1. اعتذار رسمي من محافظ نابلس
  2. استئناف الدوام في جامعة بيرزيت
  3. قطع الكهرباء في بيت وزن
  4. اشتية يحذر من التبعات الخطيرة لجرائم الجيش
  5. مصرع مواطن أربعيني بحادث سير شرق طولكرم
  6. وفاة شاب من نابلس متأثراً بإصابته بحادث دعس
  7. الإعلام الرسمي يدين استهداف طواقم تلفزيون فلسطين
  8. خطباء الجمعة في نابلس
  9. قطع الكهرباء في اليامون
  10. جائزة نوبل في الكيمياء تُمنح لرواد تطوير الكيمياء النقرية
  11. الصحة: ارتقاء شاب في دير الحطب
  12. الصحة: 3 إصابات جراء مواجهات دير حطب
  13. إصابة طفل بالرصاص المعدني
  14. محاصرة منزل في دير الحطب شرق نابلس
  15. أكثر من 500 مصاب في زلزال إيران
  16. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  17. دراسة: تبسيط العلاج الكيميائي لمرضى السرطان
  18. الكيلة: سرطان الثدي يشكل 18% من أنواع السرطانات
  19. ما علاقة مصابيح "الليد" البيضاء والنوم الهانئ؟
  20. تكريم 60 حافظاً لأجزاء من القرآن في حوارة

الأمم المتحدة: أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية

في تحقيق مستقل لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان خلص إلى أن الصحفية أبو عاقلة قتلت بنيران قوات الجيش الإسرائيلي ويجب محاسبة الجناة.


أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة 24.06.2022، أن المفوضية لحقوق الإنسان التابعة لها، خلصت إلى أن الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، قد اغتيلت بنيران قوات الجيش الإسرائيليّ، مؤكدةً وجوب "محاسبة الجناة".

وقالت المتحدثة باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شامدساني في مؤتمر صحفي في جنيف إنه "بعد أكثر من ستة أسابيع على مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة وإصابة زميلها علي السمودي في جنين في 11 أيار/مايو 2022، من المقلق للغاية أن السلطات الإسرائيلية لم تجر تحقيقاً جنائياً".

مفوضية الأمم المتحدة رصدت الحادثة بشكل مستقل

وأضاف: "لقد انتهينا في مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من رصدها المستقل للحادثة. جميع المعلومات التي جمعناها - بما في ذلك المعلومات الرسمية من الجيش الإسرائيلي والنائب العام الفلسطيني - تتفق مع النتيجة التي مفادها أن الطلقات التي قتلت أبو عاقلة وأصابت زميلها علي السمودي جاءت من القوات الإسرائيلية وليس من إطلاق نار عشوائي من قبل مسلحين فلسطينيين، كما ادعت السلطات الإسرائيلية في البداية".

وتابعت: "لم نعثر على أي معلومات تشير إلى وجود نشاط لمسلحين فلسطينيين بالقرب من الصحفيين مباشرة".

وأشارت شامدساني إلى أنه "وفقًا لمنهجيتنا العالمية لرصد حقوق الإنسان، قام مكتبنا بفحص الصور ومقاطع الفيديو والمواد الصوتية، وزار الموقع، واستشار الخبراء، واستعرض الاتصالات الرسمية، وأجرى مقابلات مع شهود عيان.



وفقاً لنتائج التحقيق

وأوضحت: "وفقًا لنتائجنا، في 11 أيار/ مايو 2022، بعد الساعة السادسة صباحًا بوقت قصير، وصل سبعة صحفيين، بمن فيهم شيرين أبو عاقلة، إلى المدخل الغربي لمخيم جنين للاجئين في شمال الضفة الغربية المحتلة لتغطية عملية اعتقال من قبل القوات الإسرائيلية والمواجهات التي تلت ذلك".

وأضافت: "قال الصحفيون إنهم اختاروا طريقًا جانبيًا لتجنب موقع تواجد المسلحين الفلسطينيين داخل المخيم، وأنهم ساروا ببطء من أجل جعل وجودهم مرئيًا للقوات الإسرائيلية المنتشرة في الشارع".

وتابعت: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه لم يتم إصدار أي تحذيرات، ولم يكن هناك إطلاق نار في ذلك الوقت وفي ذلك المكان".

ولفتت إلى أنه "في حوالي الساعة السادسة والنصف صباحًا، عندما تحول أربعة من الصحفيين إلى الشارع المؤدي إلى المخيم، مرتدين خوذات وسترات واقية من الرصاص مكتوب عليها كلمة صحافة باللغة الإنجليزية "PRESS"، تم إطلاق عدة رصاصات تبدو جيدة التصويب نحوهم من اتجاه القوات الإسرائيلية. أصابت رصاصة واحدة علي السمودي في كتفه، وأخرى أصابت أبو عاقلة في رأسها وقتلتها على الفور. تم إطلاق عدة رصاصات أخرى عندما حاول رجل أعزل الاقتراب من أبو عاقلة وصحفية أخرى غير مصابة كانت تحتمي خلف شجرة. استمر إطلاق النار حيث تمكن هذا الشخص في النهاية من نقل أبو عاقلة".



مفوضة الأمم المتحدة تحث السلطات الإسرائيلية على فتح تحقيق.. 

وأكدت شامدساني أن مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت تواصل حث السلطات الإسرائيلية على فتح تحقيق جنائي في مقتل أبو عاقلة، وفي جميع عمليات القتل والإصابات الخطيرة الأخرى التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية وغزة.

وأشارت إلى أنه "منذ بداية العام فقط، تحقق مكتبنا من أن قوات الأمن الإسرائيلية قتلت 58 فلسطينيًا في الضفة الغربية، من بينهم 13 طفلاً".

وشددت المتحدثة باسم المفوضة السامية على أن "القانون الدولي لحقوق الإنسان يتطلب إجراء تحقيق سريع وشامل وشفاف ومستقل ونزيه في جميع استخدامات القوة التي تؤدي إلى الوفاة أو الإصابة الخطيرة"، مضيفةً: "يجب محاسبة الجناة".

المصدر: وفا


2022-06-24 || 15:45






مختارات


ارتفاع آخر على درجات الحرارة

بلدية نابلس: جدول توزيع المياه

أسعار صرف العملات

الصيدليات المناوبة في جنين

أمر اعتقال جديد لمدة 4 أشهر لعواودة

الصيدليات المناوبة في نابلس

منتخب فلسطين يرتقي في تصنيف الفيفا

كيف يؤثر هرمون التستوستيرون على صحة الرجال؟

لوكاكو يعود إلى الإنتر بعد أقل من سنة

وين أروح بنابلس؟

2022 10

يكون الجو غائماً جزئياً إلى صاف ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 29 نهاراً و19 ليلاً.

19/29

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.50 4.94 3.50