شريط الأخبار
مونديال قطر.. جدول مباريات الخميس الطقس: أجواء صافية وارتفاع الحرارة أسعار المحروقات لشهر كانون الأول 2022 تونس تودع المونديال بفوز تاريخي على فرنسا ألمانيا: اعتماد خطة لجذب المزيد من العمالة الأجنبية تقارير: رونالدو على وشك الانضمام للنصر السعودي تدهور على الوضع الصحي للمعتقل ناصر أبو حميد وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال الصحة: ارتقاء شاب من يعبد عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال بلدية جنين: جدول توزيع المياه هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال
  1. مونديال قطر.. جدول مباريات الخميس
  2. الطقس: أجواء صافية وارتفاع الحرارة
  3. أسعار المحروقات لشهر كانون الأول 2022
  4. تونس تودع المونديال بفوز تاريخي على فرنسا
  5. ألمانيا: اعتماد خطة لجذب المزيد من العمالة الأجنبية
  6. تقارير: رونالدو على وشك الانضمام للنصر السعودي
  7. تدهور على الوضع الصحي للمعتقل ناصر أبو حميد
  8. وارسو: إحياء الذكرى الـ34 لإعلان الاستقلال
  9. الصحة: ارتقاء شاب من يعبد
  10. عباس يدعو لعدم التعامل مع حكومة إسرائيلية لا تعترف بالشرعية
  11. الرئيس يستقبل رئيس جمهورية لاتفيا
  12. يعبد: إصابة شاب بالرصاص الحي
  13. أكثر من 70 معتقلاً إدارياً يقاطعون المحاكم
  14. القدس المفتوحة: اختتام مؤتمر التحرر الذاتي للفلسطينيين
  15. الرئيس: نرفض أن تبقى مياهنا رهن السيطرة أو الاستغلال
  16. بلدية جنين: جدول توزيع المياه
  17. هدم بيوت بلاستيكية وبركسات في عقربا
  18. الشركات المُدرجة تفصح عن بياناتها المالية حتى الرُبع الثالث
  19. بريطانيا: إنفلونزا الطيور تفتك بنصف ديوك الكريسماس
  20. أول طاقم تحكيم نسائي يقود مباريات كأس العالم للرجال

ما العلاقة بين هذا الفيروس ومرض التصلب العصبي المتعدد؟

كشف باحثون أن فيروس "إبشتاين بار" هو السبب الرئيسي لمرض التصلب العصبي المتعدد (MS)، والذي يصيب حوالي ثلاثة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم. بيد أن الخبر السار هو أن العلاجات الجديدة والوقاية منه قد تكون ممكنة الآن.


التصلب المتعدد (MS) حالة لا يمكن توقعها - وهو من أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم الجهاز العصبي المركزي والدماغ والحبل الشوكي.

يميل مرض التصلب العصبي المتعدد إلى إصابة الأشخاص في مقتبل العمر. في معظم الحالات، يبدأ المرض عندما يكون المصاب في سن بين 20 و40 سنة.

وعلى الرغم من أنه قد يكون خفيفاً، ولكن يمكن أن يتحول أيضاً إلى إعاقة مدى الحياة، مما يؤثر على بصر الشخص أو حركة ذراعه أو ساقه أو إحساسه أو توازنه. وحتى الآن لم يعرف الباحثون بشكل قاطع ما الذي يسبب مرض التصلب العصبي المتعدد. هناك علاجات تجعل التعايش مع مرض التصلب العصبي المتعدد أفضل، وربما أسهل، لكن لا يوجد علاج نهائي.

لكن هذا الأمر قد يتغير الآن بعد أن وجد الباحثون رابطاً بين  فيروس إبشتاين بار والتصلب المتعدد. الأمر الذي من شأنه أن يفتح الباب أمام علاجات أفضل وحتى تدابير وقائية.

الرابط بين  فيروس إبشتاين بار والتلصب المتعدد

في دراسة أجريت في الولايات المتحدة، قال الباحثون إنهم وجدوا أن فيروس إبشتاين بار (EBV) مرتبط بالتأكيد بجميع حالات التصلب المتعدد (MS) البالغ عددها 801 باستثناء حالة واحدة.

