1. التربية تمنح فرصة أخرى للتقدم لامتحان التوظيف
  2. جدول توزيع المياه في قبلان
  3. فتح باب التسجيل في نادي تل الرياضي
  4. تحديد موعد مباراة بلاطة ورفح
  5. محاضرة حول انتخابات الاتحاد الأوروبي بجامعة النجاح
  6. تنويه من مكتب تسوية بيت ليد
  7. جوري.. أول طفلة أنابيب بمستشفى النجاح
  8. موعد توقيع مذكرات التفاهم للمخيمات الصيفية
  9. جدول توزيع المياه في بيت فوريك
  10. أسعار الفواكه والخضار في طولكرم
  11. نقابة المحامين: موعد تقديم مقترحات الأبحاث
  12. دعوة لمراجعة مكتب تسوية عقربا
  13. الاحتلال يهدم غرفة زراعية جنوب نابلس
  14. فصل الكهرباء في حوارة
  15. توقيف المتهمين بقضية الطفل أمير زيدان
  16. العيادات المناوبة في مجمع نابلس الطبي
  17. لقاء "لا تستسلم أبداً" بجامعة النجاح
  18. أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس
  19. دورات تدريبية في الهند لموظفي التربية
  20. محاضرتان في الديمقراطية وحقوق الإنسان

دراسة تكتشف السن الحقيقي لبلوغ الإنسان

كشفت دراسة لجامعة كامبريدج أن سن البلوغ الحقيقي لا يكتمل في سن الـ18، فدماغ الإنسان لا يصل إلى مرحلة النضج الحقيقي إلا في العقد الثالث من العمر، ليودع المرء مرحلة الطفولة ويدخل عالم البالغين.


في أغلب دول العالم يُحدد سن البلوغ بربيع المرء الثامن عشر، حيث يحصل المرء على اعتراف المجتمع بنضجه وحريته في الاختيار وعقد الصفقات وحق تقرير الكثير من تفاصيل حياته من دون أوصياء. لكن البلوغ لا يعني بالضرورة الدخول في عالم الكبار، ولا يتوقف ذلك على الانتقال للسكن خارج منزل الوالدين والحصول على أول وظيفة أو بعد ولادة الطفل الأول.

الوصول إلى عالم البالغين عملية قد تستغرق طويلاً لدى البعض وقد تكون سريعة لدى البعض الآخر. وفي كثير من الأحيان يمكن أن تتملك أفكارنا ومخططاتنا الكثير من الفوضى ونحن في مطلع عقدنا الثاني من العمر بشكل يمنعنا من السيطرة على حياتنا في مختلف تفاصيلها.

وهذا من الأمور الطبيعية للغاية، كما يؤكد باحثون في مجال الدماغ البشري. وبحسب مجلة "شتيرن" الألمانية فإن نظرية هؤلاء الباحثون ترى أن البشر لا يكملون مرحلة البلوغ إلا على مشارف العقد الثالث من العمر، مؤكدين أن الدماغ في سن الـ18 معرض للكثير من التغييرات الجوهرية.

ومن الممكن أن تقوم هذه التغييرات بالتأثير على سلوكنا لتصبح مسؤولة أيضاً عن تطور الأمراض النفسية. في العقد الثاني من العمر يصبح الإنسان أكثر عرض للاضطرابات النفسية مقارنة بوضعه في العقد الثالث، كما جاء في الدراسة.

وينقل الموقع الألماني عن بيتر جونز الأستاذ في جامعة كامبريدج، قوله عن نتائج الدراسة: "ما نرغب في قوله حقاً إن من السذاجة وضع تحديد ثابت لانتقال الشخص من مرحلة الطفولة إلى عالم البالغين"، مضيفاً أن هذا التطور في حقيقته ليس سوى انتقال يختلف من شخص إلى آخر ويمكن أن يستمر حتى العقد الثالث من العمر.

لكن لماذا يشيع ربط البلوغ بسن الـ18، في الوقت الذي تقول فيه الدراسة إن نضوج الدماغ قد يستمر حتى العقد الثالث؟ عن هذا يقول جونز إن الأمر يتعلق هنا بتصنيفات المجتمع في النظام التعليمي والصحي والقضاء في المقام الأول. لكن رغم ذلك يبقى من المهم أن ندرك أن الأمر يختلف من شخص إلى آخر، كما يضيف الباحث البريطاني.

وفي ضوء هذه النتائج فلا بد للأشخاص في عقدهم الثاني ألا يتضايقوا من بعض الأخطاء "الطفولية" ولا بد لهم أن يعلموا أن أدمغتهم لا تمنحهم الشعور بالنضج إلا بعد الثلاثين من العمر.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2019-03-25 || 11:24






مختارات


تنويه من جامعة النجاح

أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس

بلاطة.. تحذير من بيع منتجات منتهية الصلاحية

نقل 15 أسيراً إلى مستشفى سوروكا

القبض على متهم بعدة قضايا في نابلس

دراسة: مشاهدة التلفزيون طويلاً قد تضعف الذاكرة!

هل يتسبب الملح في الإصابة بأمراض الحساسية؟

لو اختفى الفيسبوك؟

وين أروح بنابلس؟

2019 06

يكون الجو معتدلاً إلى حار نهاراً وبارداً ليلاً ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 28 نهاراً و19 ليلاً.

19/28

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.60 5.07 4.04