1. نابلس: الحبس 15 سنة لتاجر مخدرات
  2. إجراءات جديدة في الأردن لمواجهة متحور "أوميكرون"
  3. ألمانيا: تستعد لتخفيف القيود على الجنسية المزدوجة
  4. غرفة جنين: لا صحة لإشاعات إغلاق حاجز الجلمة
  5. تعديل على أوقات عمل الجسر
  6. قطر تبدأ العد التنازلي بمحاكاة المونديال في كأس العرب
  7. الرئيس الإسرائيلي يقتحم الحرم الإبراهيمي
  8. قطع الكهرباء عن مناطق في نابلس
  9. الموز الفاكهة الأكثر إشعاعاً
  10. إغلاق حاجز الطيبة العسكري غرب طولكرم
  11. تسليم إخطارات بوقف البناء في عزون العتمة
  12. القبض على 23 مطلوباً في سلفيت
  13. بالميراس البرازيلي بطلاً لكأس كوبا ليبرتادوريس
  14. ضبط 4 مركبات غير قانونية في قلقيلية
  15. جلسة للمجلس التنفيذي في محافظة نابلس
  16. قلقيلية: القبض على مشتبه فيه بالاعتداء على مواطن
  17. الأسير الأشقر يعلق إضرابه عن الطعام
  18. الصحة: وفاة و239 إصابة جديدة بكورونا
  19. قلقيلية: افتتاح معرض الكتاب الثامن عشر
  20. ثلاثة أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

إطلاق كتاب "ذاكرة المنفى" لتيسير نصرالله

عضو المجلس الثوري تيسير نصر الله يطلق كتابه الجديد "ذاكرة المنفى" الذي يستعرض فيه أهم المحطات التي مر بها منذ اعتقاله وإبعاده عام 1988 وحتى عودته إلى فلسطين عام 1995.


أطلق عضو المجلس الثوري لحركة فتح الكاتب تيسير نصر الله، كتاب "ذاكرة المنفى"، الأربعاء 24.11.2021، في مسرح مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة بحضور عدد من الكتّاب والأدباء والسياسيين وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية وفصائل العمل الوطني.

ورحب نصر الله بالحضور، مهديا الكتاب لأرواح الشهداء، مستعرضا أهم المحطات التي مر بها منذ لحظة اعتقاله عام 1988، مروراً بإجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي أثناء مداولات المحاكم الإسرائيلية، وبعد تنفيذ قرار الإبعاد عن فلسطين، وانتهاءّ بكل المحطات التي مر بها خلال فترة إبعاده، وعودته إلى فلسطين في نهاية عام 1995.

وقال نصر الله أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت عقوبة الإبعاد الجماعي والفردي ضد أبناء الشعب الفلسطيني بهدف تفريغ الأرض الفلسطينية من أبناء الشعب الفلسطيني وإحلال المستوطنين المستعمرين مكانهم، مؤكدا على إفشال هذا الهدف بفضل وعي ونضال شعبنا الفلسطيني وصموده على أرضه.



دراسة نقدية للكتاب

وقدّم الكاتب والمحاضر في جامعة النجاح عادل الأسطة، دراسة نقدية للكتاب، مشيرا إلى أهمية تسليط الضوء على سياسة الإبعاد الفردي والجماعي التي انتهجتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ النكبة الكبرى عام 1948 والتي شهدت أكبر عملية طرد وإبعاد للشعب الفلسطيني.

وأكد على أهمية توثيق هذه التجارب وحفظها، كي تستفيد منها الأجيال الفلسطينية الناشئة، مشيدا بما قام به نصر الله من توثيق لتجربته الشخصية.

تكريم من بلدية نابلس للكاتب نصر الله

وقام وفد من بلدية نابلس برئاسة مدير مكتبة البلدية ضرار طوقان بتسليم نصر الله درعا تقديرياً مقدًم من البلدية تقديرا لجهوده الوطنية والثقافية وفي توثيق التجربة الشخصية. وتخلل الحفل الذي أداره الدكتور أحمد أبو عزيز الوقوف على أنغام السلام الوطني الفلسطيني، وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الشعب الفلسطيني، ووصلة غنائية على أنغام آلة العود قدّمها الفنان عميد جاموس، والتوقيع للزوار على الكتاب من قبل الكاتب نصر الله.



نشأته وتعليمه

وأصدر للكاتب نصر الله كتاب بعنوان انتفاضة الجوع وإضراب عام 1987، الحاصل على شهادة البكالوريوس في التربية الابتدائية من جامعة القدس المفتوحة والماجستير في الإدارة التربوية من جامعة النجاح الوطنية، والذي ينحدر من مخيم بلاطة للاجئين في نابلس، ومن أسرة لجأت من قرية "قاقون" قضاء طولكرم دُمرت في حرب 1948.

وتلقى تعليمه المدرسي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية في مدارس الأونروا بالمخيم وأتم المرحلة الثانوية في مدارس مدينة نابلس.

ويعد من أبرز قادة حركة فتح في الضفة الغربية وعضو المجلس الثوري للحركة وعضو المجلس الوطني الفلسطيني وهو أسير محرر ومبعد سابقا إلى لبنان.

المصدر: مركز يافا الثقافي


2021-11-25 || 18:11






مختارات


إصابات بالاختناق ومنع وصول الطلبة لمدراسهم باللبن الشرقية

ضبط شرائح اتصال إسرائيلية في نابلس

الأبطال: لشبونة يطيح بدورتموند ويتأهل للدور الثاني

بايرن ميونيخ يؤكد إصابة كيميش غير الملقح بكورونا

أبل تقاضي "إن إس أو" الإسرائيلية المطورة لبرنامج بيغاسوس

اتفاق على حكومة تسدل الستار على حقبة ميركل

ناسا تطلق مهمة غير مسبوقة لإنقاذ الأرض

الطقس.. أجواء خريفية لطيفة

تمهيدا لنظرية النسبية.. بيع مخطوطة لآينشتاين بمبلغ قياسي

وين أروح بنابلس؟

2021 11

يكون الجو خريفياً معتدلاً بالمرتفعات وحاراً في بقية المناطق ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 25 نهاراً و16 ليلاً.

15/25

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.14 4.42 3.52