1. عوريف.. دليل استخدام وحدة الشحن STS
  2. مكتبة بلدية نابلس.. هام بخصوص الكتب المعارة
  3. دعوة لمراجعة عيادة عوريف
  4. أسماء الفائزين بمسابقة "صورة من بلدي"
  5. تقرير وزارة الاقتصاد عن شهري آذار ونيسان
  6. مكتبة بلدية قلقيلية تستأنف أنشطتها
  7. ورشة عمل قانونية في عوريف
  8. جدول توزيع المياه في طلوزة
  9. يوم طبي مجاني في يتما
  10. كتب جديدة في مكتبة بلدية نابلس
  11. الصحة: 3 حالات شفاء من كورونا
  12. روجيب.. يوم طبي مجاني لمشاكل الأقدام
  13. شق وإصلاح شارع البلاط في صرة
  14. خضوري.. هام لطلبة المناطق الموبوءة بكورونا
  15. فصل الكهرباء 5 ساعات في نابلس
  16. استئناف أنشطة مراكز التدريب المهني الخاصة
  17. السيطرة على حريق شاحنة بطولكرم
  18. قطاع النقل العام يعلن إضراباً عن العمل
  19. أسعار الخضار والفواكه في نابلس
  20. جدول توزيع المياه في عصيرة الشمالية

مهندسو نابلس ينتصرون لزملائهم المعتدى عليهم

مهندسون في كل فلسطين يتضامنون مع زملائهم المعتدى عليهم بالضرب في نابلس ويطالبون بمعايير لمنح تراخيص للمقاولين وآليات تكفل محاسبتهم ويحذرون من خطر عدم الرقابة على المقاولين، الذين يمكن أن يغشوا في "المونة".


قالت المهندسة سهاد الطوباسي: "إحنا بنشجب وبنستنكر أي اعتداء على المهندسين لأن المهندسين بالنهاية بقوموا بواجبهم لحماية المواطن من أي انهيار أو من أي شقوق ممكن تؤثر على البناية. فإحنا بنستنكر هذا العمل وإحنا طبعا موقفنا كمهندسين كلنا متضامنين مع بعض ضد اعتداء على أي مهندس فينا".
هذا ما قالته الطوباسي من أمام مقر نقابة المهندسين في نابلس، حيث لبت نداء النقابة المركزية، التي دعت إلى وقفة احتجاجية ضد ضرب مقاول وعماله لثلاثة مهندسين بشكل مبرح قبل بضعة أيام.
وأضافت المهندسة طالبة الدعم من المواطنين: "بوجه رسالة للناس: إحنا كمهندسين عم نحميكم من أي مقاول ممكن أن يقلل من المونة في المبنى ونحميكم من أي انهيار ممكن أن يحدث بالمستقبل فيجب أن تدعمونا في موقفنا ضد أي اعتداء على مهندسينا".



وقال رئيس نقابة المهندسين في نابلس سامي الحجاوي: "الوقفه الاحتجاجية الموجودة في ساحة نقابة المهندسين هي تعبير عن رفض المهندسين واستنكارهم الشديد للاعتداء التي تم من أحد المقاولين وبعض العمال في أحد المشاريع في مدينة نابلس على زملاء مهندسين من نقابة المهندسين في نابلس وهذا تصرف مرفوض. وجميع المهندسين في مدينة نابلس يتجمعون في هذا اليوم ليعبروا عن استيائهم ومطالبتهم للجهات الرسمية بأن يتم اتخاذ الإجراءات التي ينص عليها القانون. ونحن كجهة هندسية نطالب بأن يتم تطبيق النظام والقانون في كافة مجالات الحياة وفي هذه الحالة بالتحديد طلبنا واضح وصريح وهو تطبيق النظام والقانون وما ينص عليه القانون بحق مخالفة شبيهة بالمخالفة التي حصلت". 

وأكد رئيس الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينين مجدي الصالح: "هذه هي الوقفه الأولى لنقابة المهندسين في مثل هذا الحدث، وأول مرة يتم فيها التعرض لمهندس أو مهندسة خلال عمله كمشرف أو عمله كمقاول من قبل المواطنين أو من قبل العمال أو غيره. لكن هذه الوقفه لها دلاله خاصة وأعتقد أنه آن الأوان لجهات الترخيص وللهيئات المحلية أن تصدر التعليمات اللازمة لاعتماد مقاولين مؤهلين ومرخصين ليقوموا بالأعمال وبذلك نضع حداً للعلاقة السيئة ما بين المهندس والمقاول".
وأضاف الصالح: "المقاول الذي قام بهذا العمل هو مقاول لا يمكن أن تتم إجراءات قانونية ضده، فهي مجرد إجراءات قضائية ستتم وهذا هو موقف النقابة. ونتمنى على جهات الترخيص وخصوصا بلدية نابلس لأن الحدث كان في مدينة نابلس، أن تقوم بإعطاء اجراءات الترخيص قبل بدء العمل وبأن يكون المقاول مرخصاً ومؤهلاً من اتحاد المقاولين أو من جهات اختصاص أخرى بحيث يمكن محاسبته في حال وقوع مثل هذه الأعمال".

وقال المهندس محمد دويكات: "هذه خطوة خطيرة لم تحصل من قبل والجسم الهندسي يجب أن يكون واحداً. ومطلبنا من نقابتنا وجميع المهندسين العاملين في المؤسسات بشكل فردي أو المؤسسات الرسمية الالتفاف حول الجسم النقابي من أجل وضع حد لمثل هذه الاعتداءات. ونريد القانون أن يأخذ مجراه وأن يتم إيقاف هؤلاء وأن ما حصل هو اعتداء على كرامة أي مهندس ما لم تتخذ أي إجراءات بهذا الموضوع. ونحن نثق بنقابتنا وبنقيبنا الدكتور جلال الدبيك وبطاقم النقابة. ونطالب الجهات ذات العلاقة بعدم التساهل بالموضوع وندعو جميع طواقم المهندسين والعاملين بالتحلي بالصبر وحل الأمور بطريقة مهنية".

الكاتبة: ازدهار دبيك
المحرر: عبد الرحمن عثمان


2018-06-10 || 16:40

وين أروح بنابلس؟

2020 06

يكون الجو صافياً وحاراً نسبياً ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و20 ليلاً.

20/32

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.46 4.89 3.91