شريط الأخبار
الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟ نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم تربية قباطية تطلق مشروع تحدي القراءة العربي ما الذي يعنيه تاريخ الصلاحية المكتوب على أغلفة الأطعمة؟ أبرز عناوين الصحف الفلسطينية هاريس لغانتس: على إسرائيل تقديم خطة قبل اجتياح رفح الإحصاء: انخفاض حاد في كميات الإنتاج الصناعي
  1. الأونروا: فظائع يعيشها أهالي القطاع والقادم أسوأ
  2. الأمن الوقائي في نابلس يحرر فتى من خاطفيه
  3. المفتي يدعو إلى ملاحقة كل من يجاهر بالإفطار
  4. اليونيسيف: أطفال القطاع يدفعون الثمن الأكبر
  5. تشييع جثمان الطفل عمرو النجار في بورين
  6. الهيئة: اعتقال 22 مواطناً من الضفة بيوم
  7. أحمد الناعوق: إسرائيل قتلت عائلتي بأكملها بالقطاع
  8. شمال القطاع: ثلاثة من بين أربعة مواطنين يشربون مياهاً ملوثة
  9. إسرائيل تدمر أكبر أنفاق القطاع
  10. من يحدد أسعار اللحوم في الأسواق؟
  11. نابلس: السجن 15 عاماً لمدان بالاتجار بالمخدرات
  12. القطاع: ارتقاء 30.631 مواطناً
  13. "أطفال الجائحة" يظهرون تغيّرات بيولوجية مذهلة
  14. مناقشة انضمام نابلس إلى قائمة التراث العالمي
  15. الشرطة: اختطاف فتى شمال طولكرم
  16. تربية قباطية تطلق مشروع تحدي القراءة العربي
  17. ما الذي يعنيه تاريخ الصلاحية المكتوب على أغلفة الأطعمة؟
  18. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  19. هاريس لغانتس: على إسرائيل تقديم خطة قبل اجتياح رفح
  20. الإحصاء: انخفاض حاد في كميات الإنتاج الصناعي

علماء يجدون علاقة بين تناول المعكرونة والسعادة!

سواء كانت قصيرة أو طويلة، أنبوبية أو تشبه البراغي، تعد المعكرونة واحدة من الأطباق المفضلة حول العالم. يؤكد علماء أن تناول المعكرونة المصنعة من القمح الكامل يؤدي إلى الشعور بالسعادة. فكيف يحدث ذلك؟


قطعت المعكرونة شوطاً طويلاً لتنتشر حول العالم. وعلى عكس ما يعتقده الكثيرون، فإن قصتها لم تبدأ في إيطاليا، ولكن في آسيا ومنذ حوالي 4000 عام حيث ظهرت أقدم وصفة معكرونة في الصين.

في أوروبا، عُرفت المعكرونة منذ حوالي 2000 عام، كما يتضح من صور مختلفة تُظهر مراحل إنتاجها في عدد من المقابر الأثرية. وتتردد أسطورة مفادها أن ماركو بولو هو من أعاد اكتشاف وصفة عجينة المعكرونة ونشرها في أوروبا بعد عودته من رحلة إلى آسيا حوالي عام 1295.

واليوم، يعتقد علماء أن المعكرونة اخُترعت بشكل مستقل من قبل العديد من الشعوب في جميع أنحاء العالم، وأن هذه الشعوب المختلفة بمجرد أن استقرت في مكان ما، بدأ أفرادها في إنتاج الدقيق من القمح وصنع العجين.

يقول هؤلاء إن هناك علاقة قوية بين الحالة المزاجية والأطعمة، ويزعم الكثيرون من الخبراء أن المعكرونة عالية الجودة يمكن أن تعزز من المشاعر الجيدة على المستوى النفسي والجسدي، بما يتجاوز بكثير الاستمتاع البسيط الذي نختبره أثناء تناولها.

فإذا كنت تبتسم بالفعل لمجرد فكرة تناول طبق من المعكرونة مغطى بالصلصة المفضلة لديك أو عليها بعض الإضافات المميزة فأنت لست وحدك، بل إن لذلك أساسا علميا.

لماذا تجعلنا المعكرونة سعداء؟

تحتوي المعكرونة على الكثير من المكونات المفيدة للجسم، وخاصة الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

لكن المعكرونة ليست فقط مصدرا مثاليا للطاقة، فقد يكون لها أيضاً تأثير إيجابي على مزاجنا. والسبب هو أن مشاعر السعادة تأتي من ارتفاع مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، بحسب ما ذكر موقع "فوكوس" الألماني.

ويتكون هرمون السيروتونين عن طريق تحويل حمض أميني أساسي يسمى التربتوفان من خلال عملية كيميائية معقدة وهو أحد الأحماض الأمينية المتوافرة في حبوب القمح الكاملة، بحسب ما أشارت دراسة نشرها معهد ماساتشوستس للتقنية.

عندما يقوم الجسم بعملية تمثيل الكربوهيدرات - او المعكرونة في هذه الحالة - يُطلق البنكرياس الأنسولين، والذي يعزز بدوره من امتصاص الأحماض الأمينية في الجسم والتي تدخل في تكوين عدة هرمونات ومنها السيروتونين المعروف باسم هرمون السعادة، حيث يصل التربتوفان إلى الدماغ عبر الدورة الدموية، وهنا يمكن تحويله إلى سيروتونين، بحسب ما أشار موقع "فيلت دير فوندر" الألماني.

والمعروف أن الحمض الأميني تربتوفان لا يمكن للجسم إنتاجه بل يجب الحصول عليه من الغذاء لكنه يوجد في مصادر أخرى إلى جانب معكرونة حبوب القمح الكاملة مثل الحليب والسمك والشوفان والصويا.

بالتعاون مع دويتشه فيله/ عماد حسن


2023-11-30 || 11:17






مختارات


اقتلاع أشجار زيتون غرب سلفيت

الإحصاء: انخفاض مؤشر أسعار المنتجين خلال أكتوبر

الدفعة السادسة: الإفراج عن 30 أسيراً فلسطينياً

اعتقال 9 مواطنين من مدينة ومخيم طولكرم

ارتقاء شقيقين من صور باهر في القدس

اعتداء يومي على مزارعي خربة يانون

ارتقاء شاب غرب رام الله

اعتقال مواطن من قلقيلية

تمديد الهدنة في غزة ليوم سابع

أسعار صرف العملات

الطقس: ارتفاع آخر على درجات الحرارة

نتنياهو: سنعود للحرب بعد انتهاء الهدنة

وين أروح بنابلس؟

2024 03

يكون الجو صافياً بوجه عام ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها العام، وتتراوح في نابلس 19 نهاراً و10 ليلاً.

19/ 10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.58 5.04 3.88