1. الشرطة: نسمح بإقامة حفلات في الشوارع بشروط
  2. الدفاع المدني يخطر محطتي غاز في نابلس
  3. استمرار الأجواء الحارة
  4. مسيرة المناضل بسام الشكعة
  5. اعتقال 4 شبان من قلقيلية
  6. ما هي نصيحتك لطلبة الجامعة الجدد؟
  7. الفقوس البلدي
  8. ضبط 2 طن ونصف دجاج مهرب في قلقيلية
  9. توتر في سجن ريمون بعد تركيب أجهزة تشويش جديدة
  10. أسعار الفواكه والخضراوات في نابلس
  11. زوجة بسام الشكعة تروي قصة الاعتداء عليه
  12. تأجيل حفل تكريم أوائل نابلس
  13. جدول فصل الكهرباء اليومي في نابلس
  14. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  15. المغرب تقدم 120 منحة دراسية للفلسطينيين
  16. قبول طلبات الالتحاق في كلية هشام حجاوي
  17. فصل الكهرباء عدة ساعات في نابلس
  18. جدول توزيع المياه في نابلس
  19. اعتقال شاب جنوب نابلس
  20. فصل الكهرباء 5 ساعات في نابلس

متحف لتوثيق تاريخ الرياضة في فلسطين

توثيقاً لأهم الأحداث والمقتنيات الرياضية منذ عام 1900 حتى الآن، قرر الاتحاد الفلسطيني إنشاء متحف رياضي يؤرخ لتاريخ الرياضة وأبرز أحداثها ومقتنياتها.


أوكل رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب في عام 2015 مهمة إنشاء المتحف الرياضي إلى الشخصية الرياضية داوود متولي.
وقال متولي إن الكثير من الدول توثق تاريخها الرياضي من خلال متاحف أو مجمعات تهتم بالحركة الرياضية في هذا البلد وتاريخ الحركة الرياضية الفلسطينية يمتد عبر التاريخ منذ عام 1900إلى الآن.
وأضاف: "نحن من أوائل الاتحادات العربية التي أقيمت في لعبة كرة القدم، ومن هنا كان لا بد من توثيق هذا الإرث الرياضي خصوصاً بعد النهضة الرياضية في عام 2008، التي قادها جبريل الرجوب".

وأوضح أن المتحف يحتوي على "الكلمة والمجسم والصورة"، التي تتحدث عن تاريخ الحركة الرياضية الفلسطينية منذ عام 1900 وحتى الآن، حيث يضم عدداً كبيراً من الشواهد على تاريخها من وثائق ومستندات والهدايا التذكارية والأوسمة من الاتحادات والأندية العربية والأجنبية والمحلية.
وتابع: "كما يحتوي على عدد من الجوائز والكؤوس والميداليات، التي حاز عليها الرياضيون الفلسطينيون في مناسبات مختلفة مثل كأس التحدي ونموذج عن شعلة أولمبياد لندن والسيف المهدى من رئيس اللجان الأولمبية العربية الأمير طلال بن بندر آل سعود وهدايا من الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية السابق جال روغ وعدد من كرات تحمل توقيعات المشاهير والشخصيات العالمية".

وذكر متولي أن المتحف يضم أيضاً مجسمات وملابس وأدوات كانت تستخدم في السابق والفترة الحالية، كما أن هناك زوايا تتحدث بالكلمة عن الرياضة الفلسطينية، بالإضافة إلى إنشاء "زاوية عرض" لمدة 24 ساعة تعرض تاريخ الحركة الرياضية في أفلام قديمة وأقراص مدمجة وعمل لوحات جدارية.

وأضاف متولي أن المتحف يحتوي على زوايا للزي الشعبي والتراث الفلسطيني ومقتنيات من رابطة الأندية الرياضية، كما يضم "الكرت الأحمر" الذي رفع في وجه الإسرائيليين في اجتماع الفيفا والطابع التذكاري الذي صدر بعد اعتماد الملعب البيتي الفلسطيني لكرة القدم وتوثيق أهم الأحداث الرياضية والانتهاكات الإسرائيلية بحق الرياضة والرياضيين الفلسطينيين.
وأوضح أنه سيتم إجراء اتصالات مع عدد من المؤسسات والفعاليات والشخصيات الرياضية الفلسطينية، التي قدمت وحققت إنجازات في الماضي مثال، الملاكم الفلسطيني "أديب الدسوقي"، بالإضافة إلى القيام بمسح رياضي شامل خلال شهر آب من عام 2018 مع بعض المؤسسات الرياضية والرياضيين داخل فلسطين والشتات.

وأكد على وجود خطة لتطوير المتحف، قائلاً: "سنقوم خلال الأشهر القادمة بزيارة عدد من المتاحف الرياضية العالمية للاستفادة من خبراتهم والاستعانة بها لوضع مخطط نهائي للمتحف، إذ إن المرحلة الأولى من أصل أربع مراحل قد تمت، ونحن بصدد تنفيذ المراحل الأخرى خلال نهاية شهر أيار عام 2019".
وأشار متولي إلى وجود خطة لتوثيق تاريخ الحركة الرياضية الفلسطينية خلال موسوعة منذ عام 1900 حتى اللحظة بالإضافة إلى إنشاء مكتبة رياضية مصغرة داخل المتحف.

وعن الصعوبات التي واجهها العاملون في المتحف، ذكر أنها كانت أثناء تواصلهم مع عدد من الشخصيات الرياضية في الشتات والداخل للحصول على معلومات، حيث أن كثيرا من الأحداث وتواريخ بعض الفعاليات والشخصيات غير موثق بالإضافة إلى عدم وجود عناوين واضحة للتواصل.
ويذكر أن المتحف الرياضي يقع في مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الواقع في بلدة الرام شمال مدينة القدس وتقدر مساحته بحوالي 700 متر مربع.

المصدر: الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2018-06-11 || 08:49






مختارات


التربية: منهاج التوجيهي المتداول غير رسمي

هل تكفي المواعظ لجعل نابلس نظيفة؟

مهندسو نابلس ينتصرون لزملائهم المعتدى عليهم

وين أروح بنابلس؟

2019 07

يكون الجو حاراً إلى شديد الحرارة ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، التي تترواح في نابلس بين 33 نهاراً 22 ليلاً.

22/33

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.53 4.99 3.94