1. القطاع: ارتقاء 73.388 مواطناً
  2. لليوم الرابع.. مستوطنون يواصلون محاصرة منزل في قصرة
  3. فيديو.. الجيش يقتحم مخيم بلاطة
  4. "الأرض لأصحابها".. 70 فلسطينيا يدافعون عن "عين جريوت"
  5. أبو الحمص: 4769 شاباً معتقلاً في السجون الإسرائيلية
  6. اعتقال 3 مواطنين من محافظة جنين
  7. اعتقال 3 مواطنين من رام الله
  8. الجيش يهدم منزلا في قرية المعصرة جنوب بيت لحم
  9. الإحصاء: نحو 1.2 مليون شاب وشابة في فلسطين
  10. الجيش يغلق الحرم الإبراهيمي ويمنع الوصول إليه
  11. أسعار الذهب والفضة
  12. أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
  13. اعتقال شاب من ضاحية شويكة شمال طولكرم
  14. النفط يرتفع والدولار يستقر
  15. اقتحام بلدة طمون وقرية تياسير في طوباس
  16. مداهمة جمعية خيرية في نابلس
  17. بطالة الشباب ترتفع عالمياً.. 67 مليون عاطل عن العمل
  18. بعد 118 عاماً.. العثور على سفينة حربية بريطانية مفقودة
  19. 150 قتيلاً بالمجتمع العربي منذ مطلع العام
  20. الجيش الإسرائيلي يعلن بلدتين بالضفة مناطق عسكرية مغلقة

تناول العنب يساعد في تعزيز صحة العين

من الشائع جدا أن تناول الجزر يعزز صحة العين، ولكن دراسة جديدة تكشف أن تناول كمية قليلة من العنب ينعكس مباشرة على صحة العينين وخصوصا عند التقدم في العمر.


كشفت دراسة جديدة أن تناول كمية قليلة فقط من العنب يوميا لمدة أربعة أشهر تعمل على تعزيز  صحة العين  وخصوصا لدى كبار السن. ويكمن السر في حقيقة أن معظم أسباب تدهور العيون يرجع إلى الإجهاد التأكسدي وأن العنب يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

وأجريت الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة العلمية (فود أند فاكشن) البريطانية من قبل فريق من جامعة سنغافورة الوطنية على 34 شخصا بالغا تناولوا إما كوبا ونصف من العنب يوميا أو دواء وهميا لمدة 16 أسبوعا.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا العنب زيادة كبيرة في الكثافة البصرية للصباغ البقعي (MPOD)، وقدرة مضادات الأكسدة في البلازما، والمحتوى الفينولي الإجمالي مقارنة بمن تناولوا الدواء الوهمي. في حين أن من لم يتناولوا العنب شهدوا زيادة كبيرة في مركبات ضارة يشار إليها بـ (AGEs) والتي يمكن أن تتشكل عند اتحاد البروتين أو الدهون مع السكر في مجرى الدم.

وتساهم هذه المركبات في الإصابة بالأمراض  عن طريق إتلاف مكونات الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يؤدي بدوره إلى إضعاف الوظيفة الخلوية. بحسب ما نشره موقع (إندبندس) البريطاني.

ويمكن للعنب، الذي يعد مصدرا طبيعيا لمضادات الأكسدة والبوليفينول الأخرى، فضلاً عن كونه مصدرا غنيا بفيتامين سي، أن يقلل من الإجهاد التأكسدي ويمنع تكوين (AGEs)، مع تأثيرات مفيدة محتملة على شبكية العين، مثل تحسين الكثافة البصرية للصباغ البقعي (MPOD).

وقال الدكتور جونغ إيون كيم، الباحث المشارك في الدراسة: "دراستنا هي الأولى التي تظهر أن استهلاك العنب يؤثر بشكل مفيد على صحة العين لدى البشر وهو أمر مثير للغاية، خاصة مع التقدم في العمر".

بالتعاون مع دويتشه فيله


2023-10-18 || 12:22






مختارات


مواجهات على حاجز الجلمة

حداد عام في فلسطين

ارتقاء مواطن قرب عورتا

بيان.. فتح تحذر من حرف البوصلة عن الهدف الوطني

تقرير: نتنياهو أوقف الحرب البرية في آخر لحظة!

الأردن يلغي القمة مع بايدن

الرئيس الأمريكي يؤجل زيارته إلى الأردن

الرئيس: جريمة مستشفى المعمداني لا يمكن أن تمر دون حساب

أسعار صرف العملات

أردوغان يدعو لوقف "الوحشية" في قطاع غزة

روسيا والإمارات تدعوان لاجتماع طارئ لمجلس الأمن

الصحة العالمية تدين استهداف مستشفى المعمداني

وين أروح بنابلس؟

2026 08

يكون الجو حاراً وجافاً في المناطق الجبلية، وشديد الحرارة في بقية المناطق، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحوالي 4 درجات مئوية، وتتراوح في نابلس بين 34 نهاراً و25 ليلاً.

34/ 25

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.00 4.24 3.46