شريط الأخبار
عام 2025.. أكثر من نصف ضحايا الأسلحة المتفجرة منسوبة لإسرائيل أوروبا تغلق ثغرات اللجوء.. قواعد جديدة تدخل حيز التنفيذ الاتفاق الأميركي الإيراني المرتقب.. أبرز البنود والتفاصيل مونديال 2026: اشتباكات خارج ملعب أستيكا خلال المباراة الافتتاحية رسائل تستغرق أياماً.. بلومبرغ تكشف طبيعة التواصل بين واشنطن وطهران الأمم المتحدة: عنف المستوطنين بلغ مستوى قياسيا في الضفة المجلس الثوري ينتخب أمين السر ونائبيه السجن 30 عاماً لرئيس كوريا الجنوبية السابق بتهمة الخيانة بلدية نابلس: جدول توزيع المياه أسعار صرف العملات الصيدليات المناوبة في نابلس الجمعة الطقس: انخفاض طفيف على درجات الحرارة 3 بطاقات حمراء في فوز المكسيك على جنوب إفريقيا المركز العربي: أعباء أزمة النزوح بلبنان على الأسر النائب العام: سنبقى في الميدان رغم استهداف العاملين "مونديال ترامب".. كرة القدم على طريقة "أميركا أولاً" ترامب يهدد بالسيطرة على جزيرة خرج: سنقصف إيران بقوة الليلة الرئيس يترأس أعمال الجلسة الافتتاحية للمجلس الثوري لحركة "فتح" سلوفينيا ترفع حظر الأسلحة والعقوبات المفروضة على إسرائيل وزير الداخلية يتفقد محافظة نابلس ويكرّم مدير الداخلية السابق
  1. عام 2025.. أكثر من نصف ضحايا الأسلحة المتفجرة منسوبة لإسرائيل
  2. أوروبا تغلق ثغرات اللجوء.. قواعد جديدة تدخل حيز التنفيذ
  3. الاتفاق الأميركي الإيراني المرتقب.. أبرز البنود والتفاصيل
  4. مونديال 2026: اشتباكات خارج ملعب أستيكا خلال المباراة الافتتاحية
  5. رسائل تستغرق أياماً.. بلومبرغ تكشف طبيعة التواصل بين واشنطن وطهران
  6. الأمم المتحدة: عنف المستوطنين بلغ مستوى قياسيا في الضفة
  7. المجلس الثوري ينتخب أمين السر ونائبيه
  8. السجن 30 عاماً لرئيس كوريا الجنوبية السابق بتهمة الخيانة
  9. بلدية نابلس: جدول توزيع المياه
  10. أسعار صرف العملات
  11. الصيدليات المناوبة في نابلس الجمعة
  12. الطقس: انخفاض طفيف على درجات الحرارة
  13. 3 بطاقات حمراء في فوز المكسيك على جنوب إفريقيا
  14. المركز العربي: أعباء أزمة النزوح بلبنان على الأسر
  15. النائب العام: سنبقى في الميدان رغم استهداف العاملين
  16. "مونديال ترامب".. كرة القدم على طريقة "أميركا أولاً"
  17. ترامب يهدد بالسيطرة على جزيرة خرج: سنقصف إيران بقوة الليلة
  18. الرئيس يترأس أعمال الجلسة الافتتاحية للمجلس الثوري لحركة "فتح"
  19. سلوفينيا ترفع حظر الأسلحة والعقوبات المفروضة على إسرائيل
  20. وزير الداخلية يتفقد محافظة نابلس ويكرّم مدير الداخلية السابق

احذر خطر النشويات.. لهذه الأسباب

بينت دراسة كندية أضراراَ غير متوقعة في استهلاك النشويات وربطتها بزيادة معدلات الوفاة. ووفقا للباحثين، فإن زيادة استهلاك الدهون قد لا يؤدي إلى زيادة الخطر على الإنسان مقارنة بالضرر القادم من الكربوهيدرات في هذا الموضوع.


كشفت دراسة حديثة عن الضرر البالغ الذي يمكن أن تسببه الكربوهيدرات في الجسم، وخاصة في زيادة احتمالية الوفاة. ووفقا للتوصيات الغذائية الحالية، ومن بينها توصيات الجمعية الألمانية للتغذية، فقد كانت نسبة النشويات المقترحة في الوجبات الغذائية تصل إلى ما نسبته 50 بالمئة من الأطعمة الموصي بها، وذلك لأهمية النشويات في استهلاك الطاقة في الجسم. إلا أن دراسة كندية، أجرتها جامعة ماكماستر الكندية، هزّت هذا الافتراض، وأكدت على ضرورة تقليل النشويات المستهلكة في حالة الرغبة بالحصول على صحة أفضل.

ووفقا للدراسة  التي نشرتها مجلة فوكوس الألمانية، والتي استغرقت زهاء 10 سنوات، فقد قام العلماء بجمع بيانات عن العادات الغذائية لحوالي 135 ألف مشارك توزعوا على 18 دولة مختلفة. وربط الباحثون بين نوعية التغذية وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات. وعند تقسيم المشاركين في الدراسة إلى مجموعات، بناء على استهلاكهم للدهون، كان احتمال وفاة من يستهلكون الكم الأكبر من الدهون من أي نوع خلال الدراسة أقل ممن يتناولون أقل كمية من النشويات.

رفع احتمال الوفاة 

وبالرغم من أن احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لمستهلكي المواد النشوية لم يزد عن المعدل الطبيعي، إلا أن معدل الوفيات كان مرتفعاً أكثر مما هو عليه عند مستهلكي الدهون.

وأشارت دراسة كبيرة إلى أنه ربما يجب تغيير التوجيهات الإرشادية العالمية للحمية الغذائية بما يسمح للناس بتناول المزيد من الدهون وتقليل النشويات، وفي بعض الحالات الاعتماد على كميات أقل من بعض أنواع الفواكه والخضروات.
رفع نسبة السكر في الدم
وكان موقع Apotheken-umschau "أبوتيكن أومشاو" الألماني  قد نصح  بالٌإقلال أو حتى التوقف عن أكل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مساء، لأن هذا يساعد على حرق الدهنيات داخل الجسم بشكل أفضل. فمن يتناول الكربوهيدرات يرفع بذلك من نسبة السكر في الدم ليقوم الجسم بإنتاج هرمون الأنسولين الذي بدوره يحفز تكوين الدهون ويحول دون حرقها.

وينصح الموقع المتخصص بتناول بعض من الأطعمة التي تحتوي على مواد سكرية مرة أو مرتين في الأسبوع والتقليل بشكل عام من تناول النشويات، وكذلك بعض أنواع الفواكه مثل الموز والكيوي والفواكه المجففة، التي تحتوي على نسبة عالية من الغلوكوز، علما بأنها تحوي أيضا على الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم.
بالتعاون مع دويتشه فيله


2017-10-09 || 19:41






مختارات


المعرض التعريفي بالجمعيات الطلابية العلمية

طبيلة: "كريم" غير قانوني والتعليمات واضحة لإنهائه

هل نابلس جاهزة لاستقبال الشتاء؟

أربع إصابات في حادث سير بنابلس

بيت فوريك ونابلس تبحثان سبل التعاون

البدء بتنفيذ مشروع تسوية الأراضي

ما هو شعورك بعد أوّل "شتوة"؟

وين أروح بنابلس؟

2026 06

يكون الجو صافياً بوجه عام، وحاراً نسبياً في المناطق الجبلية، وحاراً في بقية المناطق، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و18 ليلاً.

29/ 18

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
2.93 4.13 3.39