1. ارتفاع على درجات الحرارة
  2. الحرائق تقضي على مساحات قياسية من غابات أوروبا
  3. قرارات مجلس بلدي بيت فوريك
  4. التعليم البيئي يُطلق مسابقة هجرة الطيور الخريفية
  5. قطع الكهرباء في نابلس
  6. صدور عدد جديد من الوقائع الفلسطينية
  7. الملخص اليومي لتداولات بورصة فلسطين
  8. قطع الكهرباء في اليامون
  9. عشرات القتلى والجرحى في حريق كنيسة بمصر
  10. الموقوفون في حوارة يحتفلون بطالب توجيهي
  11. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  12. سلطة البيئة تتابع ظاهرة حرق النفايات شرق نابلس
  13. الدوري الإنجليزي: السيتي يدك شباك بورنموث برباعية
  14. الباز يواصل إضرابه عن الطعام
  15. دويك: بيان وزارة المالية يدفع اتحاد المعلمين للإضراب
  16. فيضانات السودان تودي بحياة عشرات الأشخاص
  17. الدوري الإيطالي: ميلان يفوز برباعية على أودينيزي
  18. أرباح شركة باديكو خلال النصف الأول من 2022
  19. شالكه العائد ينجو بإعجوبة من فخ غلادباخ
  20. الدوري الإسباني.. برشلونة يسقط في كمين فاييكانو

مقاتلات وسفن صينية تحاكي هجوماً على تايوان

تواصل الصين مناوراتها حول تايوان بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي. تايوان ردت بإطلاق قنابل مضيئة لتحذير مسيرات حلقت فوق جزر نائية قبالة ساحل بر الصين الرئيسي.


قالت وزارة الخارجية التايوانية إن بكين واصلت تدريباتها العسكرية واسعة النطاق حول تايوان، السبت (السادس من آب/ أغسطس 2022)، بعد يوم من إرسال جيش التحرير الشعبي الصيني "عدداً قياسياً" من الطائرات الحربية والسفن البحرية إلى مناطق حول الجزيرة.

وعبر العديد من الطائرات والسفن الخط المركزي غير الرسمي- ولكن الذي يخضع للاحترام بشكل كبير- في مضيق تايوان الذي يبلغ عرضه 130 كيلومتراً الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيس للصين.    

وأدان وزير خارجية تايوان جاسون وو على موقع تويتر ما وصفه بـ"تصعيد خطير للتهديد العسكري الذي يعصف بالسلام والاستقرار في المنطقة، ويجب أن تتم إدانته".  

وبجانب التدريبات، أطلق جيش التحرير الشعبي 11 صاروخاً باليستياً تجاه تايوان، حلق أحدها فوق الجزيرة ومر بالقرب من العاصمة تايبيه لأول مرة، وفقاً لتقارير. كما هبطت خمسة صواريخ أخرى شرق تايوان في المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان، في إشارة اعتبرت على نطاق واسع كتحذير لطوكيو لكي تظل بعيدة عن الصراع.     

وأعلن الجيش التايواني أنه رصد طائرات وسفنًا صينيّة "عدّة" تنشط في مضيق تايوان السبت، معتبراً أنها تُحاكي هجوماً على الجزيرة المتمتّعة بحكم ذاتي.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إن قوات تايبيه "رصدت مجموعات عدّة من الطائرات والسفن الشيوعيّة التي تقوم بأنشطة حول مضيق تايوان، وبعضها عبَرَ الخط الوسط. ويُعتقد أنّها تُجري محاكاةً لهجوم على جزيرة تايوان الرئيسيّة".

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنها أطلقت قنابل مضيئة في ساعة متأخرة من مساء الجمعة لإبعاد سبع طائرات مسيرة كانت تحلق فوق جزر كينمن النائية ولتحذير طائرات مجهولة كانت تحلق فوق جزر ماتسو النائية. وقالت الوزارة إنه تم وضع القوات في حالة تأهب قصوى في المنطقتين اللتين تقعان قبالة ساحل بر الصين الرئيسي بعد أن بدأت بكين مناورات عسكرية واسعة النطاق الأسبوع الماضي رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.



بكين توقف الحوار مع واشنطن حول قضايا الأمن والمناخ

ودعا البيت الأبيض الجمعة الصين إلى وقف المناورات، بغية خفض منسوب التوتر في المنطقة. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: "يمكن للصينيين القيام بالكثير لخفض التوتر من خلال وقف مناوراتهم العسكريّة الاستفزازية وتهدئة اللهجة". وأكّد كذلك أنّ الولايات المتحدة ستواصل اتصالاتها العسكرية "على أعلى مستوى" مع الصين رغم إعلان بكين تعليق اتفاقات تعاون عدة تشمل هذا المجال أيضا.

وفي سياق متصل علنت الصين أمس الجمعة أنها أوقفت التعاون مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، بما في ذلك الحوار بين كبار القادة العسكريين ومحادثات المناخ. كما قالت وزارة الخارجية الصينية إنها علقت التعاون مع واشنطن في منع الجريمة عبر الحدود وتهريب المخدرات، وكلها تحركات وصفتها واشنطن بأنها "غير مسؤولة".

ومن جانبه، قال المبعوث الأمريكي الخاص لملف المناخ جون كيري اليوم الجمعة إن قرار الصين تعليق المحادثات الثنائية بشأن تغير المناخ مع الولايات المتحدة لا يعاقب واشنطن وإنما "يعاقب العالم". وقال كيري "لا يجب أن تمنع أي دولة التقدم في القضايا الوجودية العابرة للحدود بسبب خلافات ثنائية".

بالتعاون مع دويتشه فيله


2022-08-06 || 11:30






مختارات


الشرطة: 59 ألفاً تنقلوا عبر الجسر بأسبوع

جدول توزيع المياه في روجيب

جمعية البر: منح دراسية جامعية لطلاب التوجيهي

اعتقال مواطن من مخيم نور شمس

أرسنال يفتتح الدوري الإنجليزي بفوز على كرستال بالاس

بايرن يقسو على فرانكفورت في افتتاح البوندسليغا

علماء يبتكرون أول "أجنة اصطناعية" في العالم

ارتقاء مواطن في قصف شرق خان يونس

ما صفات عروس المستقبل التي يفضلها الروس؟

بوتين وإردوغان: اتفاق على التعاون في الاقتصاد والطاقة

مخيم بلاطة.. بيان بخصوص إطلاق النار على قوى الأمن

انخفاض طفيف على درجات الحرارة

وين أروح بنابلس؟

2022 08

يكون الجو حارا نسبيا إلى حار ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتتراوح في نابلس بين 31 نهارا و20 ليلا.

20/31

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.23 4.59 3.32