1. ارتفاع ملموس نهاراً ومنخفض ماطر ليلاً
  2. موقف القوس من ندوة جمعيّة حوّاء
  3. الصيدليات المناوبة في قرى نابلس
  4. خطباء الجمعة في مساجد نابلس
  5. الصيدليات المناوبة في نابلس
  6. قلقيلية.. كشف ملابسات عملية سطو على منجرة
  7. الصيدليات المناوبة في طولكرم
  8. مصرع شاب من نابلس في حادث سير
  9. مباريات الأسبوع الأول من دوري المناطق
  10. دعوة لمراجعة عيادة بيت دجن
  11. الحكم على أسير من قلقيلية بالسجن 28 عاما
  12. تجهيز مركز حجر صحي لكورونا في أريحا
  13. منح دراسية في كوريا الجنوبية
  14. إصابة في انقلاب سيارة بنابلس
  15. نقابة المهندسين.. مسابقة من أجل الأرض
  16. الوجبات السريعة "تضلل" مخك بهذه الطريقة
  17. المنتخب الفلسطيني في المركز 103 عالمياً
  18. جدول توزيع المياه في طلوزة
  19. بلدية نابلس.. تنويه هام بخصوص العقارات
  20. الحكم المحلي يحذر من التعامل مع مستوطنين

تناول تفاحة مع كأس شاي يحميك من السرطان

دراسة أسترالية دنماركية حديثة تشير إلى أن التفاح والشاي قد يحميان من الإصابة بمرض السرطان لاحتوائها على مركبات خاصة ذات فائدة كبيرة لجسم الإنسان. إلا أن باحثة ألمانيا تشكك في حتمية هذه الدراسة.


خلص باحثو جامعة إديث كوان الأسترالية وجامعة كوبنهاجن إلى أن تناول التفاح يومياً، خاصة مع كوب من الشاي، قد يحمي من الإصابة بمرض السرطان، خاصة للمدخنين ومتعاطي المشروبات الكحولية. يعود السبب إلى أن التفاح والشاي غنيان بما يعرف بمركبات فلافونيد، والتي تحمي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" المتخصصة. وأضافت الدراسة أن هذه المركبات تدعم مناعة الجسم وتحفز قواه العقلية، كما تساعده على خفض الوزن وربما كان لها تأثير وقائي ضد العدوى.

الباحثون، تحت إشراف باحثة الأغذية نيكولا بوندونو والطبيب فريدريك دالجارد، قاموا بتحليل بيانات دراسة دنماركية طويلة المدى، والتي تناولت أسلوب تغذية أكثر من 56 ألف مشارك، في سن يتراوح بين 52 و60 عاماً، واستمرت لمدة 23 عاماً. ولدى مقارنة الباحثين لهذه البيانات ببيانات الوفاة داخل المجموعة تبين أن احتمال وفاة المشاركين جراء الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب كان أقل لدى تناولهم بشكل منتظم أغذية تحتوي على نسبة كبيرة من الفلافونيد. وكانت هذه التأثيرات الإيجابية أكثر وضوحاً لدى المشاركين المدخنين وشاربي الكحول.

ويمكن الحصول على مركبات فلافونيد من خلال التغذية الطبيعية بحسب بوندونو، التي قالت إن تناول كوب من الشاي وتفاحة وبرتقالة و100 جرام من التوت يوفر إجمالاً 500 ميليجرام من هذه المركبات، وهو ما يلبي حاجة الجسم منها".

وتتشابه هذه التوصيات مع توصيات الجمعية الألمانية للتغذية، حسبما أوضحت زابينه كولينج، من المعهد الاتحادي الألماني للتغذية والسلع الغذائية، بمدينة كارلسروه، في سياق تعليقها على الدراسة، مشيرة إلى أن الدراسة تؤكد إجمالاً أن التغذية التي تتضمن خمسة أقساط من الخضروات والفاكهة، كما توصي به الجمعية الألمانية، مفيد للصحة، حيث يساعد هذا الغذاء على خفض الأضرار الناتجة عن التدخين وتعاطي الكحول. ولكن الخبيرة الألمانية تنظر بعين الحذر على مدى مساعدة مركبات الفلافونيد ضد الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، مضيفة أن مشكلة هكذا دراسات تكمن في كشفها عن عنصر ارتباط ولكن ليس بالضرورة عن علاقة سببية. وتابعت كولينج، التي لا تنكر الفائدة الكبيرة لمركبات الفلافونيد،: "تم تقسيم المشاركين في الدراسة، إلى خمس مجموعات، وفقاً لتناولهم مركبات الفلافونيد، وتم تحديد مقدار هذا التناول بناءً على استطلاع واحد فقط، وإن كان استطلاعاً دقيقاً، فقد أجري بداية الدراسة عن الأسلوب الغذائي للمشاركين، ولكن لم تتم مراجعة نتيجة الدراسة خلال السنوات الـ23 التالية".

من جهتها أكدت المشرفة على الدراسة، بوندونو، أنه من غير المعروف حتى الآن ما الذي يجعل مركبات الفلافونيد صحية بهذا الشكل بالنسبة للمدخنين. وقالت بوندونو أن دراسات سابقة أظهرت أن مركبات الفلافونيد مثبطة للالتهابات ولها تأثير إيجابي على الأوعية الدموية، "وهو ما يمكن أن يفسر السبب الذي يجعل هذه المركبات مرتبطة بانخفاض خطر أمراض القلب أو الإصابة بالسرطان".


بالتعاون مع دويتشه فيله


2019-08-21 || 11:28






مختارات


5 طرق بسيطة للتخلص من الذباب

هكذا يمكنك تجنب التعرض للسكتة الدماغية

مسابقة نجيب محفوظ للرواية العربية

فلسطين تنال العضوية الكاملة باتحاد الصم العالمي

مطلوب موظفين براتب 1700 شيكل

طبيلة: النظافة وتعديات البناء على رأس أولوياتنا

مطلوب عمال نظافة

فيديو.. افتتاح مركز خدمات وطوارئ غربي نابلس

رئيس تنفيذي جديد لمستشفى النجاح

وظائف براتب 2500 شيكل في مطعم بنابلس

إنجازات الأجهزة الأمنية الأخيرة في نابلس

جامعة النجاح.. حفل تخريج طلبة الفصل الصيفي

الحمد الله: ملتزم بقرار الرئيس بخصوص الرواتب

تفاصيل الدوام في مدارس طلائع الأمل

نتائج قرعة دوري الدرجة الثالثة - الشمال

التربية: جاهزون لبدء العام الدراسي الجديد

النجاح.. اتحاد طلبة الطب عضو بالاتحاد العالمي

دوام مركز تأهيل الفتيات بنابلس

معرض "لوحات الفنان الصغير" في طولكرم

وين أروح بنابلس؟

2020 02

يكون الجو صافياً إلى غائم جزئي ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 17 نهاراً و8 ليلاً. وليلاً تسقط أمطار على مختلف المناطق.

8/17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.70