شريط الأخبار
وزير خارجية النرويج: ملتزمون باعتقال نتنياهو إذا صدرت مذكرة بحقه واشنطن بوست توثق 90 استهدافاً إسرائيلياً لمستشفيات القطاع مصطفى يوجه للتعامل مع آثار العدوان على جنين بلينكن: ما من أحد دافع عن إسرائيل مثل بايدن الأمم المتحدة: يجب وقف إراقة الدماء في جنين الجيش الإسرائيلي يبدأ التقدم نحو محور فيلادلفيا الصحة العالمية: استهداف مستشفى كمال عدوان 4 مرات اليوم جنين ومخيمها: إصابات واعتقال مواطنة وتدمير واسع اعتقال شاب غرب نابلس حجاوي وزقوت يبحثان مع الألمان خطط العمل المشترك لبيد: مصادرة معدات أسوشيتد برس عمل جنوني بلينكن: نقف مع إسرائيل لضمان ألا تتكرر أحداث 7 أكتوبر الصحة: إخلاء مستشفى كمال عدوان في القطاع إسرائيل تصادر معدات للأسوشيتد برس نصب بوابة عند حاجز عناب شرق طولكرم اجتماع لمحافظي الشمال في أريحا أبرز ما جاء في جلسة مجلس الوزراء لليوم الـ15: مواصلة إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم كريم خان: وصلني تهديدات.. المحكمة من أجل أفريقيا وبوتين كيف ستواجه إسرائيل عقوبات لاهاي؟
  1. وزير خارجية النرويج: ملتزمون باعتقال نتنياهو إذا صدرت مذكرة بحقه
  2. واشنطن بوست توثق 90 استهدافاً إسرائيلياً لمستشفيات القطاع
  3. مصطفى يوجه للتعامل مع آثار العدوان على جنين
  4. بلينكن: ما من أحد دافع عن إسرائيل مثل بايدن
  5. الأمم المتحدة: يجب وقف إراقة الدماء في جنين
  6. الجيش الإسرائيلي يبدأ التقدم نحو محور فيلادلفيا
  7. الصحة العالمية: استهداف مستشفى كمال عدوان 4 مرات اليوم
  8. جنين ومخيمها: إصابات واعتقال مواطنة وتدمير واسع
  9. اعتقال شاب غرب نابلس
  10. حجاوي وزقوت يبحثان مع الألمان خطط العمل المشترك
  11. لبيد: مصادرة معدات أسوشيتد برس عمل جنوني
  12. بلينكن: نقف مع إسرائيل لضمان ألا تتكرر أحداث 7 أكتوبر
  13. الصحة: إخلاء مستشفى كمال عدوان في القطاع
  14. إسرائيل تصادر معدات للأسوشيتد برس
  15. نصب بوابة عند حاجز عناب شرق طولكرم
  16. اجتماع لمحافظي الشمال في أريحا
  17. أبرز ما جاء في جلسة مجلس الوزراء
  18. لليوم الـ15: مواصلة إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  19. كريم خان: وصلني تهديدات.. المحكمة من أجل أفريقيا وبوتين
  20. كيف ستواجه إسرائيل عقوبات لاهاي؟

500 مقترح بشأن معاهدة عالمية للحد من تلوث البلاستيك

في ختام جولة محادثات نيروبي حول معاهدة عالمية للتصدي لتلوث البلاستيك، أُعلن عن تقديم أكثر من 500 مقترحاً. ما يتعين على المفاوضين الإسراع للتوصل إلى اتفاق يقلل من تلوث البلاستيك، المتسبب بحوالي 400 مليون طن نفايات سنويًا.


قال مشاركون في اليوم الأخير، الأحد (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023) من محادثات نيروبي بشأن إبرام معاهدة عالمية للحد منالتلوثالناجم عن المخلفات البلاستيكية إن الجولة الثالثة من مفاوضات الأمم المتحدة استقطبت أكثر من 500 مقترح من المشاركين.

وأمام المفاوضين، الذين قضوا أسبوعا في هذه المحادثات بالعاصمة الكينية، مهلة حتى نهاية العام المقبل لإبرام معاهدة للحد من استخدام البلاستيك، الذي يخلف نحو 400 مليون طن من النفايات سنويا.

وتقول صناعة البلاستيك والدول المصدرة للنفط والبتروكيماويات، بما فيها روسيا والسعودية، إن المعاهدة العالمية يجب أن تشجع على إعادة تدوير البلاستيك وإعادة استخدامه، لكن ناشطين في مجال البيئة وبعض الحكومات يقولون إن هناك حاجة لإنتاج كميات أقل بكثير في المقام الأول.

وقالت جماعة السلام الأخضر المدافعة عن البيئة إن التوصل إلى معاهدة ناجحة سيتطلب من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إظهار قدر أكبر من القيادة مما تظهره الآن.

وقال غراهام فوربس، رئيس وفد منظمة السلام الأخضر، "الحقيقة القاسية هي أن المحادثات فشلت في تحقيق هدفها الأساسي، وهو إصدار تفويض لإعداد مسودة أولية لنص معاهدة".

وأضاف "هذا ليس تقدما. هذا تخبط"، في إشارة إلى عدد المقترحات المقدمة.

ومن المقرر عقد جولتين أخريين من المحادثات العام المقبل في مسعى لوضع اللمسات الأخيرة على المعاهدة.

وقالت بيثاني كارني ألمروث، عالمة السموم البيئية بجامعة غوتنبرغ في السويد، والتي شاركت في المحادثات، إن المندوبين يدرسون أيضا عقد جلسة إضافية لتحليل حجم المشكلة.

وأضافت "يرتبط البلاستيك بتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي وغير ذلك من التهديدات والأزمات الكبرى التي نواجهها نحن البشر على هذا الكوكب".

وقال ستيوارت هاريس، المتحدث باسم المجلس الدولي لرابطة المواد الكيميائية، وهو هيئة صناعية تؤيد اتخاذ إجراءات مثل إعادة استخدام الحاويات البلاستيكية بدلا من فرض قيود على الإنتاج، إن محادثات نيروبي قدمت أفكارا سيتم اختصارها في كندا حيث ستعقد الجولة التالية من المحادثات.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-11-20 || 07:38






مختارات


الطقس: أجواء باردة وأمطار غزيرة

الصحة: ارتقاء أكثر من 13000 مواطن

تقرير الأونروا رقم 33 حول الوضع في الضفة وغزة

إجلاء 31 من الأطفال الخدج في مجمع الشفاء

حريات تحمل إسرائيل المسؤولية عن الأسرى

تقرير: انتهاكات جسيمة تعرض لها عمال القطاع بالداخل

الشيكات المرتجعة خلال أكتوبر: 120 ألف ورقة

الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابطين في غزة

أطباء بلا حدود: استهداف قافلتنا خلال إجلاء مجمع الشفاء

سطو مسلح على محل صرافة في طولكرم

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو معتدلاً في المناطق الجبلية حاراً نسبياً في بقية المناطق، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقاها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، وتتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و20 ليلاً.

29/ 20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.68 5.20 4.00