1. ارتفاع طفيف على درجات الحرارة
  2. خطباء صلاة الجمعة في طولكرم
  3. التقرير اليومي لكورونا في سلفيت
  4. بالأرقام.. الحالة الوبائية لمستشفيات قلقيلية
  5. الصيدليات المناوبة في سلفيت
  6. الخارجية: وفاتان بكورونا و4 إصابات جديدة
  7. الصيدليات المناوبة في نابلس
  8. تقرير: ميركل تتلقى الجمعة لقاح أسترازينيكا
  9. طولكرم.. الشرطة تحرر مخالفات لغير الملتزمين
  10. الأوقاف: تحديد موضوع خطبة الجمعة
  11. محكمة نابلس تدين شخصين بتهمة تجارة المخدرات
  12. إطفائية بلدية نابلس تخمد حريق منجرة
  13. الكاتب أبو حنيش يدخل عامه الـ19 بالأسر
  14. افتتاح خزان مياه زراعي في خضوري
  15. طولكرم.. ضبط أغذية ومشروبات فاسدة
  16. كورونا عالمياً: حصيلة الوفيات تقترب من 3 ملايين
  17. اعتقال 1400 أسير منذ مطلع العام الجاري
  18. مروان البرغوثي يدخل عامه الـ20 في سجون الاحتلال
  19. نابلس.. 10 سنوات لمدان بتهمة حيازة المخدرات
  20. روجيب.. مواعيد شحن الكهرباء في رمضان

ورشة حول صون التنوع النباتي في فلسطين

سلطة جودة البيئة تفتتح ورشة حول صون التنوع الحيوي النباتي في فلسطين، والتي تحتوي على أكثر من 2850 نوعاً نباتياً، منها نباتات مهددة بالانقراض مثل سوسنة نابلس.


افتتح رئيس سلطة جودة البيئة جميل المطور، الاثنين 05.04.2021، ورشة عمل افتراضية بعنوان "صون التنوع الحيوي النباتي في فلسطين مع التركيز على تقييم حالة الحماية للأنواع النباتية الطبيعية بحسب معايير الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة (IUCN)"، نظمها مركز أبحاث التنوع الحيوي والبيئة - بيرك عبر تقنية زووم.

وقال المطور في كلمته الافتتاحية: إن التنوع البيولوجي يلعب دورا اساسيا وإستراتيجيا هاما في التوازن البيئي وفي مكافحة التغيرات المناخية السلبية، خاصة التنوع الحيوي النباتي والمحميات الطبيعية والغابات والغطاء الأخضر عامة، والذي يعتبر الضامن الرئيسي لدورة التوازن الطبيعي والمناخي والمحافظة على سلامة الأنظمة البيئية، والتي بدورها تعتبر الضامن وصمام الأمان للصحة العامة للمجتمعات والبشرية جمعاء.



وأضاف بأنه يجري العمل على تحديث الإستراتيجية الوطنية للتنوع الحيوي في فلسطين، إلى جانب إعداد التقرير الوطني السادس للتنوع الحيوي، وذلك في إطار التزام سلطة جودة البيئة ودولة فلسطين بمتطلبات وأحكام الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي التي باتت دولة فلسطين عضوا فيها.

تحتوي فلسطين على أكثر من 2850 نوعاً نباتياً

وبين المطور بأن فلسطين التاريخية تحتوي على أكثر من 2850 نوعاً نباتياً برياً تنتمي إلى 140 عائلة نباتيه على الرغم صغر مساحتها مقارنة مع دول أخرى ذات مساحات أضعاف مساحة فلسطين، وفي الضفة الغربية وقطاع غزة يوجد حوالي 2000 نوع نباتي تنتمي إلى حوالي 115 عائلة نباتية.



وأكد على ضرورة المحافظة على هذا الموروث الطبيعي ونقله للأجيال القادمة بأمانة، والتي يمكن تحقيقها بتضافر جميع الجهود من الفاعلين وأصحاب العلاقة بالتنوع البيولوجي والتعاون العلمي والتقني وتبادل الخبرات بين الدول، وتشجيع البرامج العلمية والبحثية ذات الصلة بالإضافة إلى تركيز الوعي العام لدي المجتمعات المحلية ولدى صناع القرار.

وشدد المطور بأن استمرار الاحتلال الإسرائيلي أدى تدهور البيئة ويؤثر سلبا على إدارتنا للموارد الطبيعية من خلال شق الطرق الالتفافية وبناء المستوطنات والجدار العنصري الفاصل، وما صاحبها من مخلفات وملوثات أدت إلى اختفاء وتهديد الكثير من الأنواع الحية وتدهور الكثير من النظم البيئة وتدمير العديد من البيئات والموائل الطبيعية وتجزئة وتفتيت النظم البيئية الهشة، ما أدى إلى تشتيت عشائر الحيوانات البرية وانحدار في التنوع البيولوجي.



وشملت الورشة على عدد من الكلمات من قبل وزارة الزراعة، ومركز بيرك، مؤكدين على أهمية حماية الأنواع النباتية الطبيعية حسب معايير الأتحاد العالمي لحماية الطبيعة.

دور التشريعات والسياسات

وناقشت الورشة دور التشريعات والسياسات الوطنية البيئية في حماية التنوع الحيوي والنباتي، ومنها الأنواع المتوطنة المهددة، من قبل مدير عام المصادر الطبيعية في سلطة جودة البيئة عيسى موسى.

وقدم مدير البيئة الطبيعية في وزارة الزراعة ثائر الرابي، ورقة عن واقع الغابات والمحميات الطبيعية وإدماج حماية الأنواع النباتية المتوطنة في الغابات والمحميات.



وناقش مركز بيرك ممثلا في محمد اشتية، ورنا جاموس، وسلام أبو زيتون، واقع التنوع الحيوي النباتي في دولة فلسطين وطرق الحفظ والقائمة الحمراء لنباتات فلسطين المهددة بالانقراض.

ويأتي تنفيذ الورشة ضمن مشروع (نحو إشراك المجتمع المحلي في الحفاظ على النظام البيئي والأنواع المهددة بشكل حرج، في منطقة نابلس مع التركيز على سوسنة نابلس)، والذي ينفذه مركز بيرك بالتعاون مع سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة وأفراد المجتمع المحلي بتمويل من صندوق CEPF في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط بالتعاون مع البيرد لايف إنترناشيونال.

المصدر: سلطة جودة البيئة


2021-04-05 || 14:39






مختارات


الشرطة تفض 3 حفلات زفاف في جنين

تمديد فترة تقديم طلبات تسجيل توجيهي السجون

المصريون يدخنون 6,1 مليار سيجارة خلال شهر

اشتية: تطعيم الكوادر التعليمية ينتهي خلال هذا الأسبوع

نتانياهو يمثل أمام المحكمة تزامناً مع تشكيل الحكومة

حكاية أغنية: بالأخضر كفّناه بالأحمر كفّناه

تحديد موعد صرف رواتب الأسرى عبر البريد

دراسة: التعليم عن بُعد يضر بصحة الأطفال العقلية!

18 ألف مولود سجل بالربع الأول من 2021

التربية تدعو لحماية حقوق الأطفال في ظل كورونا والاحتلال

وين أروح بنابلس؟

2021 04

يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و16 ليلاً.

16/29

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.29 4.64 3.92