شريط الأخبار
بلدية عصيرة الشمالية: افتتاح أكاديمية تحفيظ القرآن زراعة نابلس: نشرة جوية ونصائح للمزارعين قرارات الحكم المحلي في طولكرم تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية القبض على 22 مطلوباً في جنين ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية تسع نصائح من أجل حياة بسيطة وسعيدة! نابلس: حريق بسبب جهاز كهربائي مشبوك بالكهرباء 7 طرق يمكن أن تؤثر بها كورونا على الدماغ مستوطنون يغلقون طريق جنين - نابلس اجتماع لتسريع إجراءات التسوية في بيت فوريك الحبس 15 سنة وغرامة مالية لمدان بالإتجار بالمخدرات اشتية: لم نستلم التمويل المطلوب لاستكمال مستشفى السرطان قلقيلية: القبض على متهم بالاعتداء على موظف بلدية
  1. بلدية عصيرة الشمالية: افتتاح أكاديمية تحفيظ القرآن
  2. زراعة نابلس: نشرة جوية ونصائح للمزارعين
  3. قرارات الحكم المحلي في طولكرم
  4. تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية
  5. اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً
  6. الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية
  7. تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد
  8. القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية
  9. القبض على 22 مطلوباً في جنين
  10. ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا
  11. القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس
  12. عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية
  13. تسع نصائح من أجل حياة بسيطة وسعيدة!
  14. نابلس: حريق بسبب جهاز كهربائي مشبوك بالكهرباء
  15. 7 طرق يمكن أن تؤثر بها كورونا على الدماغ
  16. مستوطنون يغلقون طريق جنين - نابلس
  17. اجتماع لتسريع إجراءات التسوية في بيت فوريك
  18. الحبس 15 سنة وغرامة مالية لمدان بالإتجار بالمخدرات
  19. اشتية: لم نستلم التمويل المطلوب لاستكمال مستشفى السرطان
  20. قلقيلية: القبض على متهم بالاعتداء على موظف بلدية

مسار تل العاصور - عيون الحرامية

فريق امشي تعرف على بلدك يحدد مساره ليوم الجمعة من تل العاصور، رابع أعلى جبل في فلسطين، وحتى عيون الحرامية شمال رام الله. المهندس أحمد الزاغة يكتب انطباعاته عن هذا المسار.


الجمعة 02.08.2019، جو لطيف وبارد ولكنه رائع.. سحب تلامس الأرض وأخرى تصعد للسماء.. الشمس لا زالت مختفية وراء الغيوم.. طيور فرحة تغرد، هل أنا في حلم؟ وإن كان كذلك لا أريد أن أصحو منه لأنه رائع.

"هذا تل العاصور وهو رابع الجبال ارتفاعاً في فلسطين ويعلو عن سطح البحر 1016 متراً"، هذا حيدر أبو مخو يتكلم عن تل العاصور والذي يقع في محافظة رام الله والبيرة وتحيط به أراضي سلواد والمزرعة الشرقية ودير جرير وكفر مالك. واسم العاصور هو تحريف عن بعل حاصور بمعنى قرية البعل. وتنتشر في هذه المنطقة الكثير من المناطير وهي قصور المزارع الفلسطينية والتي كانت تعتبر المنام للمزارعين والحصادين في موسم الحصاد والهدف منها حماية المحصول والاحتماء من العوامل الجوية، منها الدائري ومنها المربع، وخلال مسيرنا صعوداً إلى تل العاصور وجدنا العديد منها، بعضها متهدم كلياً أوجزئياً وأخرى لا زالت على حالها.

أنت تقف منبهراً أمام تلك القصور وكيف شيدت بهذا الإتقان ولكنك تحزن عندما ترى الدمار والخراب الذي لحق بها والذي ليس للاحتلال دخل فيه ولكن هناك فئة من العابثين تعكف هي الأخرى على تخريب وتدمير التراث ولا بد للجهات المسؤولة أن تأخذ دورها وأن تنشر الوعي بأهمية الحفاظ على هذه القصور.

