1. تناولت أطعمة أعدها زوجها وحملت بعد عقم!
  2. علامة تحذيرية تبين ارتفاع الكوليسترول بالجسم
  3. بيرزيت: دورات التربية الإعلامية في نابلس وجنين
  4. الاستيلاء على 4 دونمات من أراضي كفر الديك
  5. 50 ألفا يصلون الجمعة في الأقصى
  6. بلدية كفر اللبد تعلن عن خفض سعر الكهرباء
  7. مستوطنون يعتدون على متضامنين إسرائيليين في بورين
  8. مستوطنون يقتلعون 300 شتلة زيتون بدير شرف
  9. مستشفى النجاح: توضيح بخصوص مريضة من غزة
  10. جدول توزيع المياه في نابلس
  11. أسعار صرف العملات
  12. الجزائر تودع أمم أفريقيا بخسارة قاسية أمام ساحل العاج
  13. أمم أفريقيا: غامبيا تصعق تونس وتدفعها لمواجهة نيجيريا
  14. إسرائيل: ارتفاع إصابات كورونا وانخفاض التطعيم
  15. الطقس.. أجواء صافية وباردة
  16. خطباء الجمعة في مساجد نابلس
  17. جدول فصل الكهرباء في بيتا
  18. 29 إصابة جديدة بكورونا في سلفيت
  19. برنامج قطع الكهرباء في بيت فوريك
  20. كمية الأمطار الهاطلة على فلسطين

بيان لرؤساء الجامعات حول أحداث العنف

مجلس رؤساء الجامعات يؤكد على تشديد العقوبات بحق مخالفي القوانين ومرتكبي التجاوزات والاعتداءات الجسدية واللفظية بكافة أشكالها في مؤسسات التعليم العالي ومنع حمل الأسلحة النارية أو البيضاء منعاً باتاً.


عقد مجلس رؤساء الجامعات، الأحد 05.12.2021، اجتماعاً طارئاً برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس لمناقشة تداعيات أحداث العنف التي باتت تظهر في بعض مؤسسات التعليم العالي.

وبدأ الاجتماع بالترحم على الطالب الفقيد مهران خليلية الذي توفي نتيجة شجار وقع أمام الجامعة العربية الأمريكية، إذ تقدّم المجلس بأحر التعازي لأهل الطالب الفقيد، سائلاً الله أن يلهمهم الصبر والسلوان، داعياً في ذات الوقت إلى ضبط النفس وإنفاذ القانون حفاظاً على السلم الأهلي وتغليباً للمصلحة الوطنية.

وفي هذا السياق، اتخذ المجلس مجموعةً من الخطوات والقرارات والتي من شأنها صون حرمة الجامعات والقضاء على كافة أشكال العنف في مؤسسات التعليم العالي؛ ومنها تفعيل القوانين والأنظمة الرادعة، وإنزال أشد العقوبات بمن يعبث بأمن المؤسسات التعليمية، وتفعيل دوائر الإرشاد النفسي والاجتماعي لاحتواء هذه المظاهر الغريبة عن المجتمع الفلسطيني، إذ سيتم عرض هذه الخطوات والقرارات على مجلس التعليم العالي في اجتماعه الطارئ يوم الثلاثاء القادم.

عقوبة الفصل لمن يحمل سلاحاً

وأكد المجلس على ضرورة تشديد العقوبات بحق مخالفي القوانين ومرتكبي التجاوزات والاعتداءات الجسدية واللفظية بكافة أشكالها في مؤسسات التعليم العالي، وتعزيز عناصر الأمن في محيط المؤسسات، والتشديد على منع حمل الأسلحة النارية أو البيضاء منعاً باتاً بكافة أشكالها وأنه من يُضبط بحوزته سلاحاً يتم فصله بشكل نهائي من الجامعة، وأن أي طالب يتم فصله من جامعة ما على خلفية الاعتداء على الغير أو إثارة القلاقل؛ يُمنع قبوله في أي جامعة أخرى، ويُعمّم اسمه على كافة الجامعات من خلال وزارة التعليم العالي.

ومن الخطوات التي ناقشها المجلس؛ تحديد مرجعيات مجالس الطلبة، وتنظيم ورش عمل يحضرها عمداء شؤون الطلبة ورؤساء المجالس الطلابية للوقوف عند ظواهر العنف في بعض الجامعات، ومناقشة دور مجالس الطلبة في الحفاظ على مصلحة الطلبة والمؤسسات التعليمية باعتبارها صرحاً يُخرّج الكفاءات التي هي عماد الوطن.

