شريط الأخبار
  1. فيديو.. اقتحام قبر يوسف شرقي نابلس
  2. وفاة مواطن شنقاً بمنزله في رام الله
  3. انخفاض طفيف على درجات الحرارة
  4. المكسرات النيئة أم المحمّصة.. أيهما أفضل للصحة؟
  5. مركز طولكرم يشدد الخناق على العبيدية
  6. تشكيل لجنة تحقيق باعتداء شرطي على مواطن
  7. التربية: تعليق الدوام خطوة احترازية لحماية الطلاب
  8. تربية نابلس: إغلاق مدارس 10 تجمعات جديدة
  9. إجراءات تصعيدية من نقابة الأطباء
  10. قلقيلية.. تعليق دوام المدارس في 15 بلدة
  11. الخارجية: تنويه للمسافرين إلى المغرب ونيويورك
  12. محافظة نابلس: إغلاق 122 مدرسة بالمحافظة
  13. قائمة بأسماء المدارس المغلقة في نابلس
  14. الصحة الإسرائيلية تمنع بيع السمك من البحر المتوسط
  15. هل تؤيد الإغلاق لمنع انتشار الطفرة البريطانية؟
  16. قلقيلية: ورشة عن آليات إدارة المواد والنفايات
  17. مشروع لاستصلاح الأراضي المهددة بالمصادرة في بيت دجن
  18. طولكرم.. تعليق دوام المدارس في 13 بلدة
  19. إنقاذ مسنة إثر حريق منزل في طولكرم
  20. الكيلة تعطي بنفسها لقاح كورونا لأسرى محررين

سمك "نباتي" للحفاظ على الثروة السمكية

لمواجهة مشكلة تراجع الثروات المائية وارتفاع عدد الذين يعانون من الجوع، يعمل علماء على تربية أسماك تقتات على طعام نباتي بعد أن كانت تقتات على أسماك صغيرة. الأبحاث لا تزال طور التجربة، ولكن النتائج الأولية تبدو واعدة.


يعاني نحو 800 مليون شخص من الجوع، الأمر الذي دفع علماء من شتى أنحاء العالم إلى البحث عن كيفية تأمين الغذاء على المدى البعيد. وتعد تربية الأسماك من بين المشاريع التي تعتبر واعدة في هذا المجال. ولكن المشكلة الأساسية تكمن في أن السمك يقتات على دقيق السمك وزيت السمك، الأمر الذي من شأنه أن يضفي صعوبة على عملية تربية الأسماك. وفي هذا الإطار تحاول مؤسسة الزراعة المائية في مدينة بوزوم الألمانية العمل على تطوير طريقة لصنع طعام نباتي.

في الواقع في الكثير من المزارع المائية يتم استخدام الطعام المجفف لإطعام السمك المربى. ويتم تصنيع هذا الطعام المجفف من أسماك صغيرة يتم اصطيادها لهذا الغرض. ولكن للحيلولة دون انقراض الثورة السمكية، يسعى العلماء إلى تدجين سمك السلمون المرقط (أو سمك أروان) وجعله يقتات على الطعام النباتي. ولكن غونار ريزه، أحد المختصين في تربية الأسماك، يعرب عن تحفظه في نجاح هذه العملية بحيث يقول: "السمك الذي يقتات على سمك آخر منذ وجوده على وجه الأرض وتحويله إلى سمك يتغذى من طعام نباتي يبدو لي أمرا صعبا للغاية."

السلمون أكثر الأسماك استجابة

"نعم، الأمر صعب ولكنه ليس مستحيلا"، يقول كارستن شولتس، باحث في مؤسسة الزراعة البحرية. ويتكون الطعام، الذي طوره العلماء والباحثون، بالأساس من الصوجا والزيوت النباتية بالإضافة إلى برويتنات السلجم. ومن شأن هذا الطعام أن يساعد السمك على النمو حتى تصبح صالحة للاستهلاك من قبل الإنسان.

وتظهر التجارب حتى الآن أن سمك السلمون المرقط يستجيب بشكل أفضل على الطعام النباتي الذي يحتوي على نسبة من السلجم. ولا تزال هناك تجارب جارية على أطعمة تتكون من البطاطا والأعشاب البحرية. وقد أظهرت التجارب أيضا أن النبات العشبي كان له تأثير على سرعة نمو الأسماك، حيث تباطأت عما قبل، ما يعني أنه يتعين الانتظار فترة أطول قبل إمكانية تقديمها للمستهلك. ولكن العلماء أكدوا يبذلون كل ما في وسعهم لاحتواء هذه المشكلة وتطوير طعام نباتي ناجع وفعال ويحقق النتائج المطلوبة.

المصدر: دويتشه فيله



2014-02-20 || 14:01

وين أروح بنابلس؟

2021 02

يكون الجو غائما جزئيا وباردا مع فرصة لهطول أمطار متفرقة ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 13 نهاراً و6 ليلاً

6/13

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.26 4.60 3.96