1. أجواء صيفية حارة
  2. معبر الكرامة يعمل كالمعتاد الثلاثاء
  3. الحكومة تشكل لجنة فنية لبحث الأزمة المرورية
  4. توزيع إصابات كورونا في سلفيت
  5. توفر فحص كورونا في مستوصف زكاة عنبتا
  6. بحث إنشاء محكمة شرعية في بيت فوريك
  7. طلوزة: فحص مجاني للكلى لمن أصيب بكورونا
  8. الحكومة: منع السيارات الخاصة من العمل بأجر
  9. الأوقاف تفتتح مدرسة لتعليم القرآن في نابلس
  10. ثلاثة فلسطينيين في بطولة آسيا لكرة الطاولة
  11. بلدية نابلس تغرم قاطعي الأشجار
  12. ناسا تحذر.. كويكب بحجم "بيغ بن" يتجه للأرض
  13. الرجوب يسحب قرعة دوري الاحتراف الجزئي
  14. تجارة نابلس: جولة في منشآت دير شرف الصناعية
  15. الصالح: المرحلة الأولى للانتخابات ستشمل 387 هيئة محلية
  16. محامي كممجي: محاكمة أيهم صورية
  17. نادي الأسير: لا حلول جدية بشأن الأسرى المضربين
  18. يوم طبي في أودلا
  19. الخارجية: وفاتان لفلسطينيين بكورونا في تركيا
  20. جدول توزيع المياه في روجيب

الصحة تطلق خطة تحسين التغذية والصحة في فلسطين

بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة وبرنامج الأغذية العالمي وزارة الصحة تطلق خطة عمل تغيير السلوك لمحاربة مشكلات التغذية خاصة عند النساء الحوامل والمرضعات والأطفال.


أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وبرنامج الأغذية العالمي "خطة عمل تغيير السلوك: تحسين التغذية والصحة في دولة فلسطين 2021- 2024".

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة خلال إطلاق الخطة، الثلاثاء 14.09.2021، إن الخطة تهدف إلى تشجيع ودعم التغييرات الإيجابية في السلوك والتي ستعمل على خفض معدلات نقص المغذيات الدقيقة وسوء التغذية، وتحسين النتائج التغذوية والصحية لدى الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات.

وحضر إطلاق الخطة ممثلة اليونيسف في فلسطين لوتشيا المي، ممثل برنامج الأغذية العالمي سامر عبد الجابر، وعدد من المدراء العامين في وزارة الصحة.



مشاكل التغذية 

وأضافت وزيرة الصحة إنه نظرا لما يعانيه الشعب الفلسطيني من مختلف فئاته من العديد من المشاكل التغذوية المزدوجة من زيادة الوزن والسمنة بالإضافة إلى نقص في معظم العناصر الغذائية الدقيقة، تعتبر النساء الحوامل، والأمهات المرضعات، والأطفال الأقل من خمس سنوات، الأكثر عرضة للمشاكل التغذوية سواء في المحافظات الجنوبية أو المحافظات الشمالية.

وتابعت: 31% من النساء الحوامل و29% من الأمهات المرضعات يعانين من فقر الدم، و26.5% من الأطفال (6 – 59 شهراً) يعانون من فقر الدم، وكذلك فإن هذه الفئات تعاني من نقص في فيتامين أ، فيتامين ب 12، فيتامين د، وفيتامين ه، فكان لزاما على وزارة الصحة تبني العديد من التدخلات بهدف تحسين الوضع التغذوي للشعب الفلسطيني، وذلك ضمن رؤية الوزارة لبناء نظام صحي شامل ومتكامل، يسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية، وتحسين الوضع الصحي والتغذوي بشكل مستدام.

وأوضحت الوزيرة الكيلة: ما نطمح تحقيقه من اعتماد هذه الخطة من تغير سلوكيات تهدف لتحسين الوضع التغذوي هو تعزيز المفاهيم والسلوكيات للنساء الحوامل والمرضعات ليتناولن مجموعات غذائية ذات مصادر عالية من محتوى الحديد، إضافة للأمهات المرضعات ليقمن بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية خالصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-حتى عمر ستة أشهر.



الرضاعة الطبيعية من 6 - 24 شهراً

وأضافت: كذلك تسعى الخطة لتعزيز المفاهيم والسلوكيات للأمهات لمواصلة الرضاعة الطبيعية للأطفال من 6 إلى 24 شهرا، كذلك تعزيز المفاهيم والسلوكيات للأطفال من 6 إلى 24 شهرا الذين يتغذون بشكل متكرر لتشجيعهم على الأغذية التكميلية (5 مرات في اليوم؛ 3 وجبات رئيسية ووجبتين اثنتين (2) من الوجبات الخفيفة).

وتسعى الخطة كذلك لتعزيز المفاهيم والسلوكيات للأطفال من أعمار 2-5 سنوات لتحسين ممارساتهم التغذوية بحيث يتناولون مجموعات غذائية ذات مصادر عالية من محتوى الحديد، ولأمهات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم أطفالهن بين 9 إلى 23 شهرا، لإعطائهم ما لا يقل عن 4 أطعمة من المجموعات الغذائية الـ8 كل يوم.

وقدمت وزيرة الصحة شكرها لـدائرة التغذية في وزارة الصحة، وبرنامج الغذاء العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، على إسهاماتهم المتميزة في دعم برامج لتحسين الوضع التغذوي والاهتمام بالطفولة والفئات المهمشة.

المصدر: وزارة الصحة


2021-09-14 || 15:03






مختارات


تعديل على ساعات عمل الجسر الأربعاء والخميس

الصليب الأحمر: جهود حثيثة لزيارة الزبيدي ورفاقه

القبض على متهمين بسرقة محال تجارية بنابلس

تشكيك برواية إسرائيل حول وضع الأسرى الأربعة

مستعربون يختطفون شاباً في طولكرم

شاكيد: أبو مازن ليس شريكاً وبينيت لن يلتقيه

تأجيل محاكمة المتهمين بقتل بنات

التعليم البيئي: النفايات "طوفان" يهدد بيئتنا وتنوعنا الحيوي

زراعة نابلس: موعد بدء قطف ثمار الزيتون

وين أروح بنابلس؟

2021 09

يكون الجو حاراً نسبياً إلى حار ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة، التي تتراوح في نابلس بين 32 نهاراً و20 ليلاً.

20/32

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.20 4.52 3.76