معاصر قصر لسانة

استيقظت على غير هدى على جرس الهاتف "يا قبطان قمت؟" ذاك صوت حاتم النجار يوقظني وكانت الساعة 05:20 ولحسن الحظ أنني أعددت الشنطة مساءً، كنت جاهزاً في دقائق معدودة وخرجت من المنزل مهرولاً نحو نقطة الالتقاء ولحسن الحظ أيضاً لاقاني الصديق يوسف ناصر في سيارته وركبت معه وكانت أصالة برفقته. ما إن ركن السيارة حتى وصلت الحافلة ونحن نقطع الشارع.

أخذت مكاني إلى جوار د. جمال صبحا، كل شيء سار على خير ما يرام. وصلنا بداية المسار في الطريق المؤدي إلى دير جرير، أوقف عاهد الحافلة وركنها على قارعة الطريق وتقدمنا في المسار نحو تل العاصور، فهو دليلنا في هذا المسار.

بدأنا مسارنا صعوداً في طريق ترابي والسحب تلامس الأرض وتمشي في طريقها وملامح الجبال لا ترى وتابعنا الصعود حتى وصلنا قمة تل العاصور. المشهد من هناك كان رائعاً ويأخذ العقل. وصلنا منطقة منظمة بطريقة هندسية وتم فيها عمل مصطبة مع أدراج حجرية، خلفها أشجار الصنوبر وأمامها مفتوح.


أنور حمام استهل الكلام مرحباً بالجميع ومعرفاً بقواعد "امشي" للمشاركين الجدد. نأخذ الصور الجماعية، ثم نبدأ النزول عن الجبل باتجاه الشارع العام في المزرعة الشرقية، ننتظر قليلاً ونتابع نزولاً ثم صعوداً بعض الشيء حتى نصل منطقة أثرية متهدمة وفيها أطلال مبنى صغير يقول عاهد إنه يدعى "قصر لسانة" وفيه الكثير من معاصر العنب والزيتون والأرض مزروعة بالسماق البلدي.

نأخذ استراحة الفطور. منصور وعساف بليدي قاما بإيقاد النار لإعداد الشاي، نتناول فطورنا ومن ثم نبدأ في التحرك نزولاً في الجبل في مسار غير واضح الملامح ويمتاز بالصعوبة، بعكس ما كان مذكوراً في الإعلان ولكننا استطعنا تجاوزه، حتى وصلنا وادي قيس وسلكنا طريقاً ترابية مشينا فيها حتى وصلنا لشارع نابلس، حيث كانت تنتظر الحافلة هناك.

المسار كان رائعاً وانهيناه ولا زالت صور قصور المناطير والمشهد من تل العاصور تذكرني بأن فلسطين سيدة الجميلات وتريد منا فقط أن نعتني بها وأن ندافع عنها وأن نورثها جيلاً بعد جيل.

الكاتب: أحمد الزاغة
المحرر: عبد الرحمن عثمان
*هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دوز


2019-08-03 || 15:55






مختارات


وظيفة شاغرة في مطعم فلافل

مطلوب موظفة مبيعات في نابلس

إرشادات التوجيه السياسي لمواجهة الابتزاز الإلكتروني

منح دراسية في باكستان

منح للدراسات العليا في تونس

خبراء: لا تعتمدوا كثيراً على المكملات الغذائية

فالفيردي يعارض رغبة برشلونة!

رغم عقوبات ترامب.. زيادة أرباح هواوي

السعودية.. إلغاء تدريجي للوصاية وإسقاط قيود سفر المرأة

علماء يكتشفون ثلاثة كواكب جديدة

نابلس.. تكثيف الرقابة على اللحوم والسكاكر قبل العيد

نظام نجيب رئيساً لاتحاد المستشفيات

كيلة: التعامل مع المريض والتخفيف عنه مسؤولية الطبيب

فتح باب الانتساب لنقابة المحامين

انتخاب هيئة تأسيسية لجمعية الطب العام

فوز عراقي صعب على فلسطين

أسعار صرف العملات

جدول فصل الكهرباء اليومي في نابلس

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يكون الجو صافياً وشديد البرودة ويتوقع تشكل الصقيع والانجماد في معظم المناطق، ودرجات الحرارة أدنى من معدلها بست درجات مئوية وتتراوح في نابلس بين 8 نهاراً و2 ليلاً.

2/8

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.11 4.38 3.56