1. دعم بقيمة 25 مليون دولار لتطوير البلديات
  2. مطلوب ممرضة براتب 2000 شيكل
  3. مطلوب خريج/ة جامعة النجاح
  4. نقابة المهندسين: موعد حلف اليمين
  5. وظيفة في شركة للأدوات المنزلية
  6. فتح تدعو لمشاركة واسعة رفضاً لصفقة القرن
  7. دعوة لمراجعة لجنة فحص المحامين
  8. جلسة استماع حول مصانع مواد البناء في اكتابا
  9. هكذا تنوي بلدية بيتا حل أزمة المياه
  10. الرئيس يوعز لمكافحة الفساد بفتح ملف رواتب الوزراء
  11. فصل الكهرباء في صيدا
  12. "طبيخ البندورة" غذاء وموروث شعبي
  13. مذكرة التفاهم الخاصة بالمخيمات الصيفية
  14. توسكانا الإيطالية تدعم تطوير السياحة في طولكرم
  15. مؤسسات نابلس تجتمع لدعم جامعة النجاح
  16. افتتاح برنامج التوعية من المخدرات بنابلس
  17. مباريات الأسبوع الأول لدوري الناشئين
  18. نابلس.. القبض على مشتبه به بحيازة مخدرات
  19. إطلاق مشروع لترحيل النفايات في مخيم نور شمس
  20. التربية.. توضيح بخصوص امتحان اللغة الإنجليزية

إطلاق كتاب عن حياة حمدي الحسيني

المؤرخ سليم المبيض يطلق كتاباً عن حياة المناضل حمدي الحسيني بعنوان "حمدي الحسيني.. سيرة الصحفي والأديب المناضل".


أُطلق مساء الاثنين 22.04.2019، كتاب عن حياة المناضل الفلسطيني حمدي عبد الرحمن الحسيني، للمؤرخ الفلسطيني سليم عرفات المبيض، وذلك في متحف محمود درويش بمدينة رام الله.

وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف: "نحتفل بإصدار كتاب عن واحد من أعلام الصحافة الفلسطينية، فقد كان حمدي الحسيني عدة رجال في رجل واحد، وقد قام المبيض بتسليط الضوء على عدد كبير من رجال التاريخ الفلسطيني ومن ضمنهم حمدي الحسيني، وعبر هذه الجهود ومثيلاتها يمكننا أن نقول إن الثقافة الفلسطينية بخير".

ونتيجة لعدم تمكن المبيض من الحضور بسبب عدم إصدار السلطات الإسرائيلية تصريحاً له، فقد تم عرض فيديو مسجل له تحدث فيه عن تجربته في جمع تراث الحسيني والمصاعب التي واجهها نتيجة حجم الإنجازات التي قام بها هذا الرجل.

بدورها، سردت سنية الحسيني، حفيدة حمدي الحسيني، نبذة عن حياته، وجاء في كلمتها: "بذل الأستاذ المبيض مجهوداً جباراً في جمع ما كتبه حمدي الحسيني خلال أربعة عقود".

وأضافت: "وصف المؤرخ إحسان النمر الحسيني بأنه من أوائل من ثاروا على الاحتلال البريطاني، وقال عنه عجاج نويهض إنه قائد القسم الراديكالي في حزب الاستقلال، وقد آمن بدور الشباب وكان يقول إن الحلم الوطني لن يتحقق إلا بجيل شباب واع، كما كان من أول المبادرين لابتعاث المتفوقين إلى الخارج، كما ساهم في تأسيس جمعية الشبان المسلمين في غزة، وتعرض للاعتقال عدة مرات".

