1. الصحة: 15 وفاة و2017 إصابة جديدة كورونا
  2. بدء التسجيل لامتحان الثانوية العامة للأسرى
  3. إتلاف 20 مركبة غير قانونية في طولكرم
  4. 40 مخالفة بحق مواطنين وتجار في قلقيلية
  5. فتح باب التسجيل لمنح بكالوريوس
  6. القبض على مشتبه به بتهديد مواطنة في قلقيلية
  7. الدفاع المدني ينقذ عاملاً علقت يده داخل آلة
  8. طوكيو تطالب الصين التوقف عن فحص مواطنيها شرجياً
  9. تمديد إغلاق كفر زيباد ليومي الأربعاء والخميس
  10. إغلاق مبنى بلدية بيتا بسبب كورونا
  11. الإصابات النشطة في بلدات طولكرم
  12. الدبيك: مطالبنا عادلة ومستعدون للتفاوض على آلية التنفيذ
  13. تنمية نابلس تستلم أدوات مساندة للمسنين وذوي الاعاقة
  14. توزيع إصابات كورونا في قلقيلية
  15. وفاة و69 إصابة جديدة بكورونا في جنين
  16. أهلاً فلسطين.. مبادرة لتوثيق الطبيعة الفلسطينية في صور
  17. الدفاع المدني: 12 حادثاً بيوم
  18. إصابات في حادث سير شمال نابلس
  19. تخوّف في إسرائيل من انتشار طفرة نيويورك
  20. دراسة: هذا النوع من الكربوهيدرات يهدد القلب

اللقاح الأمريكي- الألماني يقترب من التسويق

حققت شركتا الأدوية الأمريكية "فايزر" والألمانية "بيونتيك" مكاسب جديدة بشأن لقاحهما لفيروس كورونا، حيث أعلنتا عن نسبة فعالية جديدة للعقار، ما قد يعجل بتسويقه نهاية العام الجاري


في بيان مشترك، قالت شركتا "فايزر" وشريكتها الألمانية "بيونتيك"، الأربعاء 18.11.2020، أن اللقاح التجريبي نجح بشكل جيد تقريباً بين مجموعة مهمة من السكان، وهم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما، بمعدل فعالية يزيد على 94 بالمئة، واجتاز مرحلة أمان رئيسية.

وأفاد البيان بأن النتائج جاءت في ختام المرحلة الثالثة للاختبار، والتي حقق خلالها المطورون أيضاً علامة بارزة في بيانات السلامة المطلوبة للحصول على ترخيص في حالة الطوارئ من جانب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وكانت النتائج الجزئية لهذه التجربة التي نشرت الأسبوع الماضي أظهرت فاعلية "تزيد عن 90 %"، وهذا يثبت توقعات السلطات الأميركية التي أعلنت أن التلقيح قد يبدأ قبل نهاية العام.

وأضاف البيان: "فايزر واثقة من خبرتها الواسعة ومعرفتها والبنية التحتية الحالية لسلسلة التبريد لتوزيع اللقاح في جميع أنحاء العالم"، وذلك رداً على مخاوف من أن التكنولوجيا الطبية التي تعتمد على الشفرة الوراثية لفيروس كورونا، تحتاج الحفظ في درجات حرارة تقل عن 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وستطلب فايزر ترخيصاً لتسويق اللقاح "في غضون أيام قليلة" من الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير. وقد تعطي الوكالة لاحقا الضوء الأخضر لتسويق اللقاح اعتبارا من كانون الأول/ديسمبر كما أعلن الاثنين منصف سلاوي المسؤول الكبير في العملية الحكومية الخاصة باللقاحات.

وهذه النسبة من الفعالية في حال تأكدت، ستجعل من اللقاح الأكثر فعالية في العالم تماما كاللقاح ضد مرض الحصبة وأكثر فعالية من اللقاح ضد الإنفلونزا الذي لم يكن مؤخراً فعالاً سوى بنسبة 19 إلى 60%.

والآثار الجانبية المهمة الوحيدة التي سجلت لدى أكثر من 2% من المشاركين كانت التعب (3,8%) والصداع (2%) ما يدفع بصانعي اللقاح للقول ان "الجسم يتقبله جيداً".

ويعتبر أوغور شاهين أحد مؤسسي شركة بايونتيك الصغيرة الألمانية التي طورت التقنية الجديدة التي يستند إليها اللقاح أن "هذا النجاح يجسد قدرة تقنية استخدام الحمض النووي "رن ا RNA"، لتصبح فئة جديدة من الأدوية".

وطلبت الولايات المتحدة وأوروبا ودول اخرى شراء ملايين الجرعات من لقاح فايزر وبيوتنيك.وتنوي المجموعة إنتاج 50 مليون جرعة هذه السنة أي ما يكفي لتلقيح 25 مليون شخص و1,3 مليار في 2021.

المصدر: دويتشه فيله


2020-11-18 || 19:43






مختارات


نابلس.. إرجاع شاحنة إسرائيلية محملة بالنفايات

فصل الكهرباء في قلقيلية

قلقيلية.. القبض على مشتبه به بالتشهير عبر فيسبوك

الخارجية: توفر رحلة جديدة إلى أمريكا

جولة الأجهزة الأمنية لتفقد البروتوكول الصحي بنابلس

محافظة قلقيلية تدعو خطباء المساجد للتوعية بكورونا

تعاون بين الحكم المحلي وجمعية الرفق بالحيوان

وين أروح بنابلس؟

2021 03

تتأثر البلاد بمنخفض جوي شديد البرودة وتسقط الأمطار فوق معظم المناطق. ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 13 نهاراً و7 ليلاً

7/13

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.29 4.65 3.98