1. إغلاق معبر الكرامة من مساء الخميس
  2. رئيس تنزانيا: لا وجود لكورونا والله سيحمينا
  3. إصابة طالب فلسطيني في كوبا بكورونا
  4. إغلاق شركة باطون غرب سلفيت
  5. بلاطة يعزز صدارته بدوري المحترفين
  6. بلاطة في مجموعة متوازنة بكأس الاتحاد الآسيوي
  7. الداخلية: إعداد المنهاج الفلسطيني لتدريب النزاهة والشفافية
  8. أسعار الفواكة والخضار في نابلس
  9. بحث استكمال إنشاء قصر طولكرم الثقافي
  10. بيان لموظفي شركة كهرباء الشمال في نابلس وجنين
  11. الشرطة: اعتماد الخوذة الذكية
  12. أجواء مدينة نابلس
  13. تأهيل عدة حدائق في البلدة القديمة بنابلس
  14. مفوض الأونروا يزور مخيم عسكر القديم
  15. خضوري: فتح مجال مراجعة العلامات إلكترونياً ومجانياً
  16. الصحة: 5 وفيات و603 إصابات جديدة بكورونا
  17. الثقافة تطلق أغنية غرباء للفنان عمّار حسن
  18. توزيع إصابات كورونا في قلقيلية
  19. 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في جنين
  20. الدفاع المدني: 22 حادث إطفاء وإنقاذ بيوم

تراجع حاسة الشم "رسالة تحذيرية" على اقتراب الموت

قال علماء من أمريكا إن تراجع قدرة كبار السن على تمييز الروائح يمكن أن يكون بمثابة رسالة تحذيرية لهم تفيد باقتراب الموت. وخلصوا إلى أن فقدان حاسة الشم يعتبر وكأنه "طير كناري في منجم فحم".


أعلن باحثون من جامعة شيكاغو الأمريكية أن تراجع قدرة كبار السن على تمييز الروائح يمكن أن يكون بمثابة رسالة تحذيرية لهم تفيد باقتراب الموت. وفي هذا الصدد قال الباحثون، تحت إشراف جايانت بينتو من جامعة شيكاغو في دراستهم التي نشروا نتائجها اليوم الأربعاء في مجلة "بلوس ون" الأمريكية، إنهم توصلوا لهذه النتيجة بعد إجراء اختبار على آلاف الأشخاص وإنه من الممكن أن يصبح اختبار الشم أحد الاختبارات المعتمدة في الكشف عن الإصابة بمرض عضال. وأجرى الباحثون اختبارات في عامي 2005 و2006 على أكثر من 3000 رجل وامرأة في سن 57 إلى 85 عاما. وطلب منهم خلال الاختبار التعرف على خمس روائح ذات درجات صعوبة متزايدة، وهي روائح النعناع والأسماك والبرتقال والورد والجلد. وفي تحليل ثان في عامي 2010 و2011، راجع الباحثون أسماء الأشخاص الذين شاركوا في الاختبار، ليعلموا أسماء الذين لا يزالون على قيد الحياة منهم، فوجدوا أن 430 من بين 3005 رجل وامرأة قد توفوا أي 5ر12% من الذين شملتهم الدراسة. وأن 39% من الذين شاركوا في الدراسة قبل خمس سنوات من التحليل الثاني ولم يستطيعوا التعرف على الروائح قد توفوا، في حين توفي 19 في المائة من الأشخاص الذين كانوا مصابين بخلل بسيط في حاسة الشم. وبعد استبعاد تأثير العوامل المختلفة مثل العمر والجنس والوضع الاجتماعي والحالة الصحية، ظل مؤشر قدرة الشم ذا تأثير أقل بكثير، ولكنه ظل واضحا رغم ذلك. وبالإضافة إلى ذلك أوضح الباحثون أنهم لم يتوصلوا على وجه الدقة إلى سبب تأثير الخلل في حاسة الشم على قصر الأعمار "ولكننا نعتقد بأن فقدان حاسة الشم يعتبر وكأنه طير كناري في منجم فحم.. فهذا الفقدان لا يسبب الموت بشكل مباشر، ولكنه يعد بمثابة رسول ينذر بالموت.. إنه بمثابة نظام تحذيري بأن الشخص أصبح يتجه للموت".   المصدر: دويتشه فيله


2014-10-02 || 05:01

وين أروح بنابلس؟

2021 01

يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و11 ليلاً. وتسقط أمطار خفيفة في المساء.

11/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.27 4.62 3.98