شريط الأخبار
أولمرت: سيتم إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق قادة في إسرائيل الأونروا: القطاع يواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال اقتحام بلدة دير دبوان 35 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى احتجاز 15 عاملاً في قرية أم دار غرب جنين محكمة هولندية ترفض حظر تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل تراجع طفيف في كمية الغبار في الغلاف الجوي عام 2023 أولمرت: لا يمكننا الدفاع عن اتهامنا بجرائم ضد الفلسطينيين بلدية القطاع: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة أبرز عناوين الصحف الفلسطينية مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة الحدود مع القطاع لماذا يكذب بعض الأطفال أكثر من البعض الأخر؟ .. دراسة تجيب! الولايات المتحدة: قدمنا حوالي 800 مليون دولار للفلسطينيين الدفاع المدني بالقطاع: جثث الضحايا متناثرة بمنطقة الصناعة هفوة ثانية لبايدن خلال ساعات.. "نائب الرئيس ترامب" مقتل جندي بمسّيرة من لبنان محافظ الخليل يعلن إزالة التعديات في الحرم الإبراهيمي الصحة العالمية: كوفيد لا يزال يقتل 1700 شخص أسبوعياً فقدان 66 شخصا في انزلاق تربة في النيبال طلب جهاز الاستخبارات.. استئناف الحرب بعد المرحلة الأولى من الصفقة
  1. أولمرت: سيتم إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق قادة في إسرائيل
  2. الأونروا: القطاع يواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال
  3. اقتحام بلدة دير دبوان
  4. 35 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى
  5. احتجاز 15 عاملاً في قرية أم دار غرب جنين
  6. محكمة هولندية ترفض حظر تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل
  7. تراجع طفيف في كمية الغبار في الغلاف الجوي عام 2023
  8. أولمرت: لا يمكننا الدفاع عن اتهامنا بجرائم ضد الفلسطينيين
  9. بلدية القطاع: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة
  10. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  11. مصر وإسرائيل تبحثان نظام مراقبة الحدود مع القطاع
  12. لماذا يكذب بعض الأطفال أكثر من البعض الأخر؟ .. دراسة تجيب!
  13. الولايات المتحدة: قدمنا حوالي 800 مليون دولار للفلسطينيين
  14. الدفاع المدني بالقطاع: جثث الضحايا متناثرة بمنطقة الصناعة
  15. هفوة ثانية لبايدن خلال ساعات.. "نائب الرئيس ترامب"
  16. مقتل جندي بمسّيرة من لبنان
  17. محافظ الخليل يعلن إزالة التعديات في الحرم الإبراهيمي
  18. الصحة العالمية: كوفيد لا يزال يقتل 1700 شخص أسبوعياً
  19. فقدان 66 شخصا في انزلاق تربة في النيبال
  20. طلب جهاز الاستخبارات.. استئناف الحرب بعد المرحلة الأولى من الصفقة

بيان لسلطة البيئة لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر

لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر، الذي يصادف الـ17 من حزيران من كل عام، سلطة جودة البيئة تؤكد على أهمية العمل الجاد لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي والجفاف، والممارسات الإسرائيلية التي تعمل على تغيير البيئة في الضفة والقطاع.


قال سلطة جودة البيئة، إن اليوم العالمي لمكافحة التصحر، يأتي في ظل ظروف استثنائية تمر بها دولة فلسطين، من استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، واستهداف مكونات البيئة وعناصرها المختلفة، بما في ذلك الإنسان.

وأضافت جودة البيئة في بيان لها، اليوم الاثنين، لمناسبة اليوم العالمي للتصحر الذي يوافق الـ17 من حزيران من كل عام، يأتي هذا العام تحت شعار "متحدون من أجل الأرض.. إرثنا مستقبلنا"، للتأكيد على أهمية العمل الجاد لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي والجفاف، وهي الظاهرة البيئية الخطيرة التي تُهدد كوكب الأرض وتُعيق التنمية المستدامة.

وتابع البيان، يعكس شعار هذا العام، أهمية العمل المشترك والتعاون في مكافحة التصحر وتدهور الأراضي، خاصة في الأراضي الفلسطينية المحتلة التي تتعرض لأبشع عملية تغيير بيئي في التاريخ بفعل الممارسات الإسرائيلية.

العدوان على الأرض الفلسطينية يُهدد مستقبلنا:

قطاع غزة:

وفقا للبيانات والمعلومات المتوفرة والمتعلقة بقطاع غزة حتى تاريخ 23/4/2024، فقد تضرر 46% من المساحات الزراعية، مع دمارٍ هائلٍ في محافظة خان يونس (51%)، ومحافظة شمال غزة (48%)، كما تم تدمير مكونات التنوع البيولوجي من تنوع نباتي وحيواني، وتلويث للمياه والتربة والهواء وغيرها من مكونات البيئة وعناصرها.

