1. لهذه الأسباب عوّد أولادك على القراءة
  2. افتتاح أول غرفة حسية لذوي الإعاقة في قلقيلية
  3. أسرى عوفر يقررون إرجاع وجبة الإفطار
  4. بنت وحيدة بين 7 شباب
  5. إعفاء جمركي لـ35 شخصا من ذوي الإعاقة
  6. الدفاع المدني: إخطار 6 منشآت مخالفة
  7. نقابة المهندسين تعلن عن فعاليات رافضة لصفقة القرن
  8. غياب سواريز يضع ميسي في عزلة
  9. ماذا تفعل للوقاية من فايروس كورونا؟
  10. الإعلان عن اللاعبين المدعوين لتجمع الشباب
  11. هكذا يخفف "الفطر السحري" معاناة مرضى السرطان
  12. مباريات الأسبوع السابع من دوري الشباب
  13. التربية.. استكمال حصر الوظائف التعليمية
  14. منح ثلاث رخص لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
  15. طولكرم.. نتائج امتحان السياقة العملي
  16. الإنتربول يقبض على مجرم مطلوب منذ 20 عاماً
  17. بلعا.. تخفيض رسوم اشتراك الصرف الصحي
  18. نابلس.. المرفوضون من نيل تصاريح عمل
  19. نابلس.. تصاريح البحث عن عمل
  20. فوائد وطرق ممارسة الرياضة في فصل الشتاء

شبكة الفنون تدين وقف عرض عشتار

شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية تدين وقف العرض الفني الأدائي "أنهيدوانا" لمسرح عشتار في جامعة النجاح وتطالب الجهات الرسمية بالوقوف عند مسؤوليتها اتجاه ما حدث.


بيان الشبكة:

"تدين شبكة الفنون الأدائية الفلسطينية وترفض ما حدث يوم أمس الثلاثاء 10 كانون أول 2019 خلال إطلاق فعاليات الحفل الختامي لحملة مناهضة العنف ضد المرأة في جامعة النجاح، والذي تم فيه إيقاف العرض الفني الأدائي الاحترافي "أنهيدوانا"، الذي تجسد فيه الفنانة عشتار معلم الصراعات التي تعيشها النساء بالمجتمعات العربية في ظل تواجد الفكر الذكوري، بحجة أنه "جريء" ومنافي للمبادىء والأخلاق.

إنطفاء الأضواء على الفنانة عشتار خلال تواجدها على المسرح وإضاءتها على الجمهور بخروج عميد كلية الفنون في الجامعة يقول: "الجامعة أوقفت العرض"، ما هو إلا محاولة لقمع ما تسعى المرأة لتحقيقه من خلال الفنون الأدائية للتعبير عن نفسها. فبالرغم من انطفاء الأضواء، استمرت عشتار بالعرض ليتكرر انطفاء الأضواء مرة أخرى! هل من المعقول أن تضطر الفنانة عشتار للمقاومة في مثل هذا الموقف؟ أي مناهضة للعنف ضد المرأة والمرأة تعنف وتحاول المقاومة، وعلى المسرح أمام جمهور كبير من الطلبة والمؤسسات العربية والأجنبية الحاضرة خصيصاً لإعلاء صوت المرأة وقمع العنف ضدها؟


وقف العرض والتبريرات البائسة لاختصاره؛ فقط لأنه يقدم فكرة جديدة مختلفة، يعكس جهلاً بقيمة العمل الفني الثقافي واستهتاراً بما يحمله من رسائل تعبيرية من شأنها التأثير. فما حدث في جامعة النجاح التي تعتبر صرحاً تعليمياً فلسطينياً يساهم في إنتاج جيلاً مثقفاً، يتعارض مع الرسالة التعليمية والثقافية ويعبر عن عدم تقبل الاختلاف، كما أنه يعبر عن الاستهتار بالمنجز الثقافي الفلسطيني بتنويعاته. إيقاف هذا العرض الأدائي الذي يجمع بين الموسيقى والمسرح والسيرك، هو واحد من التحديات التي تواجه المؤسسات الثقافية والفنية الفلسطينية التي تسعى لتعزيز حرية التعبير وإعلاء صوت الهوية الثقافية الفلسطينية.

نحن، كشبكة تمثل عدداً من المؤسسات العاملة في الفنون الأدائية، نطالب وزارة الثقافة والوزارات والجهات المعنية تحمل مسؤولياتها تجاه ما حدث على مسرح جامعة النجاح، والخروج بموقف واضح لوضع حد لهذا القمع الذي تكرر أكثر من مرة للفنون واحترام حرية التعبير، والمساحات التي يقدم فيها الفنانون/ات إبداعاتهم سعياً للارتقاء بالثقافة الفلسطينية على المستوى المحلي والدولي".

انتهى


المصدر: Palestinian Performing Arts Network


2019-12-11 || 18:17






مختارات


احتجاجات منددة بمنح هاندكه جائزة نوبل للأدب

21% يتعرضون لابتزاز جنسي في فلسطين

النجاح: تشكيل لجنة تحقيق على خلفية إلغاء الحفل

طولكرم.. تصاريح البحث عن عمل

النجاح.. متطلبات الحصول على شهادة بالإنجليزية

النقد: تعليمات للمصارف للاستثمار بمشاريع اقتصادية

أخيراً.. أوزيل يستعيد ابتسامته

وين أروح بنابلس؟

2020 01

يكون الجو بارداُ نسبياً وغائماً جزئياً وتسقط أمطار متفرقة على مختلف المناطق. ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 15 نهاراً و8 ليلاً.

7/14

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.45 4.86 3.79