مونديال 2026 ينطلق الليلة.. الموعد والقنوات الناقلة
اعتقال شاب شرق جنين
فيديو.. الهند تعلن مقتل 3 بحارة بغارة أمريكية قبالة سواحل عُمان
انطلاق بطولة النخبة الفلسطينية للشطرنج رجال في نابلس
باكستان تؤكد استمرار وساطتها بين واشنطن وطهران
الجيش يسرّع تنفيذ منطقة صناعية استيطانية جنوب طولكرم
محافظة القدس: إقامة "مجمع تعليمي" بكفر عقب تقويض للأونروا
إحراق منازل ومهاجمة مهاجرين.. ماذا يجري في بلفاست؟
بيل غيتس يكشف أمام الكونغرس تفاصيل علاقته بإبستين
ارتقاء مواطن وسط قطاع غزة
القطاع: ارتقاء 72.991 مواطناً
الإحصاء: تراجع رخص البناء في الربع الأول من 2026
اعتقال شاب غرب سلفيت
الجيش يخطر بهدم منزل في الأغوار الشمالية
ارتفاع أسعار النفط وانخفاض الذهب
الجيش الأمريكي يعلن إكمال ضرباته على إيران
أسعار الذهب والفضة
أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
السفارة الأميركية بعمان تطلق تحذيراً أمنياً عاجلاً
كشفت دراسة أمريكة حديثة عن فائدة جديدة للتعرض لضوء الشمس، تمثلت في تقوية وتنشيط جهاز المناعة عند الإنسان لمكافحة العدوى. وعادة ما تعتبر الشمس المصدر الأول للجسم للتزود بفيتامين "د". وأشرف على هذه الدراسة المركز الطبي التابع لجامعة جورج تاون الأمريكية ونشرت نتائجها في دورية "Scientific Reports" العلمية.
وتوصل فريق البحث الأمريكي إلى أن فيتامين "د" الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، يلعب دورًا رئيسيًا في تنشيط جهاز المناعة لمكافحة العدوى، لا سيما تلك الخاصة بالأمراض الجلدية أو الأمراض التي تنتقل عبر الجلد، وذلك البشرة هي الجزء الأكثر تأهبًا لمكافحة كثير من الميكروبات التي تستهدفه.
ووجد الباحثون، أن مستويات منخفضة من ضوء أشعة الشمس تجعل الخلايا تتحرك بشكل أسرع في الدم، لمكافحة العدوى البكتيرية. وأضافوا، أن أشعة الشمس تعمل على تنشيط الخلايا التائية وهي مجموعة من الخلايا الموجودة بالدم، وتلعب دورًا أساسيًا في عمل جهاز المناعة عند الإنسان.
ويستخدم الجسم فيتامين "د" للحفاظ على صحة العظام وامتصاص الكالسيوم بشكل فعال، وعدم وجود ما يكفي من هذا الفيتامين قد يرفع خطر إصابة الأشخاص بهشاشة وتشوهات العظام والسرطان والالتهابات وتعطيل الجهاز المناعي للجسم. وكانت دراسات سابقة قد كشفت أن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين "د" أكثر عرضة للإصابة بأمراض الزهايمر والتوحد وانفصام الشخصية، بالإضافة إلى التهاب الأمعاء وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلى والقولون العصبي.
وقد تدفع هذه الدراسة الكثير من المرضى لا سيما كبار السن إلى مضاعفة أوقات وجودهم تحت أشعة الشمس من أجل التمتع بصحة أفضل. والشمس هي المصدر الأول والآمن لفيتامين "د"، فهي تعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج الفيتامين، ويمكن تعويض نقص فيتامين "د"، بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية كالسالمون والسردين والتونة، وزيت السمك وكبد البقر والبيض، أو تناول مكملات فيتامين "د" المتوافرة بالصيدليات.
خاص بـدوز: دويتشه فيله