1. دعوة لمراجعة عيادة تلفيت
  2. قرارات مجلس بلدي قلقيلية
  3. فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة
  4. اندلاع مواجهات في بيتا جنوب نابلس
  5. لهذه الأسباب عوّد أولادك على القراءة
  6. افتتاح أول غرفة حسية لذوي الإعاقة في قلقيلية
  7. أسرى عوفر يقررون إرجاع وجبة الإفطار
  8. بنت وحيدة بين 7 شباب
  9. إعفاء جمركي لـ35 شخصا من ذوي الإعاقة
  10. الدفاع المدني: إخطار 6 منشآت مخالفة
  11. نقابة المهندسين تعلن عن فعاليات رافضة لصفقة القرن
  12. غياب سواريز يضع ميسي في عزلة
  13. ماذا تفعل للوقاية من فايروس كورونا؟
  14. الإعلان عن اللاعبين المدعوين لتجمع الشباب
  15. هكذا يخفف "الفطر السحري" معاناة مرضى السرطان
  16. مباريات الأسبوع السابع من دوري الشباب
  17. التربية.. استكمال حصر الوظائف التعليمية
  18. منح ثلاث رخص لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
  19. طولكرم.. نتائج امتحان السياقة العملي
  20. الإنتربول يقبض على مجرم مطلوب منذ 20 عاماً

21% يتعرضون لابتزاز جنسي في فلسطين

21% من الفلسطينيين يتعرضون للابتزاز الجنسي مقابل الحصول على خدمات حكومية، وتظهر نتائج مسح لائتلاف أمان نسباً أخرى للفساد.


أعلن الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان عن إطلاق نتائج مقياس الفساد العالمي للمنطقة العربية، والتي شملت بدورها ست دولة عربية، منها فلسطين، حيث كشفت النتائج آراء المواطنين المستطلعين الذين قاموا باستغلال علاقاتهم الشخصية، واستخدموا الواسطة للحصول على خدمات حكومية.

الواسطة
وقد أشارت النتائج أن 17% من المواطنين المستطلعين كانوا قد دفعوا رشوة مقابل الحصول على خدمات حكومية خلال الـ12 شهراً الماضية، فيما استخدم 39% الواسطة من أجل الحصول على الخدمات العامة، وأن 12% عُرِضت عليهم رشوة مقابل الإدلاء بأصواتهم.

الابتزاز الجنسي في فلسطين
وللمرة الأولى، طرح المقياس على المواطنين في فلسطين سؤالاً عن تجربتهم مع الابتزاز الجنسي، وهو شكل من أشكال الفساد الذي يقع فيه استخدام الجنس بدل العملة النقدية في عمليات الارتشاء، وقد كانت النتيجة صادمة، بحيث إن 21% تعرّضوا للابتزاز الجنسي أو يعرفون شخصاً تعرّض له، لدى محاولة الحصول على خدمات حكومية في فلسطينن، وهي نسبة بحاجة للوقوف عليها طويلاً.

بمعنى أن شخصاً واحداً من بين خمسة أشخاص قد تعرض إلى الابتزاز الجنسي لدى محاولته الحصول على خدمة ما من المصالح الحكومية في مختلف القطاعات كالصحة أو التعليم أو خدمات إسناد بطاقة الهوية، أو الشرطة أو القضاء أو المرافق العامة.

وقد جاءت نتائج المقياس الدولي الذي نفذته منظمة الشفافية الدولية متجانسة ومتوافقة إلى حد كبير مع نتائج استطلاع رأي المواطنين، الذي تعده أمان بشكل سنوي، والذي يقيس انطباعات المواطنين حول واقع الفساد في فلسطين وجهود مكافحته، واعتمد في عينته الممثلة على 1025 فرداً من المجتمع الفلسطيني من الضفة الغربية والقدس وغزة. وقد أشارت نتائج المقياس أن 62% من المواطنين المستطلعين في فلسطين يرون أن الفساد قد تفاقم خلال 12 شهراً الماضيات، فيما قيّم 51% من المواطنين أن أداء الحكومة يعد ضعيفاً في مجال مكافحة الفساد، فيما يرى 45% من المواطنين أنه جيّد، و5% هامشية بأنهم لا يعرفون.

فلسطين ثاني أكثر الدول العربية استخداماً للواسطة
وتأتي فلسطين أقل وطأة في استخدام الواسطة أو استغلال علاقاتهم الشخصية من حيث الدول العربية التي يتلقى فيها المواطنون الخدمات العامة بواستطتها، إذ بلغت نسبتها 39% بعد لبنان التي بلغت نسبة الواسطة فيها 54%، فيما وصلت نسبة استخدام الواسطة في الأردن 25%.

