحاجز الترابي بين شوفة وكفر اللبد الدويري يتحدث عن معركة فاصلة بخان يونس.. ما القصة ولماذا؟ الضفة: اعتقال 7170 مواطناً منذ 7 أكتوبر جدول توزيع المياه في طلوزة الأبطال: برشلونة يتعادل مع نابولي وبورتو يسقط أرسنال واشنطن: لا يجب إلزام إسرائيل بانسحاب من الأراضي الفلسطينية ما أسباب تباطؤ صناعة الألعاب الإلكترونية؟
  1. هآرتس: عندما انشغل الجيش بتعزيز الاحتلال بدل حماية السكان
  2. قرار وطني باعتبار يوم الثلاثاء القادم يوم غضب
  3. الأردن يحذر من تبعات أي توتر بالأقصى خلال رمضان
  4. الصحة: ارتقاء شابين قرب العيزرية
  5. هآرتس: الاحتلال في لاهاي
  6. بلومبيرغ: إسرائيل لا تمتلك خطة لنقل أكثر من مليون مدني من رفح
  7. مؤتمر المرأة العربية يدعو لوقف الحرب على القطاع
  8. اجتماع لجمعية وادي الشعير ومجالس غرب نابلس
  9. بيت إيبا: كشف طبي جراحي مجاناً
  10. هآرتس: الدخول إلى رفح.. "سيناريوهات كارثية"
  11. اعتقال طالبين من أمام بوابة جامعة بير زيت
  12. مستوطنون يتجمعون شرق بيت لحم
  13. 4 دول بمجلس الأمن مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  14. فتح الحاجز الترابي بين شوفة وكفر اللبد
  15. الدويري يتحدث عن معركة فاصلة بخان يونس.. ما القصة ولماذا؟
  16. الضفة: اعتقال 7170 مواطناً منذ 7 أكتوبر
  17. جدول توزيع المياه في طلوزة
  18. الأبطال: برشلونة يتعادل مع نابولي وبورتو يسقط أرسنال
  19. واشنطن: لا يجب إلزام إسرائيل بانسحاب من الأراضي الفلسطينية
  20. ما أسباب تباطؤ صناعة الألعاب الإلكترونية؟

صندوق النقد والبنك الدولي يحذّران من آثار الحرب

صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يحذران من أن الحرب في غزة والتصعيد الإقليمي المرتبط بها يشكلان تهديدًا للاقتصاد العالمي، وخطر توسع الصراع يهدد حركة الشحن في البحر الأحمر وقناة السويس، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على التجارة العالمية.


حذّر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من أن الحرب في غزّة والتصعيد الإقليمي المرتبط بها والذي يؤثر على حركة الشحن في البحر الأحمر المؤدي إلى قناة السويس، يشكلان تهديدًا للاقتصاد العالمي.

وأوضحت مديرة صندوق النقد كريستالينا غورغييفا أن الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر، أضرّت بالفعل باقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معربةً عن خشيتها من أن تنعكس آثارها غير المباشرة على الاقتصاد العالمي إذا طال أمد القتال.
هجمات الحوثي 
وقالت غورغييفا خلال القمة العالمية للحكومات، وهي تجمع سنوي لقادة دول ورجال أعمال في دبي، "أخشى أكثر من أي وقت مضى أن يطول أمد النزاع، لأنه إذا استمرّ، فإن خطر توسّعه سيزيد".

وأضافت: "نشهد الآن في قناة السويس على خطر توسّعه"، في إشارة إلى هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب التي تؤثر على حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

ومنذ 19 نوفمبر، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

لمحاولة ردعهم، شنّت القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ثلاث موجات ضربات على مواقع تابعة لهم في اليمن منذ 12 يناير الماضي. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافًا مشروعة".
تراجع التجارة عبر قناة السويس
وأواخر الشهر الماضي، أعلنت منظّمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أن حجم التجارة عبر قناة السويس انخفض بنسبة 42% في يناير وديسمبر.

وحذّرت غورغييفا من أن إذا كانت هناك "عواقب (أخرى) فيما يتعلق بمكان القتال، فقد يكون الأمر أكثر إشكالية بالنسبة للعالم ككل".

واندلعت الحرب في قطاع غزة عقب هجوم غير مسبوق شنّته حماس على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصًا، معظمهم مدنيّون، حسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس تستند إلى أرقام رسميّة إسرائيليّة.

وردّت إسرائيل بحملة قصف مركّز أتبعتها بهجوم برّي واسع في القطاع، ما أسفر عن مقتل 28340 شخصًا على الأقلّ، غالبيّتهم نساء وأطفال، حسب حصيلة لوزارة الصحّة التابعة لحماس.

من جانبه، قال رئيس البنك الدولي أجاي بانغا في معرض حديثه أيضًا خلال القمة، إن "ما يحدث في غزة، إضافة إلى التحديات في أوكرانيا... والبحر الأحمر" هي من بين أكبر التحديات التي تواجه آفاق الاقتصاد العالمي.

وأكد أن "عندما تُضاف هذه المتغيرات إلى ما يتبين بالفعل أنه ربما يكون أقلّ (معدّل) نمو خلال السنوات الـ35 إلى الـ40 الماضية... فهذا أمر يجب أن نراقبه عن كثب".


المصدر: سكاي نيوز عربية


2024-02-13 || 10:41






مختارات


جدول توزيع المياه في طلوزة

اعتقال مواطن من سلفيت

قصف منزل في جنين واعتقال 7 مواطنين

عرض إسرائيلي لإقامة 15 مدينة خيام في رفح

مقتل قائد كتيبة ونائبه وجندي إسرائيلي في القطاع

ارتقاء شاب في مدينة قلقيلية

اقتحام بلدة بيت ريما شمال رام الله

اقتحام مدينة قلقيلية واعتقال مواطن

إعاقة حركة المواطنين في محافظة جنين

وين أروح بنابلس؟

2024 02

يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى حول معدلها العام، وتتراوح في نابلس بين 16 نهاراً و8 ليلاً.

16/ 8

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.67 5.19 3.97