1. الطقس: أجواء حارة وجافة
  2. إصابات بالاختناق في مواجهات سبسطية
  3. أسماء المقبولين في جامعات تونس والمغرب وباكستان
  4. ضبط 55 كيلو من نبتة القات المخدرة في نابلس
  5. مصرع طفلة 3 سنوات بحادث دعس بالخليل
  6. قرارات مجلس الوزراء
  7. اشتية يوجّه بفحص شروط السلامة في المساجد والكنائس
  8. قطع الكهرباء في سهل عسكر
  9. تشافي بعد التعادل: برشلونة بحاجة لتعزيز خطوطه
  10. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  11. هدم منشأة زراعية غرب نابلس
  12. الشحام.. أخطأوا المنزل وأعدموه بكاتم صوت
  13. الهيئة: تفاقم الوضع الصحي لعدد من الأسرى المرضى
  14. مواطن يسلم أحد أقربائه المطلوبين للشرطة
  15. تعرف/ي على تخصص تكنولوجيا الإعلام بجامعة خضوري
  16. قمع وقفة ضد الاستيطان في طولكرم
  17. هدم غرفة زراعية في غرب سلفيت
  18. 4 مضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية
  19. اشتية يطالب بمعاقبة قتلة الشحام
  20. بايرن يحقق فوزه الثاني على حساب فولفسبورغ

هاتفك عدو للجراثيم.. وحمله في المطبخ أخطر من المرحاض!

نمسكه عشرات المرات في اليوم بين أيدينا، حتى أن البعض يأخذه معه إلى المرحاض: الهاتف الذكي. لابد أنك تعتقد أن شاشة اللمس في هاتفك مليئة بالجراثيم، أليس كذلك؟ باحث ألماني يثبت العكس، ويكشف حقائق مذهلة.


لا تحتاج إلى استخدام المطهرات في إزالة معظم الجراثيم من هاتفك الذكي، بل يكفي مسحه بشكل يدوي فقط. هذا ما توصل إليه ماركوس إيغيرت، أستاذ علم الأحياء الدقيقة والصحة في جامعة فورتفاغن للعلوم التطبيقية.

يُظهر بحث الباحث الألماني، أن الهاتف الذكي ليس مكاناً مناسباً لتجمع الجراثيم وتكاثرها بالشكل الذي نتوقعه، شريطة أن تحرص على نظافة يديك جيداً قبل أن تمررها عليه، وفق ما نقلت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية.

السبب هو أن شاشة اللمس في هاتفك لا توفر ظروف معيشية جيدة للكائنات الحية الدقيقة. لأنها ناعمة للغاية وجافة ولا تحتفظ على العناصر الغذائية للجراثيم. ما يمكن أن يعلق على الشاشة هو بضع قشور من الجلد أو القليل من الدهون. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما نقوم بتنظيف هواتفنا الذكية عن غير قصد - على سبيل المثال عن طريق مسحها على سراويلنا أو قمصاننا.

هذه الخطوة تزيل الجراثيم ميكانيكيا. ورغم أنه لم يتم دراسة هذا بطريقة منظمة، إلا أن دراسة صغيرة سابقة أظهرت أن مسح الهاتف الذكي بقطعة قماش مكونة من الألياف الدقيقة يزيل 80 إلى 90 بالمائة من الكائنات الحية الدقيقة، وفق الباحث الألماني.

كما أن الهاتف الذكي هو شيء يستخدمه الشخص ولا يلمسه أحد غيره تقريباً. الأمر مختلف تماماً، على سبيل المثال، مع الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية الخاصة بالعمل في المستشفى، والتي يستخدمها العديد من الأشخاص.



المطبخ أخطر من المرحاض!

عندما تجلس على المرحاض وتخرج هاتفك وتقرأ شيئاً ما، ثم تحزم هاتفك وتنظفه وتغادر. لا شيء يحدث للهاتف الذكي من حيث الجراثيم. لأن الهواء المحيط لا يتسبب في ظهور المزيد من البكتيريا على الهاتف الذكي أكثر من المعتاد. يداك هي المفتاح!

لكن إذا مسكت هاتفك الذكي بأيدي ملوثة بالبكتيريا البرازية، فسوف تنتقل الجراثيم عليه بالتأكيد. إذا كنت تحرص على نظافة اليدين جيداً، فلا ينبغي أن يحدث هذا. لكن بالطبع هناك اختلافات: إذا كنت في مرحاض عام، فهناك بالطبع المزيد من الجراثيم. غير أنه في معظم المنازل  يكون الحرص على نظافة الحمام والمرحاض أكثر من المطبخ.

سيكون الأمر أكثر صعوبة إذا كنت تستخدم هاتفك المحمول أثناء الطهي. قليلاً ما تفكر في ذلك. مثال: إذا قمت بإذابة دجاجة في الماء من أجل تحضيرها للطهي، والاستماع إلى الموسيقى على هاتفك الخلوي، أو مشاهدة فيديو الطبخ.



في مثل هذه الحالة، من المرجح أن تلوث الهاتف الذكي بمسببات الأمراض الغذائية. هناك ملايين إلى مليارات الجراثيم لكل سنتيمتر مكعب على قطعة لحم كهذه. بالإضافة إلى ذلك، عندما تتذوق شيئاً ما، يمكنك وضع إصبع في فمك. لن تفعل ذلك أبداً في المرحاض.

ربما يكون هذا مرتبطًا بحقيقة أن الناس لديهم خوف أساسي من البراز. لذلك فإن المراحيض هي الأماكن التي تكون فيها النظافة أعلى بشكل خاص - على عكس المطبخ. بالطبع، إذا قمت بغسل يديك بانتظام، فسيظل هاتفك الذكي نظيفًا. خلافاً لذلك، امسحه بانتظام بقطعة قماش مبللة قليلاً. هذه الخطوة تعد أمراً جيداً بعد الطهي أو الذهاب إلى المستشفى.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2022-07-01 || 19:19






مختارات


إصابات في مواجهات بيتا وبيت دجن

17 إصابة بالرصاص المعدني في كفر قدوم

ما هي كيمياء الحب وما تأثيرها لجذب الآخرين؟

أشياء لا يجب تنظيفها بالمكنسة الكهربائية

500 مريض/ة في السجون الإسرائيلية

رائد ريان يواصل إضرابه عن الطعام

55 ألفاً يصلون الجمعة في الأقصى

الشرطة: 184 ألفاً تنقلوا عبر الجسر بشهر

العلامات الرئيسية لسرطان الأمعاء في البراز!

مهرة "فلسطينية" تتزين بذهبية مينتون الفرنسية

تسارع التضخم بأكثر من المتوقع في منطقة اليورو

الأردن: الأمير فيصل يؤدي اليمين نائباً للملك

باب الكعبة.. 280 كغم من الذهب الخالص!

كشف صحة جسمك وسلامته عبر لون أظافرك؟

وين أروح بنابلس؟

2022 08

يكون الجو حارا نسبيا إلى حار ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، وتتراوح في نابلس بين 32 نهارا و20 ليلا.

20/32

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.23 4.59 3.32