1. إغلاق معبر الكرامة من مساء الخميس
  2. رئيس تنزانيا: لا وجود لكورونا والله سيحمينا
  3. إصابة طالب فلسطيني في كوبا بكورونا
  4. إغلاق شركة باطون غرب سلفيت
  5. بلاطة يعزز صدارته بدوري المحترفين
  6. بلاطة في مجموعة متوازنة بكأس الاتحاد الآسيوي
  7. الداخلية: إعداد المنهاج الفلسطيني لتدريب النزاهة والشفافية
  8. أسعار الفواكة والخضار في نابلس
  9. بحث استكمال إنشاء قصر طولكرم الثقافي
  10. بيان لموظفي شركة كهرباء الشمال في نابلس وجنين
  11. الشرطة: اعتماد الخوذة الذكية
  12. أجواء مدينة نابلس
  13. تأهيل عدة حدائق في البلدة القديمة بنابلس
  14. مفوض الأونروا يزور مخيم عسكر القديم
  15. خضوري: فتح مجال مراجعة العلامات إلكترونياً ومجانياً
  16. الصحة: 5 وفيات و603 إصابات جديدة بكورونا
  17. الثقافة تطلق أغنية غرباء للفنان عمّار حسن
  18. توزيع إصابات كورونا في قلقيلية
  19. 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا في جنين
  20. الدفاع المدني: 22 حادث إطفاء وإنقاذ بيوم

استراتيجية دقيقة لكلاب الرعي للحفاظ على تماسك القطيع

رصد باحثون القواعد التي تتبعها كلاب الرعي للحفاظ على الأمور تحت السيطرة بين قطعان الغنم التي تحرسها. يرى العلماء أنه من الممكن استخدام هذه الاستراتيجية في تطوير أجهزة روبوت لقيادة الحيوانات.


قال علماء من السويد إن الكلاب التي تحرس قطعان الغنم تتبع قاعدتين بسيطتين خلال مرافقة القطيع إلى مكان بعينه. وحسب العلماء تحت إشراف دانيل شترومبوم من جامعة أوبسالا في السويد، فإن الكلاب تحرص على تجميع الأغنام مع بعضها البعض عندما تكون متفرقة وتسوقها ناحية الهدف عندما تكون متحدة. ونجح الباحثون في تطوير لوغاريتمات يمكن استخدامها في محاكاة أسلوب حراسة قطيع من الحيوانات. وقال الباحثون في دراستهم، التي نشروا نتائجها في مجلة "جورنال أوف زي رويال سوسايتي انترفيس"، إنه من الممكن استخدام هذه النماذج في تطوير أجهزة ذاتية الحركة "روبوت" تستطيع حراسة الحيوانات أو المحافظة على وحدة أجهزة أخرى وقيادتها. ورأى الباحثون أن نتائج دراستهم تنطوي على أهمية كبيرة أيضا في توجيه الحشود البشرية الكبيرة أو إزالة النفط المتسرب في الماء. ولم يكن الأمر عند تطبيقه بهذه السهولة التي يبدو بها للوهلة الأولى، إذ لم يكن العلماء يعرفون في البداية كيف ينجح كلب في أن يسوق أغناما مع بعضها إلى هدف موحد. وقال أندريو كلينج المشرف على الدراسة من جامعة سوانسي البريطانية معلقا على الدراسة في بيان صادر عن الجامعة: "لتطوير نموذجنا كان علينا أن نعرف ما يراه الكلب أثناء قيادته للقطيع.. إنه يرى أمامه أشياء بيضاء صوفية، وعندما يرى ثغرات بين صفوف الأغنام أو يرى هذه الثغرات تتسع، يضطر لضم الأغنام بعضها إلى بعض، والنتيجة هي أن الكلب يجري حول الغنم كما يفعل الراعي..". وكلف الباحثون خلال الدراسة كلبا أستراليا بحراسة قطيع من الغنم به 46 من الأغنام وثبتوا على ظهر كل من هذه الخراف جهازا يستقبل إشارات جي بي اس ويرسلها، وذلك لتسجيل مسارها. وحسب النموذج فإن الأغنام تتقارب من بعضها البعض حتى مسافة معينة ثم تبدأ وكأنها تتباعد، وأن الكلب يجعل الأغنام تنساق أمامه وكأنها لا تريده أن يلحق بها. وفي بداية المهمة يجري الكلب دائما إلى الأغنام الأبعد عن مركز القطيع ويعمل على إعادة هذه الأغنام للمركز. وعندما تتجمع الأغنام مع بعضها يسوقها الكلب إلى الأمام في اتجاه الوجهة التي يقصدها القطيع، وعندما تتباعد بعض الأغنام خارج القطيع فإن عملية التجميع تبدأ من جديد، وهكذا يقوم الكلب بشكل رئيسي بشيئين بشكل متبادل هما تجميع الأغنام وتوجيهها.  

المصدر: دوتشيه فيليه



2014-08-29 || 20:04

وين أروح بنابلس؟

2021 01

يكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 18 نهاراً و11 ليلاً. وتسقط أمطار خفيفة في المساء.

11/18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.27 4.62 3.98