مبادرة لنبذ العنف 

وشدّد المجلس على ضرورة إعداد البرامج التوعوية التربوية والإرشادية لمجالس الطلبة، وتنظيم ورش عمل تؤصل لدى الطلبة احترام الرأي والرأي الآخر، وإطلاق مبادرة لنبذ العنف، لإنفاذ استراتيجية وطنية لمواجهة مظاهر العنف في جامعات الوطن.

ودعا المجلس إلى تنظيم وقفة في كل مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية لرفض العنف والاعتداءات على حرمات المؤسسات التعليمية، إضافةً لتخصيص أوقات من المحاضرات ليوم الأربعاء 8/12/2021 للتأكيد على نبذ العنف بكافة أشكاله وحُرمة الاعتداء على مؤسسات التعليم العالي وطلبتها.

التصدي لجميع مظاهر العنف التي تشهدها الصروح العلمية

وأكد المجلس على ضرورة الالتزام بالتصدي الحازم لجميع مظاهر العنف التي تشهدها الصروح العلمية، والعمل بروح الفريق الواحد مع كل الشركاء الوطنيين للمؤسسات التعليمية، لمواصلة الجهد الهادف لاستئصال العنف الجامعي ومحاصرته، مشدداً على ضرورة التكاتف لحماية منظومة التعليم العالي في فلسطين والطلبة الذين يمثلون مستقبل الوطن على خطى التحرير والبناء.

ودعا المجلس إلى ضرورة وقوف مؤسسات المجتمع المدني والفصائل الوطنية والإسلامية عند مسؤولياتها في تعميق الفهم الوطني وتقبل الرأي الآخر وتغليب ثقافة الحوار على ثقافة العنف، ومساندة إدارات الجامعات في تنفيذ مهماتها في بناء جيل من الشباب الوطني والمنتمي والمثقف.

تدريب الطلبة على أصول الحوار الحضاري

وشدّد المجلس على أهمية غرس القيم والمبادئ الدينية والأخلاقية وتدعيمها في نفوس الطلبة، والتأكيد على أهمية عقد ندوات تهدف إلى ترسيخ تلك القيم، وتدريب الطلبة على أصول الحوار الحضاري، وتكثيف التواصل مع الطلبة للاطلاع على ما يستجد من مشكلات أولاً بأول لمعالجتها، والاهتمام بشكاوى الطلبة من خلال صندوق الشكاوى المخصص لهم، والعمل على حلها.

وأوصى المجلس بتطوير مادة علمية تدريبية كمتطلب جامعي (مهارات حياتية) تهتم بالقضايا السلوكية المجتمعية، وتوعية الطلبة بواجباتهم وحقوقهم في الجامعة.

توصية باعتماد مدونة للسلوك الطلابي

كما أوصى المجلس باعتماد مدونة للسلوك الطلابي، واشتراط موافقة الطالب عليها قبل التحاقه بالجامعة، والنظر إلى الإساءة للعملية التعليمية في الجامعة والمشاركة في أية أعمال تتنافى مع رسالة الجامعة ودورها الوطني والتربوي؛ بوصفها مساساً بأمن المجتمع والدولة.

وأوصى المجلس أيضاً بعقد لقاء في وزارة التعليم العالي يضم عمادات شؤون الطلبة ورؤساء مجالس الطلبة، هذا بالإضافة إلى تكثيف العمل مع وزارة التربية والتعليم لتعميق مفاهيم رفض العنف وإكساب الطلبة للمهارات الحياتية منذ مراحل العمر الأولى.

المصدر: مجلس رؤساء الجامعات


2021-12-05 || 16:21






مختارات


الاستيلاء على خيام في بيت فوريك شرق نابلس

الإفراج عن الأسير كايد الفسفوس

تأجيل امتحانات جامعة القدس بيوم الانتخابات

إعلان هام لأصحاب الأراضي في جبل صبيح

إجبار مجندات في سجن جلبوع على التحرش بالأسرى

أسير من جنين يدخل عامه الـ20 في الأسر

خبير: سلائف سلالة أوميكرون موجودة منذ فترة طويلة

الكيلة: كلمة "عيب عليك" كانت أقوى من أي قانون

نقل الأسير المريض أبو حميد إلى مستشفى برزلاي

بايرن يسقط دورتموند ويبتعد في الصدارة

جدول توزيع المياه في نابلس

أسعار صرف العملات

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يكون الجو صافياً بوجه عام مع بقائه شديد البرودة بالمرتفعات ويتوقع تشكل الصقيع في ساعات الصباح الباكر. ودرجات الحرارة أدنى من معدلها بأربع درجات، وتتراوح في نابلس بين 10 نهاراً و4 ليلاً.

4/10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.13 4.41 3.55