1. إغلاق معبر الكرامة من مساء الخميس
  2. رئيس تنزانيا: لا وجود لكورونا والله سيحمينا
  3. إصابة طالب فلسطيني في كوبا بكورونا
  4. إغلاق شركة باطون غرب سلفيت
  5. بلاطة يعزز صدارته بدوري المحترفين
  6. بلاطة في مجموعة متوازنة بكأس الاتحاد الآسيوي
  7. الداخلية: إعداد المنهاج الفلسطيني لتدريب النزاهة والشفافية
  8. أسعار الفواكة والخضار في نابلس
  9. بحث استكمال إنشاء قصر طولكرم الثقافي
  10. بيان لموظفي شركة كهرباء الشمال في نابلس وجنين
  11. الشرطة: اعتماد الخوذة الذكية
  12. أجواء مدينة نابلس
  13. تأهيل عدة حدائق في البلدة القديمة بنابلس
  14. مفوض الأونروا يزور مخيم عسكر القديم
  15. خضوري: فتح مجال مراجعة العلامات إلكترونياً ومجانياً
  16. الصحة: 5 وفيات و603 إصابات جديدة بكورونا
  17. الثقافة تطلق أغنية غرباء للفنان عمّار حسن
  18. توزيع إصابات كورونا في قلقيلية
  19. 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في جنين
  20. الدفاع المدني: 22 حادث إطفاء وإنقاذ بيوم

مرض العصب الوركي

يصيب مرض العصب الوركي غالباً الكبار في السن. وقد يكون الألم في البداية خفيفاً ولكن قد يتفاقم هذا الألم لدرجة أنه يعيق المريض عن الحركة ويحتاج لأيام طويلة كي يُـشفى منه، فما هو مرض العصب الوركي؟ وماهي أعراضه؟ وكيف يتم علاجه؟


مرض العصب الوركي نسبة إلى العصب الوركي الذي يوجد في كلتا الرجلين، والذي يمر عبر الردفين نزولاً إلى الفخذ، ثم إلى القدم وأصابعها. و الاسم الشائع له هو مرض "عرق النّـسا". أشار الدكتور رامي الزاغة المحاضر في جامعة النجاح، إلى أن هذا المرض هو ألم ينشأ في منطقة الفقرات القطنية السُـفلية التي تتجمع على شكل جذور عصبية. ومن ثم يُـعطي "تعصيبا" في الجزء السفلي من الجسم خاصة في منطقة الفخذ. ويصل الألم إلى منطقة الساقين بالإضافة إلى أصابع القدم. أما عن أعراض المرض، فيقول الزاغة: "هو الشعور بألم فجائي شديد قد يكون طاعناً أحياناً يترافق مع حدوث خدرٍ أو تنميلٍ، بحيث يشعر المريض بوخز في منطقة الفخذ وقد يصل إلى أسفل القدمين". طريقة التشخيص أما عملية التشخيص كما بيّـن الزاغة، فعلى المريض في البداية أن يذهب لإجراء فحوص طبية سريرية، يلجأ الطبيب فيها إلى رفع رجل المريض إلى الأعلى. وإذا ما لاحظ أن هناك تفعيل للألم، فإن هذا يدل على وجود انزلاق في الفقرات. ويلجأ الطبيب أحيانا إلى إجراء فحوصات شعاعية عبر آلة الرنين المغناطيسي، وهي أفضل وسيلة للتشخيص، لأنها تعطي فكرة جيدة عن طبيعة الفقرات وعن مدى انضباط الأعصاب في هذه المنطقة. وأوضح الزاغة كذلك أنه قد يكون العلاج البْدَئي والأولي لهذا المرض عن طريق إجراء علاج فيزيائي لتقوية العضلات وتخفيف الضغط على الفقرات القطنية، بعد ذلك يُـلجأ إلى مضادات الالتهاب، وفي الحالات المستعصية قد يُـلجأ إلى حقن الكورتيزون داخل الفقرة لتخفيف الضغط أيضاً، هذا العلاج يعطي نتائج ممتازة. أما العلاج الأخير، بعد استنفاذ جميع الطرق، فهو بإجراء عملية جراحية لفك الفقرات عن بعضها وإرجاع الوضع الطبيعي بين الفقرات. الوقاية طرق الوقاية من هذا المرض كما أوضح الزاغة، تكون بتخفيف أي شيء يؤدي إلى الضغط على الفقرات القطنية، مثل حمل الأشياء الثقيلة. وتجنب الجلوس لفترات طويلة وممارسة الرياضة بشكل يومي وتخفيف الوزن. ويمكن أن يحفز هذا الألم بعطاس طبيعي، فإذا ما عطس الشخص سيؤدي ذلك إلى ارتفاع الضغط داخل الصدر، مما يؤدي بالتالي إلى الضغط على الفقرات. وبيّـن الزاغة أن هذا المرض يصيب غالباً المتقدمين في السن، نتيجة لانزلاق الفقرات القطنية السُـفلية التي تضغط على جذور الأعصاب، لكن أي شخص في أي مرحلة عُـمرية قد يصاب بهذه الاعراض.   الكاتبة: هبة بطة المحررة: سارة أبو الرب


2014-09-15 || 16:11

وين أروح بنابلس؟

2021 01

يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و11 ليلاً. وتسقط أمطار خفيفة في المساء.

11/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.27 4.62 3.98