شريط الأخبار
دراسة: لقاح كورونا المعزز يزيد خصوبة الرجال! اشتية يدعو للتحقيق في دفن إسرائيل للنفايات بالضفة الرجال ينشرون جزيئات كورونا أكثر من النساء منع وفد كرة السلة من دخول غزة قرارات الحكم المحلي في نابلس اشتية: الدعم الجزائري سيساهم بتخفيف حدة الأزمة المالية القبض على 26 مطلوباً للعدالة في جنين كشف ملابسات ابتزاز مواطنة في قلقيلية قلقيلية: ضبط عملة مزيفة من فئة 200 شيكل ما السبب وراء صرير الأسنان؟ تركيب محول بقدرة 15 ميجا واط شرق نابلس النقد: الخصم من أقساط الموظفين بالتناسب مع الدفعة المحولة واشنطن تعلن مقاطعتها الدبلوماسية للألعاب الأولمبية في بكين إطلاق ميثاق النوع الاجتماعي لدعم المرأة بالهيئات المحلية أبطال أوروبا: مواجهات مفتوحة وبرشلونة على المحك مكافحة الفساد تعقد مؤتمرها الدولي الثالث لجنة الانتخابات توزع صناديق الاقتراع على المناطق طرح عطاء لتنظيف مبنى بلدية نابلس أبو هواش يواصل إضرابه لليوم الـ113 بلدية نابلس: عطاء توريد محرك تشغيل مضخات
  1. دراسة: لقاح كورونا المعزز يزيد خصوبة الرجال!
  2. اشتية يدعو للتحقيق في دفن إسرائيل للنفايات بالضفة
  3. الرجال ينشرون جزيئات كورونا أكثر من النساء
  4. منع وفد كرة السلة من دخول غزة
  5. قرارات الحكم المحلي في نابلس
  6. اشتية: الدعم الجزائري سيساهم بتخفيف حدة الأزمة المالية
  7. القبض على 26 مطلوباً للعدالة في جنين
  8. كشف ملابسات ابتزاز مواطنة في قلقيلية
  9. قلقيلية: ضبط عملة مزيفة من فئة 200 شيكل
  10. ما السبب وراء صرير الأسنان؟
  11. تركيب محول بقدرة 15 ميجا واط شرق نابلس
  12. النقد: الخصم من أقساط الموظفين بالتناسب مع الدفعة المحولة
  13. واشنطن تعلن مقاطعتها الدبلوماسية للألعاب الأولمبية في بكين
  14. إطلاق ميثاق النوع الاجتماعي لدعم المرأة بالهيئات المحلية
  15. أبطال أوروبا: مواجهات مفتوحة وبرشلونة على المحك
  16. مكافحة الفساد تعقد مؤتمرها الدولي الثالث
  17. لجنة الانتخابات توزع صناديق الاقتراع على المناطق
  18. طرح عطاء لتنظيف مبنى بلدية نابلس
  19. أبو هواش يواصل إضرابه لليوم الـ113
  20. بلدية نابلس: عطاء توريد محرك تشغيل مضخات

الزوج مُلزم بإعلام زوجته بزواجه الثاني بحالة واحدة

هل من حق الزوجة الأولى أن تعرف بأن زوجها يعتزم الزواج من امرأة ثانية قبل أن يتم الزواج أم لا؟ "بوابة الأهرام" تستعرض رأي الشرع في هذا الموضوع.  


أثيرت حالة من الجدل منذ الإعلان عن الزوجة الثانية لبطل كمال الأجسام ممدوح السبيعي المعروف بـ"بيج رامي"، بعد أن صرحت زوجته الأولى أنها علمت بخبر الزواج من المواقع الإخبارية، وتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي هل من حق الزوجة أن تعلم قبل إقدام الزوج علي الزواج للمرة الثانية؟ أم أن الزوج ليس مجبرًا أن يعلم زوجته الأولى؟
 
هل الزوج مجبر أن يعلن زوجته الأولى بالزواج للمرة الثانية؟

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، "إن الإسلام يبيح للرجل أن يتزوج بأكثر من واحدة، كما ورد في قوله تعالى: «فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً، مستكملا أنه لم يجعل الإسلام علم الزوجة الأولى شرطًا من شروط صحة الزواج بالثانية".

وأضاف أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، "أن الزوج غير ملزم بإعلان زوجته الأولى بالزواج الثاني، كما أنه لا يوجد نص شرعي يفيد بإخبار الزوجة الأولى قبل الزواج، موضحًا أن الحالة الوحيدة التي ينبغي على الزوج إعلام زوجته الأولى هي في حالة كان هذا شرطًا قبل الزواج متفق عليه".

ولفت الدكتور أحمد كريمة، إلى أن الله تعالى قال "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ"، قائلا:" أوفوا بالعهود التي عاهدتموها ربكم، والعقود التي عاقدتموها إياه، وأوجبتم بها على أنفسكم حقوقا، وألزمتم أنفسكم بها لله فروضا، فأتموها بالوفاء والكمال والتمام منكم لله بما ألزمكم بها، ولمن عاقدتموه منكم، بما أوجبتموه له بها على أنفسكم، ولا تنكثوها فتنقضوها بعد توكيدها".

شروط في عقد الزواج
واستكمل أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، "أن الزوجة لها أن تشترط عليه ألا يتزوج عليها؛ فإن تزوج عليها فلها الخيار، ما يحرم عليه الزواج لكن لها شرطها، النبي عليه الصلاة والسلام قال: "المسلمون على شروطهم، وقال عليه الصلاة والسلام: إن أحق الشروط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج، وقال عمر، مقاطع الحقوق عند الشروط، فإذا شرطت عليه أن لا يتزوج عليها فلها شرطها، فإن صبر به وثبت عليه فهي زوجته، وإن أبى وأراد الزواج فلها الخيار: إن شاءت بقيت، وإلا فسخ نكاحها منه عملا بالشرط".

وأكد الدكتور أحمد كريمة، أن زواج الرجل من امرأة ثانية مباح شرعًا، واشترط العدل والمساواة بين الزوجات، إلا أن هذا الحق ليس حقًا مطلقًا، وهو حق مقيد بعدد من الاشتراطات والضوابط التي وضعها الشرع والقانون أيضاً ومراعاة لحقوق الزوجة الأولى النفسية والزوجية والقانونية أيضاً.

المصدر: بوابة الأهرام 



2021-11-24 || 08:26






مختارات


اعتقال مواطنين اثنين من زيتا

ضبط مواد غذائية فاسدة بعدة محافظات

مفتي مصر يكشف سبب إصدار 3500 فتوى يومياً

الأبطال: فوز بايرن ويونايتد وتشيلسي وتعادل مخيب لبرشلونة

الهلال السعودي يحرز لقب أبطال آسيا للمرة الرابعة

ارتباط تناول الطعام متأخراً بالبدانة.. خرافة أم حقيقة؟

أجواء خريفية معتدلة

الصحة العالمية: كورونا السبب الرئيسي للوفاة في أوروبا

قرارات الحكم المحلي في نابلس

فصل الكهرباء في عزموط

جدول توزيع المياه في نابلس

أسعار صرف العملات

غنام: خويرة دفعت روحها ثمناً للحفاظ على أطفالها

وين أروح بنابلس؟

2021 12

يكون الجو باردا نسبيا إلى بارد ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و11 ليلاً.

11/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.15 4.44 3.56