1. الصحة: 7 وفيات و530 إصابة جديدة بكورونا
  2. المفتي العام يحذر من تداول نسخة من القرآن
  3. صحة قلقيلية: توفر الجرعة الثالثة لعمال الداخل
  4. مواعيد مناقشة أبحاث المحامين المتدربين - نابلس
  5. الحساسية تجاه الطقس.. هكذا يمكنك مقاومتها
  6. مكافحة الفساد تطلق إستراتيجيتها الأولى 2021-2023
  7. دعوة لمراجعة عيادة بيت دجن
  8. الأوقاف: موضوع خطبة الجمعة
  9. جنين: كشف ملابسات سرقة مصاغ ذهبي
  10. محمد بكري يقاطع حفل تكريمه بمهرجان الجونة
  11. الأسماء المعتمدة في وزارة العدل لكشف التزوير وغيرها
  12. الصحة: بيان هام لعمال الداخل بخصوص التطعيم
  13. هيئة الأسرى: معتقلو حوارة يعانون أوضاعا قاسية
  14. الأردن يحظر تحضير وكالات دورية لبيع الأراضي بالضفة والقدس
  15. الشخرة: مراكز التطعيم ستعمل الجمعة والسبت
  16. الدفاع المدني: 311 مهمة إطفاء وإنقاذ بأسبوع
  17. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  18. أسعار الخضار والفواكه في نابلس
  19. اعتقال ثلاثة مواطنين من قلقيلية
  20. لا تستهن بكورونا فهو أخطر مما تظن!

حمية فرنسية تعد بفقدان 10 كغم خلال أسبوعين!

تعتمد حمية "تونون" على خطة تغذية بها كمية كبيرة من البروتين. ومعادلة تلك الحمية أو "الريجيم" هي تناول الكثير من البروتين مع الإقلال بشكل كبير من الكربوهيدرات والدهون. لكن هناك شكوك في جدواها وآثارها المضرة.


إنه "ريجيم مكثف" لفقدان الوزن ينبغي النظر إليه بعين الريبة إلى حد ما. ويجري الزعم بأن نظام "تونون" الغذائي ابتدعه أحد رجال الطب في مستشفى جامعي ببلدة "تونون لو بان" بشرقي فرنسا، ومن هنا جاءت التسمية بحمية "تونون".

وفيما عدا تقارير وسائل الإعلام التي تشارك في نقل الضجة أو "الفرقعة" حول ذلك النظام الغذائي، لا يمكن العثور، حتى الثلث الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري، على مصدر يذكر القصة بالتفصيل، بحسب ما يقول موقع "غوفيمينين" الألماني.

وتعتمد حمية "تونون" على نظام غذائي صارم، منخفض السعرات لمدة 14 يوما، مع وعد بالنجاح في إنقاص الوزن حتى 10 كيلوغرامات خلال تلك المدة، بشرط الالتزام بالقواعد الصارمة لذلك النظام الغذائي.

ما الطعام المسموح به في حمية تونون؟

اختصارا لشرح تفاصيل البرنامج الغذائي لحمية تونون نذكر هنا أنه في الأيام السبعة الأولى لتلك الحمية تكون التغذية ثلاث مرات يوميا: في الصباح والظهيرة والمساء.

في الصباح يشرب صاحب الحمية غالبا شايا وقهوة كيفما يحب في اليوم الأول. وفي اليوم الثاني يفعل ذلك أيضا بدون حليب، وهكذا، وفي اليوم الخامس بجانب الشاي والقهوة يشرب عصير ليمون به جزر مبشور، نعم جزر مبشور. وفي اليوم السادس يتناول قطعة خبز مع الشاي والقهوة، وفي اليوم السابع يشرب مع القهوة شايا بالليمون ومشروبات أعشاب.

وبالنسبة لطعام الظهيرة فيتناول في أول يوم بيضتين مسلوقتين ومعهما سلطة خضراء وطماطم كيفما يحب ولكن بدون زيت. وفي الأيام التالية يتناول بالتناوب مع البيض شرائح لحم "ستيك" وكذلك قطع السمك وجبن "غراير" الفرنسي والحساء كيفما يحب.

