1. دراسة: الرياضة في الصغر تقلل من الاكتئاب في الكبر
  2. تشيلسي يعبر الريال ليواجه السيتي في نهائي الأبطال
  3. جدول توزيع المياه في نابلس
  4. أسعار صرف العملات
  5. التربية تنعى الطالب سعيد عودة من أودلا
  6. انخفاض طفيف على درجات الحرارة
  7. اعتقال منفذ هجوم زعترة!
  8. الاستيلاء على تسجيلات كاميرات شمال طولكرم
  9. توضيح من بلدية طولكرم حول إزالة كشك
  10. اغتيال فتى برصاص الجيش الإسرائيلي جنوب نابلس
  11. عيد الفطر.. الأربعاء أم الخميس؟
  12. جدول توزيع المياه في بيتا
  13. بالأرقام.. الحالة الوبائية لمستشفيات قلقيلية
  14. الاحتلال يجرف مساحات في مادما
  15. الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة
  16. 100 أمر اعتقال إداري خلال نيسان
  17. نابلس.. 7 سنوات ونصف لمدان بتهمة الشروع بالقتل
  18. جدول توزيع المياه في طلوزة
  19. قلقيلية.. القبض على مطلوب فارٍ منذ أربع سنوات
  20. القبض على 16 مطلوبا في جنين

الناقورة.. أنشط المجالس القروية رغم ضعف الإمكانات

رغم ضعف الإمكانات، مجلس قروي الناقورة ينفذ رزمة من المشاريع الحيوية بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والجهات المانحة والقطاع الخاص، للعمل على خطة طويلة الأمد توفر الخدمات لأهالي الناقورة لثلاثين عاماً قادمة.


على بعد 12 كيلو مترا شمال غرب مدينة نابلس، إلى اليمين من مفرق مستوطنة شافي شمرون الإسرائيلية -الذي شكل عبئاً لأهالي القرية لأعوام-، وبجانب قرى وبلدات سبسطية، ودير شرف، وإجنسينا، وبيت إيبا، تتربع قرية الناقورة على مجموعة من التلال.

ومن أهم معالم قرية الناقورة "قلعة الشيخ شعلة" التاريخية، التي ترتفع 600 متر عن سطح البحر، وتبلغ مساحة الناقورة خمسة آلاف دونم صودر منها 2000 دونم لصالح مستوطنة شافي شمرون، ويوجد بها نبعة هارون الرومانية، وبعض المقامات الدينية القديمة.

ويعتبر مجلس قروي الناقورة من أنشط المجالس المحلية خلال عشر سنوات مضت، حيث عمل على تقوية البنية التحتية، وتوفير الخدمات لتصل إلى جميع أراضي القرية وفوق الجبال، ويعمل ضمن خطة إستراتيجية طويلة الأمد.



إعادة فتح مدخل القرية

يقول رئيس مجلس قروي الناقورة أحمد أبو حشيش لـدوز، إن أبرز إنجازات المجلس القروي تمثلت في إعادة فتح مدخل قرية الناقورة الذي أغلقه الاحتلال الإسرائيلي في عام 2000 بحجة قربه من طريق شافي شمرون، حيث عانى سكان الناقورة على مدار 12 عاماً من استخدام طريق ترابية بديلة كانت تؤخرهم ساعة إضافية عن مواعيدهم.

ويتابع أبو حشيش، "كان فتح الطريق وإعادة مدخل قرية الناقورة أولوية لنا، وبالتنسيق مع المحافظة والجهات الرسمية استطعنا الحصول على ترخيص لتعبيد الطريق، الذي أعاد لقرية الناقورة الحياة، بعد أن أغلقه الاحتلال بحجة قرب الطريق من التفافي شافي شمرون، ووجوده في منطقة ج".



مصدر مياه الناقورة

ويذكر أبو حشيش، أن مصدر المياه الرئيسي لقرية الناقورة هو عين هارون التاريخية، وهي عين رومانية بنيت قديما منذ أن كانت سبسطية عاصمة للدولة الرومانية، ويصل إليها نفق يطلق عليه "المكر"، مبني على الطريقة الرومانية، قوس من الحجارة بطول 180 مترا، يغذي بلدة سبسطية والناقورة منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا، حيث تبلغ حصة بلدة سبسطية 60% من إنتاج العين، و40% تذهب لقرية الناقورة.