الضفة الغربية:

يمارس الجيش الإسرائيلي سياسة ممنهجة من تشجيع مستعمريها على الاستيلاء على الأراضي وتجريفها واقتلاع الأشجار، خاصةً في المناطق المحيطة بالمستعمرات، والاستيلاء على الأراضي بحجة أنها محميات طبيعية ومن ثم يجري تحويلها إلى مناطق عسكرية مغلقة، إضافة إلى التأثير البيئي السلبي الذي يشكله جدار الضم والتوسع الاستعماري.

جهود فلسطينية حثيثة لمكافحة التصحر:

تم تطوير الإستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر في العام 2012 أي قبل 5 سنوات من انضمام فلسطين إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وعملت فلسطين على تطوير السياسة الحضرية الوطنية في عام 2023 (نحو تنمية حضرية مستدامة تمكن السيادة والصمود للتجمعات والمدن الفلسطينية).

وقامت دولة فلسطين قامت بإعداد تقرير لاتفاقية مكافحة التصحر عام 2023، والذي أظهر أن 26% من مساحة الأراضي في فلسطين متدهورة بيئيا مقارنة بـ 18.6% حسب التقرير السابق الذي قدم إلى لجنة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

كما قامت دولة فلسطين بعمل دراسة عن مراقبة الجفاف وتدهور الأراضي وتقديره باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد مع المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد)؛ وقد حددت الدراسة المناطق المعرضة للتصحر وتدهور الأراضي والجفاف وأسبابه أشكال التدهور.

وتقع 50% من المراعي الطبيعية ضمن المناطق التي تم منع الفلسطينيين من الوصول إليها ما أدى إلى زيادة الضغط على المراعي المتبقية وبالتالي تدهورها بحيث أدى ذلك إلى تراجع الغطاء النباتي خاصة في فترة الجفاف.

برامج حكومية لحماية الموارد الأرضية:

تقوم دولة فلسطين بالعديد من التدخلات لتطوير إدارة الموارد الأرضية وحمايتها، حيث قدمت للاتفاقية المذكورة أربعة برامج رئيسية للحد مـن تدهور الأراضي وحمايتها، من خلال زراعة غابات جديدة تتضمن زراعة مساحات حرجية بمساحة إجمالية تبلغ 40 كم² بحلول 2040 عبـر تأهيل واستصلاح الأراضي المتروكة وزيادة رقعة الأراضي المغطاة بالأشجار، إضافة إلى العمل على تأهيل المراعي وتحسين إنتاجها وعكس اتجاه التدهور فيها بمساحة إجمالية تصل إلى 22 كم² بحلول عام 2040، والعديد من مشاريع التكيف مع التغير المناخي وتحسين سبل العيش للمزارعين وبناء قدراتهم.

إعادة الاعمار:

إن عدم القدرة على ممارسة حق السيادة على الأرض والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة يشكل عقبة أساسية في حماية الموارد الطبيعية، كما أن استمرار السيطرة الإسرائيلية يعمق من التصحر وتدهور الأراضي وانتشار الجفاف في فلسطين.

وكبداية لوضع الحلول الجذرية فقد بات من المطلوب اليوم وقف العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، والبدء في إعادة الإعمار لكل ما دمره الاحتلال في قطاع غزة وتمكين دولة فلسطين من ممارسة سيادتها على أراضيها في مختلف المناطق الفلسطينية.

المصدر: وفا


2024-06-17 || 16:32






مختارات


94 عاماً على إعدام جمجوم وعطا وحجازي

الأونروا: التمويل متوفر حتى الشهر المقبل فقط

غريفيث: الحرب حولت القطاع لجحيم على الأرض

نتنياهو يقرر إلغاء كابينت الحرب

تركيا.. إصابة نحو 16 ألف شخص خلال ذبح الأضاحي

رقم خيالي.. حجم استهلاك البيانات بمكة المكرمة في يوم واحد

القطاع: ارتقاء أكثر من 16 ألف طفل

إسرائيل: إعلان "الهدنة التكتيكية" جاء بتعليمات سياسية

تقرير: أميركا تتخلف 15 عاماً عن الصين في الطاقة النووية

قناة إسرائيلية: تل أبيب تستعد لقرارات الجنائية الدولية

مبعوث بايدن إلى إسرائيل لمنع التصعيد مع الحزب

يورو 2024.. هولندا تنجو من فخ بولندا

يورو 2024.. إنجلترا تعبر كمين صربيا

وين أروح بنابلس؟

2024 07

يستمر تأثر البلاد بالكتلة الهوائية الحارة والجافة، لذا يكون الجو شديد الحرارة ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحوالي 7 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 36 نهاراً و23 ليلاً.

36/ 23

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.64 5.14 3.95