1. كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء
  2. لهذه الأسباب غابات الأمازون مهمة جداً للعالم كله
  3. هــام بخصوص دوام مدرسة بزاريا
  4. برنامج فصل الكهرباء اليومي في نابلس
  5. إرجاع 19 مسافراً عن الجسر
  6. القبض على مشتبه بهما بتنفيذ 30 سرقة
  7. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  8. تقويم الفصل الأول في "القدس المفتوحة"
  9. تحذير من استخدام مياه النبع في زواتا
  10. جدول توزيع المياه في نابلس
  11. أسعار صرف العملات
  12. طولكرم.. مشاريع أثبتت نجاعة الاستثمار بالطاقة الشمسية
  13. استمرار الأجواء الحارة
  14. عبد اللطيف عقل.. 26 سنة على الغياب
  15. خضوري.. موعد بدء التسجيل للفصل الأول
  16. الشرطة: هروب صاحب عملية دهس الضابط
  17. منحة للطلبة المحتاجين في جامعة النجاح
  18. الهلال الأحمر: يصعب إعادة رقم الطوارئ 101 لنابلس
  19. سيدة من نابلس تحول سطح منزلها إلى منجرة
  20. إصابة العشرات بالاختناق شمال نابلس

هل تطبيق "فيس آب" خطير حقاً؟

في الوقت الذي يزداد فيه الإقبال بشكل جنوني على تطبيق "فيس آب" في أرجاء العالم، لا يخلو استخدام هذا التطبيق من مخاوف بشأن انتهاك الخصوصية والتجسس على مستخدميه. فكيف ردت الشركة المالكة للتطبيق على هذه التخوفات؟


لا يتوقف الحديث هذه الأيام عن تطبيق "فيس آب"، الذي انتشر بشكل "جنوني" في أرجاء متفرقة من العالم. فبمجرد إلقاء نظرة خاطفة على مواقع التواصل الاجتماعي، يتبين أن عدة مشاهير في عالم الرياضة والفن، استخدموا هذا التطبيق. كما أن آخر الإحصائيات تتحدث عن أن نحو 150 مليون مستخدم استعملوا هذا التطبيق. 

أما عن سبب الانتشار الكبير لتطبيق "فيس آب" في هذه الأيام، فهو أن هذا الأخير يمكن أن يعطي صورة تقريبية جداً عن شكل مستخدمه بعد تقدمه في السن، وذلك على غرار اشتعال رأسه شيباً أو انتشار التجاعيد في وجهه، ما يثير فضول المستخدم لمعرفة شكله في المستقبل.

ما هو "فيس آب" وكيف يعمل؟

"فيس آب" هو تطبيق مجاني، يمكن تحميله في الهواتف المحمولة. يعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي، إذ يستطيع إعطاء صورة تقريبية عن شكل وجه مستخدمه في المستقبل، وذلك باستخدام عدة مميزات مختلفة يمتلكها التطبيق، وفق ما ذكر موقع مجلة "نيوز ويك" الأمريكية.

وتابع نفس المصدر أن "فيس آب" انتشر سنة 2017، بيد أن التحديثات العديدة التي شهدها هذا التطبيق الآن جعلته أكثر شهرة، وأضاف أن من بين مميزات هذه التطبيق هو تغيير وجه المستخدم، بما في ذلك مثلاً تغيير لون الشعر أو الابتسامة.

وأشار موقع مجلة "vice" الكندية أن تطبيق "فيس آب"، طورته شركة روسية تُدعى "وايرلس لاب" وتتخذ من مدينة سانت بطرسبرغ مقراً لها، ما يثير تخوفات بشأن وصول بيانات المستخدمين إلى الحكومة الروسية، حسب نفس المصدر.

أين المشكلة؟

أفاد موقع مجلة "فوربس" الأمريكية أن التخوفات بخصوص تطبيق "فيس آب"، ازدادت بشدة في الآونة الأخيرة عقب تغريدة نشرها المُطور والكاتب في مجال التكنولوجيا، جوشوا نوزي على حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". وحذر جوشوا من أن تطبيق "فيس آب"، يمكن أن يأخذ جميع الصور من هاتف مستخدمه، ويحملها إلى خوادم السحابة دون أي إذن واضح من المستخدم.

وفتح هذه التغريدة الباب أمام عدة تساؤلات بشأن إمكانية انتهاك خصوصية المستخدم، لاسيما بعد "فضيحة" اختراق بيانات طالت في وقت سابق ملايين المستخدمين لموقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك".

وفي نفس السياق، أوضح موقع شبكة "بي بي سي" البريطانية أن البعض يتخوف أيضاً من أن تطبيق "فيس آب" قد يستخدم البيانات التي تم جمعها من المستخدمين، من أجل التدرب على خوارزميات التعرف على الوجه، وأردف أنه يمكن القيام بهذه العملية حتى بعد حذف الصور نفسها لأن قياسات الميزات على وجه الشخص يمكن استخراجها واستخدامها لمثل هذا الغرض.

كما دعا السيناتور الأمريكي، تشاك شومر مكتب التحقيقات الفيدرالية "أف بي آي" إلى القيام بتحقيق بشأن تطبيق "فيس آب". وقال تشاك في رسالة وجهها إلى مدير التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي، وكذلك رئيس لجنة التجارة جو سيمونز ، إن الوصول إلى صور وبيانات المستخدمين قد يشكل "مخاطر على الأمن القومي والخصوصية لملايين المواطنين الأمريكيين".

الشركة ترد

في المقابل، أصدرت الشركة المالكة لتطبيق "فيس آب" بياناً ترد فيه على كل الاتهامات الموجهة إليها بخصوص التخوف من إمكانية انتهاك خصوصية المستخدمين. وقالت الشركة في البيان الذي نشره موقع "تيك كرنش" المتخصص في مجال التكنولوجيا، إنها لا تنقل أي صور أخرى من هاتف المستخدم إلى السحابة بل تحمل فقط الصورة المختارة من طرف المستخدم للتحرير.

كما أكدت نفس الشركة أنها تحذف كل الصور من خوادمها في مدة لا تتجاوز 48 ساعة من تاريخ التحميل، وأضافت أنها لا تشارك أو تبيع أي بيانات مستخدم مع أطراف ثالثة.
بالتعاون مع دويتشه فيله


2019-07-18 || 22:41






مختارات


العشرة الأوائل في امتحانات الثانوية العامة 2019

نتائج الثانوية العامة في نابلس

نتائج الثانوية العامة في طولكرم

قلقيلية.. نتائج فرعي الأدبي والريادة والأعمال

نتائج الفرع الشرعي في قلقيلية

نتائج الثانوية العامة في قلقيلية

نتائج الثانوية العامة في جنوب نابلس

تخفيض سن تقاعد القضاة وإنشاء مجلس قضاء انتقاليّ

الأول على نابلس ينوي دراسة جراحة الأعصاب

قرارات مجلس الخدمات المشترك جنوب شرق نابلس

تعميم بشأن توزيع المياه جنوب شرق نابلس

معدلات القبول في جامعة النجاح

إخطار مدينة ملاهي بنابلس

فيديو.. احتفالات طلبة التوجيهي بنابلس

سنيريا.. تعرفة جديدة لرسوم الكهرباء والمياه

نصيحة الأولى تجاري بطولكرم للتفوق بالتوجيهي

ليان: محتارة بين القانون والإعلام والإنجليزي

نابلس.. 3 إصابات إثر السقوط من علو

3 إصابات بالألعاب النارية في نابلس

وين أروح بنابلس؟

2019 08

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 34 نهاراً 23 ليلاً.

23/34

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.51 4.96 3.89