ويضيف أبو حشيش، "قمنا بتوسعة شبكة المياه في القرية بالتزامن مع شق الطرق، وقمنا بإنشاء خزان مياه بسعة 250 كوبا، ليستطيع تغذية الأحياء المرتفعة، بالإضافة إلى خزان قديم بسعة 500 كوبا وخزان آخر بسعة 250 كوبا". والوضع المائي في الناقورة جيد جداً، فمياه عين هارون تكفي القرية لثمانية شهور في السنة، ويوجد مصدر ثانٍ من بئر المسعودية، ومصدر آخر من بئر بيت إيبا، لذلك تتوفر المياه بشكل كبير.



إنجازات مجلس قروي الناقورة

يتحدث رئيس مجلس قروي الناقورة لـدوز عن حجم المشروعات مقارنة بصغر حجم القرية، قائلاً إن المجلس يعمل على خطة طويلة الأمد توفر الخدمات لأهالي الناقورة لثلاثين عاماً قادمة، ويؤكد أبو حشيش على أن آليات الحفر والمعدات تعمل يومياً في الناقورة منذ ما يزيد عن 8 سنوات، وحجم المشاريع المنفذة تعجز عنه مجالس وبلديات كبيرة، ومن يرغب بالعمل يستطيع ذلك حتى مع عدم توفر الإمكانات.

ويستعرض أبو حشيش أبرز إنجازات المجلس البلدي خلال الدورة الحالية، حيث تم شق 20 كيلو متر طرق مزودة بشبكة كهرباء، تتيح للمواطنين التوسع العمراني في أراض ذات إطلالة جميلة، 5 كيلو متر منها معبدة، وما يقارب 15 كيلو مترا منها مزودة بشبكة مياه، ويجري العمل على إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 400 كيلو واط ستوفر 40% من فاتورة الكهرباء القطرية، وهو مشروع إستراتيجي بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويجري حالياً بناء مدرسة (في المرحلة الأولى بناء عظم) بتبرع من دولة الكويت، ستخدم قرية الناقورة بالمستقبل عند زيادة أعداد السكان، وبجانب المدرسة جرى استحداث ملعب لكرة القدم منعزل عن ساحة المدرسة، بمساحة 3500 مترا سيكون متنفسا لشبان البلدة.



أبرز احتياجات مجلس قروي الناقورة

ويتحدث رئيس مجلس الناقورة أبو حشيش لـدوز عن أبرز احتياجات القرية، وأهمها مشروع الصرف الصحي، لما تشكله مشكلة تصريف المياه العادمة من ضرر على البيئة ومشكلات بين الجيران، وكذلك خطر تلوث المياه الجوفية، حيث إن مصدر مياه القرية الرئيسي هو نبعة هارون، وفي المنطقة القبلية للقرية توجد منطقة زراعية تحتوي على بيارات الحمضيات والبيوت البلاستيكية، بحاجة إلى اهتمام لوجودها في منطقة "ج" ولقربها من التفافي "شافي شمرون"، وتحتوي هذه المنطقة على نبع عين قبلي، "نبع كفارات"، وتحتاج لتعبيد طريق تم شقها حديثا لتسهيل وصول المزراعين لها والحفاظ عليها من المصادرة.

ويضيف أبو حشيش، بعد شق طرق بطول 20 كيلو مترا، يحتاج ما يقارب 15 كيلومترا منها إلى التعبيد، قبل أن تتعرض للتخريب لأن معظمها في مناطق جبلية، ونناشد الحكم المحلي بتمويل هذه المشاريع، ونناشد وزارة السياحة بالتعاون مع المجلس لجعل منطقة جبل الشيخ شعلة والقلعة والمقام حديقة سياحية تجلب الزوار، وتحمي الآثار.




الكاتب والمصور: علي حنني

المحرر: جلاء أبو عرب


2021-04-29 || 12:08






مختارات


خللٌ يشكل 60% من أسباب الصداع!

ألمانيا على وشك شراء لقاح سبوتنيك الروسي

وفاة الفنان الأردني متعب الصقار

الثقافة تنعى الروائي والناقد علي عودة

رامين.. دعوة للمشاركة في نشاط رياضي

تغييرات بسيطة لحماية الخصوصية على الواتس آب!

بيان استنكار من لجنة الموظف المهندس

نقابة الأطباء: آلية العمل في مراكز الصحة

قلعة الشيخ شعلة في الناقورة.. تاريخٌ وأطماع

وين أروح بنابلس؟

2021 05

يكون الجو حاراً إلى حار جداً وجافاً، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و18 ليلاً.

18/29

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.26 4.60 3.92