وقال أباهر السقا في مداخلته حول الكتاب: "يقدم الكتاب سرداً مبسطاً، ويحمل تأويلات من المؤرخ، ويتتبع سيرة حياة حمدي الحسيني، ويمكن تصنيف الحسيني بأنه مثقف عضوي منحاز لقضايا شعبه، وهو مناضل أممي ساهم في قضاياه العربية كذلك، وساهم في تشخيص الحالة في ذلك الزمن على أنها حالة استعمارية، فعل ذلك بطريقة حسية أكثر منها تنظيرية، كما قام بدحض الادعاءات بأن الاحتلال البريطاني أدخل الحداثة إلى فلسطين."

وأوضح السقا أن الكتاب يعرض للعلاقات المعقدة مع الإدارة المصرية، ويظهر ذلك بوضوح بوقوفه ضد مشاريع التوطين في سيناء، كما قدم الحسيني قراءة جديدة لأسباب النكبة، عدا عن تقديمه دعوات لتغيير أساليب النضال وهذا ما كان يحدث نادراً لدى شخصيات من زمنه.

وقامت بعرافة حفل الإطلاق مها السقا التي قدمت سيرة ذاتية للمؤرخ، فقالت: "ولد المبيض في 1 أيلول 1943 في حي الشجاعية في مدينة غزة، وحصل على ليسانس الجغرافيا من جامعة القاهرة عام 1966، وترقى في سلك التعليم حتى أصبح مفتشا للمواد الاجتماعية في مديرية التربية والتعليم عام 1976، وله العديد من المؤلفات الخاصة بالآثار في غزة والنقود والتاريخ والأمثال والتراث.

أما عن حمدي الحسيني، فقد ولد عام 1899 في غزة، وكان بطلاً وثائراً ضد الاحتلال البريطاني، جاب معظم المدن الفلسطينية، كتب في عدة صحف مثل صوت الحق والصراط المستقيم وفلسطين والدفاع ومرآة الشرق والكرمل. وعمل مندوباً لحكومة عموم فلسطين لدى جامعة الدول العربية، ودعاه ستالين لزيارة موسكو، فقابله وقام الحسيني بإلباسه العباءة الفلسطينية.

رشح للانتخابات البلدية عام 1946، وفاز بأغلبية الأصوات، لكن الاحتلال البريطاني رفض الاستفتاء الشعبي وقام بتعيين مندوب غيره لرئاسة البلدية، توفي الحسيني في غزة عام 1988.

وقع الكتاب في ثلاثة مجلدات، المجلد الأول تناول حياته من عام 1899 حتى عام 1948، وجاء في 498 صفحة من القطع المتوسط، أما الجزء الثاني، فغطى الفترة من 1948 حتى 1988، عام وفاته، ووقع في 464 صفحة من القطع المتوسط، وتضمن الجزء الثالث الرسائل ووقع في 120 صفحة.

المصدر: وفا


2019-04-22 || 23:58






مختارات


الموسيقى لطرد البعوض والتمتع بأمسيات الصيف

الحكومة: صرف بدل التنقل الثابت للموظفين

بشار خلفاً لمنيب المصري رئيساً لباديكو

وظيفة في شركة للمجوهرات والساعات

جلسة مساءلة مجتمعية حول النفايات في نابلس

ما رأي طلبة القدس المفتوحة بتوفر الإنترنت بجامعتهم؟

الوضع الصحي للأسيرة جعابيص صعب

وظيفة في نابلس بدوام جزئي

شروط تصاريح القدس في رمضان

قرار بإعفاء عائلات الأسرى من رسوم الكشف الطبي

نابلس.. تصاريح البحث عن عمل

اشتية: على استعداد لتنفيذ قرارات الوطني والمركزي

جامعة النجاح: دعوة لاستلام كتاب الخريجين

جامعة النجاح.. إجازة عيد الفصح

لماذا نشعر بالتعب رغم أننا نمنا كفاية؟

حماية المستهلك: مطالب بالرقابة على حلويات الأطفال

وين أروح بنابلس؟

2019 06

يكون الجو معتدلاً إلى حار ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 28 نهاراً و19 ليلاً.

19/28

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.60 5.07 4.04