شريط الأخبار
الولايات المتحدة تقترح طرفاً ثالثاً للسيطرة على معبر رفح التعليم العالي وجودة البيئة تختتمان ورشاً توعوية بيئية إزالة آثار العدوان على جنين ومخيمها إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع تدخلات إطفائية بلدية نابلس إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج انتقاد أميركي غير مسبوق.. "إسرائيل تهدر فرصة النصر" ارتفاع طفيف على أسعار تكاليف البناء خلال نيسان اعتقال شابين من مخيم عقبة جبر
  1. الولايات المتحدة تقترح طرفاً ثالثاً للسيطرة على معبر رفح
  2. التعليم العالي وجودة البيئة تختتمان ورشاً توعوية بيئية
  3. إزالة آثار العدوان على جنين ومخيمها
  4. إسرائيل توافق على تشريح جثمان الطبيب عدنان البرش
  5. محافظ جنين: ما حدث في جنين لا يقل عن القطاع
  6. تدخلات إطفائية بلدية نابلس
  7. إصابة جنديين أميركيين بالرصيف العائم قبالة القطاع
  8. إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا
  9. إسرائيل توبخ سفراء إيرلندا والنرويج وإسبانيا
  10. التقديرات في إسرائيل: محكمة لاهاي ستأمر بوقف الحرب
  11. لازاريني يزور مخيمي نور شمس وطولكرم
  12. لليوم الـ17: إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  13. توجيه فريق التفاوض الإسرائيلي باستئناف مباحثات صفقة التبادل
  14. اعتقال 18 مواطناً من الضفة بيوم
  15. النقد: تحسن طفيف في قيمة مؤشر أسعار العقارات
  16. إصابة طفلين بالرصاص شرق قلقيلية
  17. السعودية.. منع حاملي هذه التأشيرة من دخول مكة خلال الحج
  18. انتقاد أميركي غير مسبوق.. "إسرائيل تهدر فرصة النصر"
  19. ارتفاع طفيف على أسعار تكاليف البناء خلال نيسان
  20. اعتقال شابين من مخيم عقبة جبر

قمة في باريس الجمعة للبحث في صفقة التبادل

القناة 12 الإسرائيلية تكشف عن اتصالات متقدمة لعقد جولة محادثات جديدة في العاصمة الفرنسية باريس، بهدف التوصل إلى اتقاف هدنة مؤقتة في قطاع غزة وصفقة تبادل أسرى.


كشفت القناة 12 الإسرائيلية، مساء الأربعاء 21.02.2024، عن اتصالات متقدمة لعقد جولة محادثات جديدة في العاصمة الفرنسية باريس، في محاولة للتوصل إلى تفاهمات تفضي إلى اتفاق على هدنة مؤقتة في قطاع غزة وصفقة تبادل أسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

ورجحت القناة أن تعقد المحادثات في باريس يوم الجمعة المقبل، بمشاركة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، ورئيس الموساد، دافيد برنياع.

مواقف أكثر مرونة من حماس

ومع ذلك، أشار التقرير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تترقب ما وصفه بـ"مؤشرات إيجابية" من الوسطاء، تؤكد أن حركة حماس عبّرت خلال المحادثات المنعقدة في العاصمة المصرية، القاهرة، حيث يتواجد وفد من قيادات الحركة، يترأسه رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، عن مواقف "أكثر مرونة" من تلك التي طرحتها في السابق.

وبحسب القناة، فإنه بناء على رسالة بهذا الشأن سينقلها الوسطاء خلال الساعات المقبلة إلى رئيس الموساد، والذي بدوره سيعرضها على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وكابينيت الحرب، سيتقرر ما إذا كانت إسرائيل ستوفد مسؤولين لتمثيلها في الجولة الثانية من المحادثات في باريس.

بدورها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية (كان 11) أن الوسيطين القطري والمصري نقلا الأربعاء، "رسالة إلى إسرائيل مفادها أن حماس أبدت علامات أولية على مرونة في مطلبيها الأساسيين: إنهاء الحرب (في إشارة إلى شرطها بأن يتضمن أي اتفاق مسار يفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار) وتبييض السجون (في إشارة إلى سعيها لتحرير الأسرى بصفقة تبادل)".

فترة مكثفة من المفاوضات

ونقلت القناة عن مسؤول سياسي قوله إن "هذه ليست مرونة قد تؤدي إلى انفراجة فورية في المحادثات، لكننا ندخل فترة مكثفة من المفاوضات"، وذكرت "كان 11" أن تل أبيب ستتلقى خلال الساعات الـ48 المقبلة، "إجابة نهائية (حول موقف حماس)، سيتم بموجبها اتخاذ قرار بشأن إرسال وفد رفيع المستوى إلى باريس".

وذكرت القناة أنه خلافا للمرات السابقة، فإن الوزيرين عن المعسكر الوطني في كابينيت الحرب، بيني غانتس، وغادي آيزنكوت، يشاركان في عملية اتخاذ القرار بشأن صفقة التبادل المحتملة ومسألة ما إذا كان سيتم إرسال وفد لمواصلة المحادثات في باريس.

النافذة الزمنية للاتفاق ثلاثة أسابيع (قبل شهر رمضان)

ونقلت كان 11 عن مصادر وصفتها بـ المطلعة أن النافذة الزمنية التي يسعى الأطراف للتوصل إلى تفاهمات خلالها تقتصر على ثلاثة أسابيع، أي قبل بدء شهر رمضان، وبحسب المصادر ذاتها، فإن مصالح كافة الأطراف تلتقي عند دخول شهر رمضان وقد تم التوصل إلى صفقة.

وذكرت أن حركة حماس تسعى إلى منع اجتياح رفح، أو إرجاء الاجتياح المتوقع للجيش إلى رفح؛ في حين تسعى إسرائيل إلى إطلاق سراح أسراها في غزة ومنع تصعيد متوقع في رمضان احتجاجا على اجتياح رفح، بما في ذلك في الضفة الغربية والقدس والبلدات العربية في مناطق الـ48، أو حتى اندلاع احتجاجات داخلية غاضبة في الدولة العربية بالمنطقة.

المصدر: عرب ٤٨/ معاً


2024-02-22 || 07:27






مختارات


اشتية: غزة بحاجة إلى خطة "مارشال" لإعادة إعمارها

خطر التطرف ـ تحذيرات من تداعيات انهيار وكالة الأونروا

اكتشاف ثقب أسود يمتص ما يعادل شمساً كل يوم

أبل تصدر بياناً بشأن "استخدام الأرز لتجفيف الهواتف"

جايكا: زيارة مخيم عقبة جبر وتسليم مساعدات

المدير العام للصحة العالمية: الوضع في القطاع "لا إنساني"

الحريديم.. رقم قياسي في الإعفاءات من الجيش الإسرائيلي

خبراء أمميون: الأولوية لتلبية احتياجات النساء بالقطاع والضفة

غانتس: مؤشرات أولية على اتفاق محتمل بشأن الصفقة

إصابة مواطن في هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

وين أروح بنابلس؟

2024 05

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار ويطرأ ارتفاع طفيف أخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و17 ليلاً.

32/ 17

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.66 5.17 3.97