أما طعام المساء، ففي اليوم الأول يكون عبارة عن شريحة لحم "ستيك" كبيرة مشوية أو ثلاث قطع صغيرة من الكفتة مع السلطة وزيت الزيتون أو عصير الليمون والكرفس حسب الرغبة. وفي اليوم الثاني والثالث يكون العشاء أيضا شرائح لحم وسلطة خضراء حسب الرغبة، وفي اليوم الرابع يكون العشاء فواكه حسب الرغبة وزبادي طبيعي. وهكذا في اليوم السابع يتناول المرء ما يحلو له مع عدم تناول المشروبات الكحولية.

مخاطر حمية تونون

وفي الأسبوع التالي يجري تكرار ما تم فعله في الأسبوع الأول.

ويأتي بعد ذلك مرحلة ثبات النظام الغذائي، بحيث يكون الهدف هو:

أن يبلغ مقدار ما تأخذه المرأة من سعرات حرارية هو 1200 سعرة في اليوم تزيد إلى 1500 في حالة الجوع. أما بالنسبة للرجل فيكون ما يحصل عليه في اليوم هو 1500 سعرة تنخفض إلى 1200 في حالة الشبع.

ومن هنا يمكن أن تكون لـ"حمية تونون" آثار جانبية خطيرة، مثل التعب الشديد والصداع وحتى ما يعرف بـ"تأثير اليويو"، أي فقدان الوزن بسرعة ثم عودته للزيادة بسرعة أيضا. فمجرد تقليل السعرات الحرارية بمقدار 600 حتى 800 سعرة في اليوم أمر يسبب الحيرة، فمثلا المرأة البالغة التي تزن 60 كيلوغرامًا وتكاد لا تمارس نشاطا تستهلك حوالي 1800 سعرة حرارية في اليوم لمجرد "أداء وظيفتها"، حسبما نقل موقع "غوفيمينين" عن جمعية التغذية الألمانية.

في الواقع هناك معايير لتحديد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص في اليوم الواحد، وذلك وفقا لسنه وطوله والمجهود الذي يقوم به وحالته الصحية وكذلك جنسه. فللحفاظ على الوزن يحتاج الرجل مثلا في المتوسط إلى 2500 سعرة حرارية في اليوم، أما المرأة فتحتاج إلى 2000 سعرة. 

وحمية "تونون" لا تصلح للأطفال ولا النساء الحوامل ولا كبار السن أو من لديه أمعاء ضعيفة.

ولا بد من استشارة الطبيب أو خبير تغذية قبل البداية في القيام بحمية "تونون"، التي تعد بنقص كبير وسريع في الوزن لمن لديهم مناسبات معينة، مثل من يريد انقاص وزنه قبل حفل الزواج أو قبل حضور مناسبة بعينها.

رغم ذلك فإن تلك الحمية وببساطة قد تكون غير ممتعة، نظرا لما تتضمنه من نظام غذائي صارم ومقيّد بشدة، حسب ما يقول موقع "غوفيمينين" الألماني.

بالتعاون مع دويتشه فيله/ صلاح شرارة


2021-09-20 || 05:44






مختارات


كممجي يروي قصة دخوله إلى "الجنة"

الكيلة تبحث التعاون مع اتحاد المستشفيات الخاصة

إجراءات تنكيل بحق أسرى عوفر

موعد بدء موسم قطف الزيتون في نابلس

بلدية قليلية.. هام لأصحاب الأراضي الواقعة خلف الجدار

الهزيمة الرابعة لمنتخب كرة اليد للسيدات

3 وفيات بحوادث سير في أسبوع

الشرطة تتلف جسمين مشبوهين في جنين

عشرات الأسرى يعانون من آثار التنكيل والقمع

وين أروح بنابلس؟

2021 10

يكون الجو خريفياً بارداً نسبياً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 21 نهاراً و17 ليلاً.

17/24

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.21 4.52 3.74