1. إغلاق معبر الكرامة من مساء الخميس
  2. رئيس تنزانيا: لا وجود لكورونا والله سيحمينا
  3. إصابة طالب فلسطيني في كوبا بكورونا
  4. إغلاق شركة باطون غرب سلفيت
  5. بلاطة يعزز صدارته بدوري المحترفين
  6. بلاطة في مجموعة متوازنة بكأس الاتحاد الآسيوي
  7. الداخلية: إعداد المنهاج الفلسطيني لتدريب النزاهة والشفافية
  8. أسعار الفواكة والخضار في نابلس
  9. بحث استكمال إنشاء قصر طولكرم الثقافي
  10. بيان لموظفي شركة كهرباء الشمال في نابلس وجنين
  11. الشرطة: اعتماد الخوذة الذكية
  12. أجواء مدينة نابلس
  13. تأهيل عدة حدائق في البلدة القديمة بنابلس
  14. مفوض الأونروا يزور مخيم عسكر القديم
  15. خضوري: فتح مجال مراجعة العلامات إلكترونياً ومجانياً
  16. الصحة: 5 وفيات و603 إصابات جديدة بكورونا
  17. الثقافة تطلق أغنية غرباء للفنان عمّار حسن
  18. توزيع إصابات كورونا في قلقيلية
  19. 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في جنين
  20. الدفاع المدني: 22 حادث إطفاء وإنقاذ بيوم

علماء: الفضول يقوي الذاكرة

رصد باحثون نشاطا كبيرا في المخ عند إثارة فضول الإنسان حول موضوع معين. فحالة الفضول تنشط أماكن معينة في المخ، وهذا بدوره يساعد على تقوية الذاكرة. آلية يمكن بحسب بعض الخبراء اعتمادها في تدريس المواد المملة!


تبدو فكرة "الفضول هو أحد الدوافع للتعلم" بديهية للكثيرين، فكثرة التساؤلات الموجودة في ذهننا حول مجال معين، تجعلنا أكثر قدرة على تعلم تفاصيله بشكل أفضل. لكن دراسة حديثة أظهرت أن الفضول يضع المخ في حالة نشاط ويحسن من الذاكرة، ليس فيما يتعلق بالموضوع المثير للفضول فحسب، بل بأي شيء يتعرض له الإنسان في هذه الأثناء. وأجرى باحثان من جامعة كاليفورنيا دراسة على عدة أشخاص، قاموا خلالها بتقييم درجة فضولهم حول مسابقة معينة طرحت خلالها أسئلة مختلفة. وتم عرض الإجابة على كل سؤال بعد 14 ثانية من طرحه. وعرض الباحثون على المشاركين في الدراسة خلال هذه الثواني صورة لأحد الوجوه لا علاقة لها بالموضوع، ثم طرحوا أسئلة مفاجئة حول تفاصيل هذه الوجوه، كما قاموا برصد نشاط المخ خلال هذه الثواني. وأظهر تقييم النتائج أن تذكر تفاصيل الصورة كان أفضل في فترة انتظار الأسئلة، التي أثارت فضول المشاركين بشكل كبير من الأسئلة التي لم تهمهم كثيرا. وتعقيبا على الدراسة قال الباحث ماتياس جروبر لموقع "wissen.de" المعني بالأخبار العلمية: "يضع الفضول مخ الإنسان في حالة يكون خلالها قادرا على استقبال وتذكر كل شيء سواء له صلة بالموضوع الذي يثير فضوله أم لا". في الوقت نفسه، رصد الباحثون نشاطا أثناء فترات الفضول في مناطق المكافأة في المخ، وهي التي تحسن بشكل كبير من قوة التذكر. وتقدم نتائج هذه الدراسة وسيلة مناسبة يمكن أن تساعد في تدريس المواد المملة للطلبة في المستقبل من خلال اعتماد وسائل تثير فضول الطالب.   المصدر: دويتشه فيله


2014-10-09 || 16:47

وين أروح بنابلس؟

2021 01

يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و11 ليلاً. وتسقط أمطار خفيفة في المساء.

11/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.27 4.62 3.98