1. إتلاف 194 مركبة غير قانونية جنوب نابلس
  2. كشف وفيات نابلس وأماكن العزاء
  3. لهذه الأسباب غابات الأمازون مهمة جداً للعالم كله
  4. هــام بخصوص دوام مدرسة بزاريا
  5. برنامج فصل الكهرباء اليومي في نابلس
  6. إرجاع 19 مسافراً عن الجسر
  7. القبض على مشتبه بهما بتنفيذ 30 سرقة
  8. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  9. تقويم الفصل الأول في "القدس المفتوحة"
  10. تحذير من استخدام مياه النبع في زواتا
  11. جدول توزيع المياه في نابلس
  12. أسعار صرف العملات
  13. طولكرم.. مشاريع أثبتت نجاعة الاستثمار بالطاقة الشمسية
  14. استمرار الأجواء الحارة
  15. عبد اللطيف عقل.. 26 سنة على الغياب
  16. خضوري.. موعد بدء التسجيل للفصل الأول
  17. الشرطة: هروب صاحب عملية دهس الضابط
  18. منحة للطلبة المحتاجين في جامعة النجاح
  19. الهلال الأحمر: يصعب إعادة رقم الطوارئ 101 لنابلس
  20. سيدة من نابلس تحول سطح منزلها إلى منجرة

النابلسي: الاعتداء على الكوادر الطبية في تزايد

"الأمور الطبية وتقديم العلاج مهمة الممرض"، هذا ما أكده مدير الشؤون الطبية في مستشفى الوطني رداً على شكوى مواطن فيما يتعلق بمساعدة المرافقين للمرضى.


عبر مواطن عن غضبه جراء اعتماد الممرضين على مرافقي المرضى في مساعدتهم قائلاً: "بقولوا لك ليش بتضرب الممرضين والدكاترة؟ المريض على التخت وبعطوا المرافق كيس البول، على أساس المرافق هو اللي دارس تمريض، المريض عنده النبض 140 بحكولك طبيعي، الحرارة إذا حكيتلهم خذوها بياخدوها وإذا ما حكيت ما في داعي إلها. غصب عني بدي أكسر المستشفى".

وفي الحديث مع مدير الشؤون الطبية في مستشفى الوطني بنابلس عمار راشد، قال لـدوز: "إن الأمور الطبية وتقديم العلاج مهمة الممرض، إذ لا يُعقل أن يحقن المرافق المريض أو يقدم الأدوية والعلاجات اللازمة، أو يغير كيس البول"، مضيفاً "أن قسم العناية لا علاقة للمرافقين بالمريض فيه، إذ يتكفل الممرضون بكل شيء".

وأوضح راشد، "أن هناك مهام يتوجب على المرافق مساعدة المريض بها بعيداً عن الممرض، مثل مساعدة المريض في قضاء حاجته وتعديل جلوسه، لا سيما مرضى الشلل الدماغي نظراً للحاجة إلى بقائه مستنداً، إذ لا يستطيع الممرض رفعه إلى مكانه كلما اختلت جلسته. وعلى المرافق إخبار الممرض بانتهاء المغذي أو إذا امتلأ كيس البول، دون اعتماد على الممرض".

"لا نستطيع"

وقال راشد: "في دول أخرى، لا داعي لبقاء مرافقين مع المرضى، إذ يتكفل الممرضون بما يلزم المريض، بينما لا يستطيع مجتمع فقير بموارد اقتصادية محدودة ولا مجال للتوظيف فيه أن يعتمد هذا النظام، إذ يصعب على ممرضين اثنين على سبيل المثال أن يلبوا مطلب أكثر من مريض، خصوصاً في المناوبة، من هذا المنطلق سمحنا ببقاء المرافق مع المريض ليلاً".

وفيما يتعلق بالاعتداء على الطواقم الطبية، قال مدير عام المستشفيات حمدي النابلسي لـدوز، "لا مبرر للاعتداء على الطواقم الطبية، إذ بإمكان المواطن التوجه للجهات ذات العلاقة لرفع شكوى، وإن لم تستجب فليتوجه للقضاء". وبيّن النابلسي "على الطواقم الطبية القيام بمهامها، وإذا وقعت حادثة بسبب نقص أو طلب مساعدة المرافق للمريض، فإننا نرفض ذلك، كما أننا نوصي الطواقم الطبية بحسن معاملة المرضى ومرافقيهم وتحملهم ونراعي أن أهل المريض في ظروف نفسية سيئة".

وأكد النابلسي، أن المرافق يعتبر مريضه الأحق بالرعاية، إلا أن الرؤية الطبية تختلف دائماً، وهناك غرف في المستشفيات لفرز الحالات الطارئة، مضيفاً "70% من الحالات داخل قسم الطوارئ لا تعد حالات طارئة، لكنها تؤخذ على محمل الجد". كما أن الضغط الهائل على طوارئ المستشفيات الحكومية يولد بعض الضعف، كما أوضح النابلسي.

الاعتداءات في تزايد

وذكر النابلسي، "أن وزارة الصحة أرفدت أقسام الطوارئ في المستشفيات بعدد من الأطباء والممرضين، ومع ذلك، فإن الاعتداء على الطواقم الطبية في تزايد".

وقال مواطن: "دخلت مستشفيات جمة يُمنع بقاء مرافق بها، لأنه إذا سمع بمضاعفات ألمّت بالمريض يزيد الوضع توترا، وعلى الطبيب أن يكون بعيداً عن أجواء التوتر وأن يكون المسؤول عن التعامل مع المشكلات أمن المستشفى أو العلاقات العامة، لتوجيه المرافق"، وأضاف "يجب أن يُعطى الطبيب حقه من الوقت لحين إعطائنا صورة كاملة عن الحالة".

وتحدثت مواطنة عن موقف في أحد المستشفيات، حين لم تستجب الممرضة المناوبة لندائها قائلةً "أجرت أمي عملية جراحية وكانت بين الحياة والموت، ذهبت للممرضة لترد قائلة (أنا بدي أحط لأمك روح؟)"، وأردفت "يعتمد الكثير من الممرضين على المرافق في مساعدة المريض لا سيما في المناوبات". وذكرت أنها توجهت بشكوى ولم تُنصف، على حد تعبيرها.



الكاتبة: لينا المصري

المحررة: جلاء أبو عرب


2019-07-26 || 17:41






مختارات


25 عاماً على رحيل توفيق زياد

اتفاقية لتأسيس مركز نابلس الفلكي

هآرتس تكشف عن وثائق مرعبة في النكبة

ما هو الشيء الممنوع في منزلك؟

نجاح زراعة البطيخ في عنبتا - طولكرم

ولاء.. معلمة من نابلس تبدع بالرسم الواقعي

وين أروح بنابلس؟

2019 08

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 34 نهاراً 23 ليلاً.

23/34

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.51 4.96 3.89