شريط الأخبار
قرارات الحكم المحلي في طولكرم تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية القبض على 22 مطلوباً في جنين ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية تسع نصائح من أجل حياة بسيطة وسعيدة! نابلس: حريق بسبب جهاز كهربائي مشبوك بالكهرباء 7 طرق يمكن أن تؤثر بها كورونا على الدماغ مستوطنون يغلقون طريق جنين - نابلس اجتماع لتسريع إجراءات التسوية في بيت فوريك الحبس 15 سنة وغرامة مالية لمدان بالإتجار بالمخدرات اشتية: لم نستلم التمويل المطلوب لاستكمال مستشفى السرطان قلقيلية: القبض على متهم بالاعتداء على موظف بلدية القبض على 22 مطلوباً في سلفيت القبض على 16 مطلوباً للعدالة في نابلس
  1. قرارات الحكم المحلي في طولكرم
  2. تأجيل الانتخابات المحلية في المحافظات الجنوبية
  3. اتحاد المعلمين: انتهاء التفرقة بين الموظفين بعد 16 عاماً
  4. الزراعة تدعو لاتخاذ التدابير لمنع انتقال الحمى القلاعية
  5. تحسن طفيف على الوضع الصحي لأبو حميد
  6. القبض على مشتبه به بالإساءة والتشهير في قلقيلية
  7. القبض على 22 مطلوباً في جنين
  8. ضبط 90 قطعة أثرية في أريحا
  9. القبض على 4 مشتبه به بالسرقة في نابلس
  10. عشر حيل سهلة وبسيطة ستغير حياتك اليومية
  11. تسع نصائح من أجل حياة بسيطة وسعيدة!
  12. نابلس: حريق بسبب جهاز كهربائي مشبوك بالكهرباء
  13. 7 طرق يمكن أن تؤثر بها كورونا على الدماغ
  14. مستوطنون يغلقون طريق جنين - نابلس
  15. اجتماع لتسريع إجراءات التسوية في بيت فوريك
  16. الحبس 15 سنة وغرامة مالية لمدان بالإتجار بالمخدرات
  17. اشتية: لم نستلم التمويل المطلوب لاستكمال مستشفى السرطان
  18. قلقيلية: القبض على متهم بالاعتداء على موظف بلدية
  19. القبض على 22 مطلوباً في سلفيت
  20. القبض على 16 مطلوباً للعدالة في نابلس

5 موجات لهجرة القدماء من إفريقيا للجزيرة العربية

عمليات الحفر والتنقيب في شمال المملكة السعودية، تظهر أن الناس عاشوا فيها قبل حوالي 400 و300 و200 و100 و55 ألف عام.


وفقا لنتائج دراسة دولية، أول موجة هجرة من إفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية كانت قبل 400 ألف عام. وبعد ذلك حدثت على الأقل أربع موجات أخرى، توافقت مع زمن موجات الجفاف في المنطقة.

وتشير مجلة Nature، إلى أن عمليات الحفر الأثرية مستمرة في المملكة السعودية منذ زمن بعيد، ولكنها إلى الآن كانت تجري في المناطق الساحلية وواحات صغيرة.

أعمال حفر وتنقيب في شمال المملكة

ولكن قبل فترة بدأ علماء من معهد ماكس بلانك الألماني بالتعاون مع باحثين من دول أخرى وبدعم من وزارة الثقافة في المملكة السعودية، عمليات الحفر والتنقيب في منطقة 4 Hall Amaishan، وواحة جبة في صحراء النفوذ شمال المملكة، واكتشفوا آلاف الأدوات الحجرية وعظام الحيوانات، التي تشير إلى إقامة وعمل الناس القدماء في هذه المنطقة.

وجغرافيا موقع هذه الاكتشافات في منطقة بحيرة كبيرة كانت وسط كثبان رملية عالية، وتمكن الباحثون من تحديد ست فترات كانت فيها البحيرة مملوءة بالماء، تتوافق الفترة الخامسة مع عمر القطع الأثرية المكتشفة.

خمس فترات مكتشفة بدءاً من العصر الحجري القديم

وأظهرت نتائج تحليل الأدوات الحجرية، أن الناس عاشوا هنا قبل حوالي 400 و300 و200 و100 و55 ألف عام. وحدد الباحثون عمر القطع الأثرية المكتشفة باستخدام طريقة تاريخ الإنارة الضوئية الفلورية، التي تحدد تاريخ تعرض حبات الرمل الموجودة على القطع الأثرية، إلى ضوء الشمس.

ويشير الباحثون، إلى أن كل فترة من الفترات الخمس لوجود الإنسان على ضفاف البحيرة في صحراء النفود تتميز بحضاراتها من الحضارة الأشولينية "الفأس اليدوية" في العصر الحجري القديم، وإلى تقنيات العصر الحجري الأوسط من رقائق الحجر، والتي يمكن بمساعدتها تتبع التغيرات الحاصلة في الحضارة البشرية مع مرور الوقت.

ويشير الباحثون، إلى وجود اختلافات كبيرة أحيانا، في الحضارة المادية. ويعتقدون أنها تدل على تواجد متزامن لمجموعات بشرية مختلفة وحتى أنواع مختلفة من أشباه البشر، قدموا من إفريقيا وأوراسيا إلى شبه الجزيرة العربية. وهذا ما تؤكده أحافير الحيوانات التي تتشكل غالبيتها من أصل إفريقي، والبعض الآخر قدم من الشمال.

اكتشاف عظام حيوانات فرس النهر في الجزيرة العربية

ويقول الباحث جوليان لويس، من مركز بحوث التطور البشري في أستراليا، الذي شارك في هذه البعثة العلمية، "اكتشاف أحافير كبيرة للثدييات في هذه الصحراء الشديدة الجفاف هو حدث فريد. والمثير في الأمر اكتشاف عظام حيوانات فرس النهر هنا، التي تعيش فقط في المناطق الرطبة من إفريقيا. وهذا يدل على أن شبه الجزيرة العربية كانت قبل 400 ألف عام منطقة أكثر رطوبة من الوقت الحاضر".

ووفقا للباحثين، على الخلفية العامة للمناخ الجاف في شبه الجزيرة العربية، كانت تتخللها مراحل يزداد فيها هطول الأمطار، ما كان يؤدي إلى تشكل آلاف البحيرات والأنهار والمستنقعات، التي كانت تخلق ظروفا ملائمة لهجرة الناس والحيوانات إليها.

المصدر: نوفوستي/ RT


2021-09-02 || 18:09






مختارات


الوزير غنيم يطلع على احتياجات بيت فوريك

بدء أعمال القمة الثلاثية في القاهرة

طولكرم: القبض على شخصين بتهمة التنقيب عن آثار

احتجاز عشرات الطلبة من مدرسة اللبن الساوية

نادي الأسير: توتر في سجن عسقلان

الدفاع المدني: 315 مهمة في أسبوع

إتلاف 6 دونمات مزروعات ورقية شرق نابلس

وفاة ميكيس ثيودوراكيس موزع النشيد الوطني الفلسطيني

6 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

حريق سوق البالة في نابلس

وين أروح بنابلس؟

2022 01

يكون الجو صافياً وشديد البرودة ويتوقع تشكل الصقيع والانجماد في معظم المناطق، ودرجات الحرارة أدنى من معدلها بست درجات مئوية وتتراوح في نابلس بين 8 نهاراً و2 ليلاً.

2/8

أسعار العملات

الدولار الأمريكي الدينار الأردني اليورو الأوروبي
3.11 4.38 3.56