شريط الأخبار
خضوري تفتتح معرض الياسر للكتب بحث آليات دعم القطاع الاقتصادي في نابلس الجيش الأمريكي: استهداف سفينة حاويات في خليج عدن لماذا نحمل الرضيع على ذراعنا اليسرى؟ هذا تفسير العلم! 80% من سكان القطاع في وضع الكارثة والمجاعة تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟ نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي
  1. خضوري تفتتح معرض الياسر للكتب
  2. بحث آليات دعم القطاع الاقتصادي في نابلس
  3. الجيش الأمريكي: استهداف سفينة حاويات في خليج عدن
  4. لماذا نحمل الرضيع على ذراعنا اليسرى؟ هذا تفسير العلم!
  5. 80% من سكان القطاع في وضع الكارثة والمجاعة
  6. تعليمات للمصارف تسمح للموظفي معالجة أقساط قروضهم
  7. الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ
  8. الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه
  9. المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار
  10. اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر
  11. تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين
  12. الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم
  13. أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع
  14. شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة
  15. إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع
  16. من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟
  17. نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات
  18. القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً
  19. "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة
  20. مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي

انخفاض حاد في كميات الإنتاج الصناعي بفلسطين

الجهاز المركزي للإحصاء يقول إن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في فلسطين سجل انخفاضاً حاداً خلال شهر تشرين الاول/ أكتوبر 2023.


قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي، سجل انخفاضاً حاداً مقداره 25.11% خلال شهر تشرين الأول مقارنة بشهر أيلول، بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أدى إلى توقف المنشآت عن العمل داخل القطاع.

وأضاف جهاز الإحصاء في تقرير له، الثلاثاء 05.12.2023، انعكس ذلك على انخفاض إنتاج معظم المنشآت العاملة في الضفة الغربية بسبب توقف التصدير، إذ انخفض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي إلى 82.13 خلال شهر تشرين الأول مقارنة بـ109.67 خلال شهر أيلول (سنة الأساس 2019 = 100).

إمدادات الكهرباء والغاز 

وسجلت أنشطة امدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء انخفاضاً حاداً مقداره 35.97%، إذ تشكل أهميتها النسبية 7.38% من إجمالي أنشطة الصناعة.

كما سجلت أنشطة التعدين واستغلال المحاجر انخفاضاً حاداً مقداره 27.72%، إذ تشكل أهميتها النسبية 2.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.

الصناعات التحويلية

وسجلت أنشطة الصناعات التحويلية انخفاضاً حاداً مقداره 24.07% خلال شهر تشرين الأول 2023 مقارنة بالشهر السابق، إذ تشكل أهميتها النسبية 87.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.

أما على صعيد الأنشطة الفرعية التي لها تأثير نسبي كبير في مجمل الرقم القياسي، فقد سجلت معظم أنشطة الصناعات التحويلية انخفاضاً خلال شهر تشرين الأول 2023 مقارنة بالشهر السابق أهمها: صناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى، وصناعة منتجات المعادن المشكلة عدا الماكنات والمعدات، وصناعة المنتجات الغذائية، وصناعة الأثاث، وصناعة الملابس، وصناعة المنتجات الصيدلانية الأساسية ومستحضراتها، وصناعة المنسوجات.  

من ناحية أخرى، سجل الرقم القياسي ارتفاعاً في نشاط صناعة منتجات التبغ.

المياه والصرف الصحي

وسجلت أنشطة إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها انخفاضاً حاداً مقداره 11.50%، إذ تشكل أهميتها النسبية 1.84% من إجمالي أنشطة الصناعة.

ولفت البيان إلى أنه بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فقد تم تقدير قيم الإنتاج للمنشآت الصناعية العاملة في قطاع غزة لشهر تشرين الأول اعتمادا على التوصيات الدولية في هذا المجال.

المصدر: وفا


2023-12-05 || 11:36






مختارات


الاستيلاء على مركبة جنوب نابلس

اعتقال شابين جنوب نابلس

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط وجنديين بغزة

خان يونس والنصيرات: ارتقاء أكثر من 50 مواطناً

خطة إدارة بايدن لغزة بعد الحرب

اعتقال 3 مواطنين من نابلس

خطة لإغراق أنفاق غزة بمياه البحر

ارتقاء شاب في مخيم قلنديا

اقتحام مدينة جنين ومخيمها

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

أسعار صرف العملات

الطقس: انخفاض على درجات الحرارة

وين أروح بنابلس؟

2024 03

يكون الجو صافياً بوجه عام ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام، وتتراوح في نابلس 19 نهاراً و10 ليلاً.

19/ 10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.58 5.04 3.88