1. تناولت أطعمة أعدها زوجها وحملت بعد عقم!
  2. علامة تحذيرية تبين ارتفاع الكوليسترول بالجسم
  3. بيرزيت: دورات التربية الإعلامية في نابلس وجنين
  4. الاستيلاء على 4 دونمات من أراضي كفر الديك
  5. 50 ألفا يصلون الجمعة في الأقصى
  6. بلدية كفر اللبد تعلن عن خفض سعر الكهرباء
  7. مستوطنون يعتدون على متضامنين إسرائيليين في بورين
  8. مستوطنون يقتلعون 300 شتلة زيتون بدير شرف
  9. مستشفى النجاح: توضيح بخصوص مريضة من غزة
  10. جدول توزيع المياه في نابلس
  11. أسعار صرف العملات
  12. الجزائر تودع أمم أفريقيا بخسارة قاسية أمام ساحل العاج
  13. أمم أفريقيا: غامبيا تصعق تونس وتدفعها لمواجهة نيجيريا
  14. إسرائيل: ارتفاع إصابات كورونا وانخفاض التطعيم
  15. الطقس.. أجواء صافية وباردة
  16. خطباء الجمعة في مساجد نابلس
  17. جدول فصل الكهرباء في بيتا
  18. 29 إصابة جديدة بكورونا في سلفيت
  19. برنامج قطع الكهرباء في بيت فوريك
  20. كمية الأمطار الهاطلة على فلسطين

وسائل التواصل والاكتئاب لدى البالغين.. هل هناك علاقة؟

غالباً ما تتضمن مواقع التواصل صوراً وأخباراً للآخرين وهم يحققون إنجازات، في حين يستقبل البعض هذه المعلومات وهم يعيشون عزلة اجتماعية وفي وضع نفسي صعب. فهل هي الوصفة السهلة للإصابة بالاكتئاب؟


لطالما كان هنالك جدل دائر حول ما إذا كانت منصات التواصل الاجتماعي تسبب الاكتئاب أو تزيد من حدته، خصوصاً بعد تسريبات "فيسبوك" التي أكدت معرفة الشركة بتأثير سلبي لمنصة إنستغرام على الحياة النفسية للمراهقات. لكن السؤال يتجاوز هذه الفئة العمرية ويصل إلى البالغين.

الموقع العلمي الأمريكي "ميديكال نيوز توداي" عاد مجدداً إلى هذا الجدل عبر نتائج دراسة، صدرت في شبكة "جاما" للأبحاث العلمية، والتي بحثت في العلاقة بين الاكتئاب ومنصات التواصل الاجتماعي. وتتوقع خلاصة الدراسة وجود ارتباط بين استخدام عدد من وسائل التواصل الاجتماعي وارتفاع أعراض الاكتئاب. إلا أن ذلك لا يسري على كل المنصات.

واعتمدت تلك الدراسة على استطلاع شمل 5395 شخصاً فوق سن 18عاما في 50 ولاية أمريكية، ينتمون لخلفيات ثقافية وعرقية متنوعة. وكان متوسط عمر المشاركين هو  55.8 عاماً.

ولاحظ الباحثون أن استخدام تطبيقات "سناب شات" و"فيسبوك" و"تيك توك" كان له ارتباط بالاكتئاب، إذ تم الكشف عن وجود مخاطر كبيرة بشكل ملحوظ لزيادة أعراض الاكتئاب المبلغ عنها ذاتياً (أي من قبل المشاركين أنفسهم)، لكن هناك اختلاف بين هذه المنصات.

ففي حين أن استخدام "تيك توك" و"سناب شات" كانت له علاقة بأعراض الاكتئاب بين أولئك الذين تبلغ أعمارهم 35 عاماً أو أكبر، فإن استخدام "فيسبوك" كان له ارتباط بهذه الأعراض بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً.



ويقول أحد الباحثين المشاركين: "تفسير محتمل لنتائجنا هو أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالاكتئاب، حتى لو لم يكونوا قد أصيبوا به، هم من يستخدمون أكثر وسائل التواصل الاجتماعي". ومن أبرز الأسئلة ما يخص تأثير جائحة كورونا على المستخدمين وزيادة مخاطر الاكتئاب عند استخدام وسائل التواصل، وهو احتمال لم تستبعده الدراسة، لكنها كذلك لم تؤكده بشكل قطعي.

ومن تفسيرات هذه النتائج أنه بسبب الإحساس بالعزلة، يلجأ عدد من الأشخاص إلى هذه المنصات للبحث عن التواصل مع آخرين، ولكن ذلك قد يكون له تأثير عكسي، وبالتالي يؤدي إلى ظهور أعراض الاكتئاب، لاسيما أن عدداً من المستخدمين لهذه المنصات غالباً ما يظهرون وهم يعيشون حياة جميلة ويحققون إنجازات كبيرة، ما قد يؤدي بمستقبلي تلك الرسائل إلى التفكير السلبي.

وتنصح باحثة بضرورة وضع حدود لمدة استهلاك وسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة من القيود التي تتيحها بعض الهواتف الذكية أو التطبيقات لقياس الزمن الذي نقضيه على هذه المنصات، وبالتالي عدم تجاوز حد معقول يومياً.

وكانت دراسة أخرى قد صدرت في فبراير/ شباط 2020، وركزت على فئة المراهقين، خلصت إلى أن استخدام الإنترنت للتواصل وللألعاب لفترة تزيد على أربع ساعات يومياً يدل على أعراض الاكتئاب، والذي يزيد بتراجع الوقت المخصص للنشاط الاجتماعي خارج شبكة الإنترنت.

بالتعاون مع دويتشه فيله


2021-11-29 || 09:13






مختارات


من هم أبرز المرشحين لنيل الكرة الذهبية؟

الصحة العالمية: لا أدلة بأن "أوميكرون" أكثر شراسة من "دلتا"

متحور أوميكرون.. شديد الخطورة أم سيمرّ ببساطة؟

الخارجية: وفاة فلسطيني بكورونا في الجزائر

أسعار صرف العملات

غرفة جنين: لا صحة لإشاعات إغلاق حاجز الجلمة

قطع الكهرباء عن مناطق في نابلس

الموز الفاكهة الأكثر إشعاعاً

قطر تبدأ العد التنازلي بمحاكاة المونديال في كأس العرب

تعديل على أوقات عمل الجسر

إجراءات جديدة في الأردن لمواجهة متحور "أوميكرون"

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يكون الجو صافياً بوجه عام مع بقائه شديد البرودة بالمرتفعات ويتوقع تشكل الصقيع في ساعات الصباح الباكر. ودرجات الحرارة أدنى من معدلها بأربع درجات، وتتراوح في نابلس بين 10 نهاراً و4 ليلاً.

4/10

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.13 4.41 3.55