فيما بلغ معدل الارتشاء في فلسطين 17% حسب المواطنين الذين قايضوا مقابل الحصول على خدمات حكومية كالتعليم أو الصحة مقابل دفعها بعدة أشكال، فيما بلغ معدل الارتشاء في لبنان 41%، و31% في المغرب، و24% في السودان، 18% في تونس، و4% في الأردن.

ووفقاً للاستطلاع، أعرب المواطنون المستطلعة آراؤهم عن استيائهم من مسار الديمقراطية في بلادهم، إذ يرى 55% المستطلعين في المنطقة العربية أن الرؤساء ورؤساء الوزراء متورطون بالفساد، فيما يرى 36% في المنطقة أن أعضاء البرلمان لهم صلة بالفساد، و47% من الموظفون الحكوميين، 36% من الشرطة، و31% من القضاة والموظفين القضائيين، و31% من المنظمات غير الحكومية 41% من مديري الأعمال متورطين في الفساد.

تجريم الرشوة الجنسية
وبالرغم من هذه الصورة القاتمة، إلا أن المسح أشار أيضاً إلى زيادة وعي المواطن بقدرته على التأثير، إذ أخذت الأصوات المؤثرة تتعالى لمكافحة الفساد، إذ أفاد 51% من المواطنين أنه يمكن أن يكون للأشخاص العاديين تأثير على مكافحة الفساد، وهي نسبة تدعو للأمل والاستثمار بجهود مكافحة الفساد على نحو أكبر، وزيادة القنوات التي تطالب بتعزيز النزاهة الانتخابية لضمان انتخابات عادلة وديمقراطية، والعمل من أجل الحد من الواسطة وردعها، وتعزيز استقلالية القضاء والفصل بين السلطات الثلاث، وتجريم الرشوة الجنسية القائمة على النوع الاجتماعي، وتعزيز الشفافية والحق في الوصول الى المعلومات، وتعزيز دور المجتمع المدني والإعلام كسلطة رابعة تساهم في الكشف والحد من الفساد.

والجدير ذكره أن مقياس الفساد العالمي الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية للمنطقة العربية للعام 2019 يعتبر مسحاً شاملاً لرأي المواطنين حول جهود مكافحة الفساد، وقد استند المقياس على عمل ميداني أُجري بين شهري آب 2018 وتشرين الأول 2019، وشمل المقياس ست دول عربية، وهي: فلسطين، والأردن، ولبنان والمغرب والسودان وتونس، كان قد شارك فيه أكثر من 6600 مواطن.

للاطلاع على التقرير الكامل اضغط هنا.

المصدر: الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة - أمان
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2019-12-11 || 15:55






مختارات


النجاح: تشكيل لجنة تحقيق على خلفية إلغاء الحفل

طولكرم.. تصاريح البحث عن عمل

سبسطية.. احتجاز طلبة مدارس داخل الموقع الأثري

النجاح.. متطلبات الحصول على شهادة بالإنجليزية

نابلس.. المرفوضون من نيل تصاريح عمل

نابلس.. تصاريح البحث عن عمل

مستوطنون يعتدون على رعاة أغنام جنوب نابلس

ترقية 8 قضاة صلح إلى قضاة بداية

وفيات نابلس وأماكن العزاء

مجلس طلبة بيرزيت يرد على إخلاء الجامعة

إخلاء جامعة بيرزيت حتى إشعار آخر

طولكرم.. القبض على شخص بتهمة إفساد خطوبة

إغلاق الجسر مؤقتاً الثلاثاء

مطلوب سكرتيرة في عيادة أسنان

أخيراً.. أوزيل يستعيد ابتسامته

مطلوب موظف/ة تسويق

فرصة عمل في مجال تسويق مستحضرات التجميل

أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس

جامعة بيرزيت.. إطلاق ماراثون المبادرات المجتمعية

طولكرم.. إصابة شاب على بوابة باقة الشرقية

"بيت القبطية".. رواية جديدة للكاتب المصري أشرف العشماوي

رئيس برشلونة يرمي الكرة في ملعب غوارديولا

دواء نباتي بدلاً عن كريمات الوقاية من الشمس

إطلاق رواية "البحث عن جمل المحامل"

وظيفة شاغرة في كوفي شوب

مطلوب سكرتيرة في عيادة طبيبة نسائية

مطلوب موظفة في نابلس

أرقام صادمة عن التحرش عبر الإنترنت في فلسطين

إطلاق "خصوصيتك لك وحدك" للتوعية بالتحرش الإلكتروني

التحرش الجنسي.. لباس فتاة أم فكر شاب؟

نصائح للصحفيات اللواتي يواجهن التحرش أثناء العمل

وين أروح بنابلس؟

2020 01

يكون الجو بارداُ نسبياً مع فرصة ضعيفة لسقوط أمطار متفرقة. ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 15 نهاراً و7 ليلاً.

7/15

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.45 4.86 3.79