شريط الأخبار
  1. تدهور على الوضع الصحي للمعتقل ناصر أبو حميد
  2. وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال
  3. الصحة: ارتقاء شاب من يعبد
  4. عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية
  5. الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا
  6. يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي
  7. أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم
  8. القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين
  9. الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال
  10. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  11. هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا
  12. الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث
  13. بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس
  14. أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال
  15. لهذا لا يعتبر الموز الفاكهة المناسبة للشتاء
  16. كمية الأمطار الهاطلة على نابلس
  17. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  18. السعودية.. إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية بالشرق الأوسط
  19. أسعار الذهب والفضة
  20. زلزال يضرب فنزويلا

علامات تدل على تدهور صحتك النفسية فاحذرها!

كثيراً ما يتم التركيز على الصحة العضوية للإنسان وإغفال الصحة العقلية والنفسية، وهناك علامات تحذير عليك الانتباه إليها لأنها تشير إلى أن صحتك العقلية والنفسية مهددة فما هي؟


مع ازدياد ضغوطات الحياة اللامتناهية واحتدام المنافسة في شتى المجالات، أصبحت صحة الإنسان النفسية معرضة للضرر أكثر من أي وقت مضى. فبينما يتم التركيز في الغالب على جسم الإنسان، يتم تجاهل أهمية الصحة النفسية والعقلية، وعدم الاهتمام في كثير من الأحيان بالإشارات التي تدل على وجود مخاطر.

ذكرت مجلة "فيتال" الألمانية أن هناك أربع علامات تدل على أن الصحة العقلية لشخص ما تعاني، حيث يجب التصرف بسرعة من أجل احتواء الأمر ومنع تطوره إلى الأسوأ.

ويأتي الانعزال على رأس قائمة هذه العلامات، ففي حال كانت صحة الشخص العقلية تعاني من ضغوط مستمرة، فإنه غالبا ما ينعزل عن محيطه ويتجنب المواقف الاجتماعية (عدم القدرة على مقابلة العائلة والأصدقاء) التي يحتمل أن تكون مرهقة، حسب مجلة "فيتال".

أما ثاني هذه العلامات، فهي ردود الفعل العاطفية السريعة. وتشير مجلة "فيتال" أن من تعاني صحته العقلية لا يجيد في كثير من الأحيان التعامل مع عواطفه أو مشاعر الآخرين، إذ حتى أن الأشياء الصغيرة تجعله عاطفيا أو غاضبا بشكل مفرط.

وتابع نفس المصدر أن العلامة الثالثة هي مشاكل النوم، ففي كثير من الأحيان يؤثر الضغط النفسي على مدة وجودة النوم. وأردف أن الذين يعانون من عدم التوازن العقلي غالبا ما يعانون أيضا من مشاكل في النوم كصعوبة النوم أو الاستمرار في الاستيقاظ، فهي كلها علامات تشير إلى أن الصحة العقلية تحتاج إلى رعاية أفضل.

والعلامة الرابعة هي المشاكل الجسدية والألم، التي يتسبب فيه الإجهاد النفسي والمخاوف والإرهاق. وأوضحت مجلة "فيتال" أن ضغط الدم مثلا يرتفع بسبب الإجهاد وتتسارع ضربات القلب بسبب الخوف، وأضافت أنه في حال أصبح الإجهاد النفسي مستمرا، فإنه يمكن أن يتسبب في مشاكل جسدية مزمنة مثل مشاكل الجهاز الهضمي أو الألم.

نصائح لتحسين الصحة العقلية

في المقابل، أشار موقع "منتال هيلث" أن هناك مجموعة من النصائح البسيطة والفعالة، التي يمكن اتباعها من أجل تحسين الصحة العقلية للشخص منها:

الطبيعة، حيث تتميز الطبيعة بتأثيرها الهادئ علينا، فنحن نعيش مع الحيوانات والنباتات الأخرى على كوكب الأرض منذ فترة طويلة للغاية. وتساعد الطبيعة على الشعور بالهدوء والأمل وتخفف من الشعور بالوحدة. وينصح بأخذ نفس عميق في الطبيعة من أجل تعزيز التواصل مع محيطك الطبيعي، حسب نفس المصدر.



أيضا، تعلم كيفية فهم وإدراك المشاعر، حيث تساعد كثيرا عملية منح مشاعرنا الاهتمام دون الحكم عليها، ودون إخبار أنفسنا بأننا أغبياء أو ضعفاء حتى نشعر بالطريقة التي نشعر بها. وأضاف موقع "منتال هيلث" أنه من المهم جدا أن نتحدث مع أنفسنا بلطف فهذا الأمر يساعد كثيرا على شعورنا بالارتياح.

كذلك، من بين النصائح لتحسين الصحة العقلية هي التحدث إلى شخص تثق فيه من أجل الدعم. وقد يجد الشخص صعوبة كبيرة في إخبار الشخص الآخر ما يشعر به، لا سيما وأن الكثير منا تعلم إبقاء ما يشعر به بداخله ويحاول تجاهل المشاعر المؤلمة. وأفاد موقع "منتال هيلث" أن مجرد التحدث عن أشياء ما مع شخص محل ثقة، يمكن أن يساعد على الشعور بالراحة.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2022-09-24 || 09:15






مختارات


دوري الأمم: المجر تصعق ألمانيا على أرضها

الطقس: أجواء حارة نهاراً

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

أسعار صرف العملات

عباس يسلم الأمم المتحدة طلباً لتنفيذ قراري 181 و194

دعوة لحضور صلح عشائري في محافظة نابلس

ارتفاع حصيلة ضحايا غرق مركب قبالة سواحل سوريا

"لا ينضبط في مركزه".. كيميش في مرمى الانتقادات!

بدء "استفتاءات" على ضم أراض أوكرانية إلى روسيا

ناسا تستعد لضرب كويكب لتحويله عن مساره

أزمة بيرزيت.. أهالي يطالبون بنقل أبنائهم لجامعات أخرى

لابيد يؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة

وين أروح بنابلس؟

2022 11

يكون الجو غائماً جزئيا ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أدنى من معدلها السنوي العام بقليل، وتتراوح في نابلس بين 19 نهاراً و12 ليلاً.

12/19

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.55