شريط الأخبار
وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال الصحة: ارتقاء شاب من يعبد عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال بلدية جنين: جدول توزيع المياه هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال لهذا لا يعتبر الموز الفاكهة المناسبة للشتاء كمية الأمطار الهاطلة على نابلس أبرز عناوين الصحف الفلسطينية السعودية.. إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالشرق الأوسط أسعار الذهب والفضة زلزال يضرب فنزويلا كيف يساعد الذكاء الاصطناعي بتحليل تمثيل النساء في الأخبار؟
  1. وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال
  2. الصحة: ارتقاء شاب من يعبد
  3. عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية
  4. الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا
  5. يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي
  6. أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم
  7. القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين
  8. الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال
  9. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  10. هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا
  11. الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث
  12. بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس
  13. أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال
  14. لهذا لا يعتبر الموز الفاكهة المناسبة للشتاء
  15. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  16. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  17. السعودية.. إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالشرق الأوسط
  18. أسعار الذهب والفضة
  19. زلزال يضرب فنزويلا
  20. كيف يساعد الذكاء الاصطناعي بتحليل تمثيل النساء في الأخبار؟

تدشين الأسبوع الوطني العشرين للطيور

مركز التعليم البيئي وسطلة جودة البيئة يطلقون فعاليات الأسبوع الوطني الـ20 لمراقبة الطيور وتحجيلها في محطة بيت جالا - بيت لحم.


دشن مركز التعليم البيئي التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، وسلطة جودة البيئة، الخميس 06.10.2022، فعاليات الأسبوع الوطني الـ20 لمراقبة الطيور وتحجيلها في محطة بيت جالا.

وشارك في استهلال الأسبوع؛ رئيس الكنيسة اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة المطران سني إبراهيم عازر، ومدير عام المصادر البيئية في سلطة جودة البيئة عيسى عدوان، ومديري جودة البيئة في محافظتي بيت لحم والخليل، والمدير التنفيذي للمركز سيمون عوض، وباحثون، وإعلاميون، ومدراء مدارس ومعلمون وطلبة من اللوثرية ببيت ساحور، وطاليثا قومي، ودار الكلمة.

وأعاد المطران عازر، وعدوان، إطلاق بومة نسارية، وعوسق، وحجل (شنار) إلى الطبيعة، بعد أن أهلها المركز بالتعاون مع "جودة البيئة" في محطة طاليثا قومي لمراقبة الطيور وتحجيلها، وهي أول محطة دائمة من نوعها في العالم العربي.

وأكد عازر أن الأسبوع تحوّل إلى مناسبة هامة للتوعية البيئية وتتواصل منذ عشر سنوات، مشيدا بتأهيل الطيور وإعادة إطلاقها، معتبرا أنها تبحث عن الحرية وتسعى لها، تمامًا كما يفعل البشر.

وأشار إلى الاهتمام الواسع الذي أبداه مجلس الكنائس العالمي، خلال لقاءاته الأخيرة في ألمانيا حول التغير المناخي، وإعجابه بتجربة المركز، وإعلان استعداده المستقبلي لدعم فلسطين في المجال البيئي.



بدوره، قال عدوان إن "جودة البيئة" تقدر الشراكة الطويلة مع المركز، التي أثمرت الكثير في مجال حماية التنوع الحيوي، والتوعية البيئية، وأثنى على "التعليم البيئي" في عمله بتأهيل الطيور وتعاونه مع السلطة، وتمنى لمحطة التأهيل أن تتطور وتتوسع.

وأضاف أن "جودة البيئة" تبذل جهودا في حماية التنوع الحيوي، بصفتها المظلة الرسمية للعمل البيئي، ولما تتمتع به من صفة الضابطة العدلية، ولعملها في المجال القوانين والتشريعات والخطط الوطنية.

من جهته، أوضح عوض أن الأسبوع بنسخته العشرين يتقاطع مع عمل المركز التخصصي والمشترك مع "جودة البيئة"، الذي يتوج بدراسات وأبحاث علمية ساهمت في الوصول إلى رقم وطني معتمد حول أعداد الطيور في دولة فلسطين.

وأعرب عن شكره لباحثي المركز الذين عملوا طوال الأشهر الماضية لإعادة تأهيل طيور ضبطتها "جودة البيئة" في الخليل وبيت لحم، وصادرتها من متاجر مخالفة للقانون.



وبحسب "التعليم البيئي"، فإن الأسبوع يشمل جولات لمراقبة الطيور، واستقبال وفود في محطة التحجيل الرئيسية، وأيام بحث ميدانية في محميات، ونشر معطيات حول الطيور، ودعوات لحماية التنوع الحيوي ووقف الصيد الجائر، عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار المركز إلى أنه أطلق مسابقة لتوثيق الهجرة الخريفية للطيور تستهدف المصورين المحترفين والهواة وطلبة الجامعات والمدارس، وتسعى لتتبع الطيور المهاجرة، والتركيز على المهددة منها بالانقراض أو النادرة، وتستمر حتى 15 تشرين الثاني، وتضم 5 جوائز مالية قيمة.

المصدر: التعليم البيئي


2022-10-06 || 15:17






مختارات


ارزيقات: 45 مواطناً قتلوا منذ بداية 2022

السبت عطلة عيد المولد النبوي الشريف

التربية: مدارس الوطن تحيي يوم التراث الفلسطيني

الأبطال: ريال وسيتي على مشارف ثمن النهائي

الأوقاف: موضوع خطبة الجمعة

30 إدارياً يواصلون إضرابهم عن الطعام

الأبطال: هالاند يقود السيتي لاكتساح كوبنهاغن بخماسية

15 قتيلا جراء غرق قارب قبالة سواحل اليونان

التعليم البيئي: يوم التراث فرصة لحماية موروثنا الثقافي والطبيعي

"أوبك+" يتفق على خفض كبير في إنتاج النفط

أجواء حارة نهاراً وغائمة جزئياً

وين أروح بنابلس؟

2022 11

يكون الجو غائماً جزئيا ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، وتتراوح في نابلس بين 19 نهاراً و12 ليلاً.

12/19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.55