1. نقابة المحامين: تعليق العمل أمام المحاكم
  2. أعباء مضاعفة على ذوي الإعاقة في حياة النزوح بالقطاع
  3. 31 ألف مواطن يتنقلون عبر الجسر بأسبوع
  4. إصابة 7 ضباط وجنود في معارك القطاع
  5. اكتشاف 3 أقمار غير معروفة في نظامنا الشمسي
  6. القطاع: ارتقاء 29.606 مواطنين
  7. أطباء بلا حدود تدعو لإبعاد الطواقم الطبية عن الصراع بالقطاع
  8. جنوب أفريقيا تدعو دول العالم إلى الإدلاء بشهادتها ضد إسرائيل
  9. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  10. أسعار صرف العملات
  11. العلي: 7 أكتوبر مخطّط له ويخدم إسرائيل
  12. كيف يؤثر إجهاد وتوتر الحوامل على بلوغ بناتهن؟
  13. أطعمة تسبب الحساسية
  14. اعتقال شقيقين من برقة واقتحام مخيم العين في نابلس
  15. استمرار انسحاب الاستثمار الأجنبي من السوق الإسرائيلية
  16. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  17. اليوم الـ141 للحرب: ارتقاء 104 مواطنين
  18. اقتحام عدة قرى في محافظة جنين
  19. اقتحام عصيرة الشمالية في نابلس
  20. ارتقاء عائلة الفنان الكوميدي محمود زعيتر

الملك عبد الله يستقبل نتانياهو في زيارة مفاجئة لعمان

عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني يعقد لقاء نادرا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في عمان، هو الأول منذ عودة الأخير إلى السلطة، وبعد توتر ساد علاقتهما مؤخرا.


استقبل  العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان، الثلاثاء (24 كانون الثاني/ يناير 2023)، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. ووفق وكالة الأنباء الأردنية ( بترا)، "شدد الملك عبد الله الثاني على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وعدم المساس به".

وأكد العاهل الأردني ضرورة الالتزام بالتهدئة ووقف أعمال العنف لفتح المجال أمام أفق سياسي لعملية السلام، مشددا على ضرورة وقف أية إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام.

وأعاد العاهل الأردني التأكيد على موقف الأردن الثابت "الداعي إلى الالتزام بحل الدولتين، والذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل". وطبقا للوكالة، تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وضرورة استفادة الجانب الفلسطيني من المشاريع الاقتصادية والإقليمية.

ويعود آخر لقاء معلن بين الطرفين إلى عام 2018. في 2019، واعتبر عاهل الأردن، الذي وصف مرات عدّة السلام مع إسرائيل بأنه "سلام بارد"، أن العلاقات معها "في أدنى مستوياتها على الإطلاق".

ويشدد المسؤولون الإسرائيليون باستمرار على أن العلاقات مع الأردن أساسية للأمن القومي. وذكر مكتب نتنياهو أن الجانبين "أشادا بالصداقة والشراكة طويلتي الأمد" بين الدولتين. كما ناقشا القضايا الإقليمية والتعاون الثنائي. 

وقال مصدر حكومي إسرائيلي فضل عدم الكشف عن اسمه لفرانس برس في القدس إن لقاء العاهل الأردني ونتانياهو الثلاثاء الذي حضره مدير المخابرات الأردني وقادة أجهزة أمنية إسرائيلية "يعكس العلاقات الطيبة بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والأردنيين".

الأردن تستدعي السفير الإسرائيلي في عمان مرتين خلال الشهر الحالي

واستدعت وزارة الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي في عمان مرتين الشهر الحالي الأولى احتجاجا على دخول وزير الأمن الإسرائيلي إيتامار بن غفير باحات المسجد الأقصى، والثانية احتجاجا على اعتراض شرطي إسرائيلي طريق سفير الأردن في إسرائيل لدى زيارته الأقصى.

وتعترف إسرائيل التي وقّعت معاهدة سلام مع الأردن عام 1994، بإشراف المملكة الهاشمية ووصايتها على المقدّسات الإسلامية في القدس. وكانت القدس كسائر مدن الضفة الغربية تخضع للسيادة الأردنية قبل أن تحتلّها الدولة العبرية عام 1967.

وبينما كان نتانياهو خارج السلطة، توصلت إسرائيل والأردن إلى اتفاق برعاية إماراتية وأمريكية لتبادل الطاقة والمياه، كما أعلنا نيتهما التعاون لتأهيل وتنظيف نهر الأردن.

والتقى الملك عبدالله رئيسي الوزراء السابقين نفتالي بينيت ويائير لابيد اللذين خلفا نتانياهو، لكن هذا الأخير عاد إلى رئاسة الحكومة في نهاية كانون الأول/ ديسمبر بعد انتخابات تشريعية في تشرين الثاني/ نوفمبر، كانت الخامسة في أربع سنوات.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-01-24 || 22:29






مختارات


ترقب قبل الإعلان عن قائمة المرشحين لجوائز الأوسكار

مجلس الوزراء: المساهمة بشيكل واحد تعزيز لصمود القدس

إعلان تجنيد في الشرطة الفلسطينية

إطلاق جائزة البنك الإسلامي للبحث العلمي

40 معتقلاً يواجهون العزل الانفرادي

سان جيرمان يتأهل لثمن نهائي كأس فرنسا

تشافي يعتذر ويصحح أقواله بشأن داني ألفيش

وين أروح بنابلس؟

2024 02

يكون الجو غائماً وبارداً إلى شديد البرودة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتتراوح في نابلس بين 13 نهاراً و7 ليلاً، وتسقط الأمطار على معظم المناطق وقد تكون غزيرة.

13/ 7

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.63 5.12 3.93