وحللت الدراسة بيانات 10 ملايين شخص في القوات المسلحة الأميركية على مدار عقدين من الزمن، ومن بينهم أصيب 801 بالتصلب المتعدد، وسبق أن أصيب 34 من أصل 35 شخصاً منهم بفيروس إبشتاين بار، ما يعني أن الفيروس كان جزءاً من الأسباب التي أدت إلى هذه النتيجة.

يسبب فيروس إبشتاين بار حمى غدية تصيب عادة المراهقين والشباب. كما يتسبب أيضاً بتورم الغدد والتهاب الحلق، وعادة ما تصاب به مرة واحدة فقط في حياتك.

ويبدو الباحثون واثقين من وجود صلة بينه وبين مرض التصلب المتعدد. ومع ذلك، ما لا يعرفونه هو ما يفعله الفيروس بالضبط ليسبب مرض التصلب العصبي المتعدد ولماذا؟.



الإصابة بالفيروس لا تعني بالضرورة الإصابة بالتصلب المتعدد

من المهم ملاحظة أنه بينما يصاب حوالي 90 في المائة من الأشخاص بـ "إبشتاين بار" أو الحمى الغدية في مرحلة ما من حياتهم، فإن قلة قليلة منهم فقط يصابون بالتصلب المتعدد. ومع ذلك، يؤكد الخبراء على أهمية البحث الجديد وبياناته.

"تستخدم الدراسة طرقًا وبائية لتقييم خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد بعد الإصابة بفيروس إبشتاين بار. وخلص المؤلفون إلى أن خطر الإصابة بالتصلب المتعدد أعلى 32 مرة بين الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس من أولئك الذين لم يصابوا به.

وقال هينري ياكوب ديليسلوس، الباحث البارز في مركز أبحاث السرطان الألماني: "هذا رقم مهم. إنه نوع الخطر الذي نراه فيما يتعلق بسرطان الرئة بين المدخنين."

لكن رولاند مارتين، الباحث في مستشفى جامعة زيورخ، يقول إنه من السابق لأوانه استنتاج أن فيروس إبشتاين بار هو السبب الرئيسي لمرض التصلب العصبي المتعدد.

ويضيف بأن: "المنهجية جيدة ومتينة، ويمكن أن تستنتج أن إبشتاين بار هو السبب الرئيسي لمرض التصلب العصبي المتعدد.. لكن على مدار العشرين عامًا الماضية، أشارت بياناتنا إلى أن مرض التصلب العصبي المتعدد لديه خلفية وراثية معقدة، يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة به."

لذلك، قد لا يكون فقط  إبشتاين بار أو العامل الوراثي المسبب الأساسي للمرض، ولكن مزيج من الاثنين.



الأعراض

كما هو الحال مع كل مشكلة صحية: للحصول على أفضل نصيحة، اسألك طبيبك إذا كنت قلقاً:

يمكن أن تختلف أعراض التصلب المتعدد من شخص لآخر. لكن يمكن أن تشمل ما يلي بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة (ساينس):

- خدر أو ضعف في طرف أو أكثر

- الإحساس بصدمة كهربائية عند تحريك رقبتك

- عدم توازن عند المشي

- مشاكل في الرؤية وازدواج الرؤية وألم في عينيك

- كلام غير واضح

- إعياء

- دوخة

- مشاكل في الوظيفة الجنسية والأمعاء والمثانة.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2022-01-15 || 21:01






مختارات


بيان توضيحي لكتلة اتحاد الطلبة في بيرزيت

ليبيا تساوي بين راتب المعلم الفلسطيني والليبي

الشرطة تدعو السائقين للحذر أثناء القيادة

فرصة للشباب في بلدة دير إستيا

تعيين مدير عام جديد للدفاع المدني

توفر أشتال زيتون في عراق بورين

إرشادات لتفادي الصقيع للمزارعين

توقيف 92 مطلوباً على الجسر

مواصلة مقاطعة المحاكم الإدارية

زوجة رائد الخراز تناشد الرئيس

الدفاع المدني: 20 حادثاً بيوم

الأرصاد: هام بخصوص وصول إعصار "هاريكان" لفلسطين

ناصر أبو حميد في غيبوبة لليوم الـ11

كمية الأمطار الهاطلة على عنبتا

بيان وزارة الصحة عن مركز خالد الحسن

وين أروح بنابلس؟

2022 12

يكون الجو صافيا بوجه عام لطيفا نهارا باردا خلال ساعات الليل ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتتراوح في نابلس بين 20 نهاراً و12 ليلاً.

12/20

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.43 4.83 3.55